فوائد الكريز

تحتل تركيا المرتبه الاولي في انتاج الكريز علي مستوي العالم و يليها الولايات المتحده الامريكيه و في المرتبه الثالثه ايران و تأتي بعدها ايطاليا و قد اثبتت بعض البحوثات العلميه الحديثه ان الكريز اكثر من مجرد ثمره حلوة المزاق فلقد اثبتت ثمرة الكريز مدي تأثيرها علي مستوي ضغط الدم و المساهمه العظيمه في مكافحة امراض السرطان الخطيره و المتعدده بالاضافه الي تقليل خطوره الاصابة بمرض النقرس.

تحتوي ثمرة الكريز علي عدة خصائص مضاده للالتهابات حيث ان ثمرة الكريز غنيه بالكثير من الفيتامينات و المعادن و بعض المواد المضاده للاكسده كما تتميز فاكهه الكريز عن غيرها باحتوائها علي مركب الميلاتونين و هو المركب المسؤول عن ظبط الساعه البيولوجيه في جسم الانسان مما يساعد في التخلص من مشكلة الارق و النوم المتقطع و الحصول علي نوم عميق.

ومن فوائد الكريز الاحمر انه يساهم بشكل كبير في تخفيف الالام و التخلص منها و ذلك نظرا لاحتوائها علي مادة الانثوسيانين بالاضافه الي احتوائه علي مادة عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي موازنه ضغط الدم و الوقايه من خطر ارتفاعه بجانب انه مصدر جيد لمادة الكيرسيتين التي تعمل علي حفظ سلامة الاوعيه الدمويه.

و يعتبر الكريز افضل الثمار التي يمكن ان تفيد المرأه الحامل و ذلك نظرا لانها تحتوي علي العديد من العناصر و المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم الذي يعمل علي توازن ضغط الدم في الجسم بالاضافه الي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج الذي يعمل علي تعزيز المناعه في جسم الحامل و يحميها من خطر الاصابه بالعديد من الامراض مثل نزلات البرد و الانفلونزا كما تحتوي ثمرة الكريز علي مادة الميلاتونين الذي يعمل علي تنشيط الخلايا و تحفيزها علي النمو و التجدد مما يُحدث تمدد لجلد الثدي و البطن. كما ان مادة الانثوسيانين التي تضيف للكريز اللون الاحمر من اكثر المواد المضاده للاكسده و التي تساعد في التخلص من الم المفاصل و الالتهابات بالاضافه الي قدرتها العاليه علي التحكم في مستوي نسبة السكر في الدم.

ايضا من فوائد الكريز الاحمر انه يدخل ضمن اغني المصادر التي تحتوي علي فيتامينات أ, ب, ج و هـ و تعتبر تلك الفيتامينات من اهم ما يمكن في الحفاظ علي صحة البشره حيث تساعد في ابطاء عملية الشيخوخه عن طريق محاربة البثور و الجذور الحره التي تتسبب في تلف خلايا الجلد.

كما قال بعض الباحثون المعاصرين ان يمكن لعصير الكريز القضاء علي البقع السوداء و تفتيح البشره عند امراره علي هذه المناطق و استخدامه لمده طويله فيعمل علي تجديد البشره و اضافه النضاره و الحيويه لها كما اثبتت بعض الدراسات العلميه الحديثه قدرة ثمرة الكريز الهائله في القضاء علي حب الشباب و ذلك لانها تحتوي علي كميات و فيره من فيتامين ج و بعض المواد صاحبة الخواص المضاده للاكسده التي تساهم بدور كبير في التخلص من البكتريا و السموم المتراكمه علي البشره و التي تسبب ظهور حب الشباب.

فوائد الكريز للرجيم

دخل الكريز في الكثير من البرامج و الحميات الغذائيه للرجيم و التخسيس و ذلك لانه يحتوي علي سعرات حراريه منخفضه جدا بجانب الكثير من المواد المضاده للاكسده و بالاضافه الي بعض العناصر و الفيتامينات التي تعمل علي تعزيز المناعه و تقوية الجسم و توفير الطاقه اللازمه له كما تحتوي علي نسب عاليه من الالياف التي تعطي الانسان الشعور بالشبع لفتره اطول و انسداد الشهيه مما يساعد في حل مشكلة خفض الوزن.

شاركها مع اصدقائك