فوائد الكرنب

يعتبر الكرنب من انواع الخضروات الاكثر فائده والاشهر على مستوى المأكولات ويقول الاطباء فى الكرنب او كما يطلق عليه الملفوف ان به مركبات كيميائيه تعمل على الوقايه من الاصابه بامراض السرطان واستخدمه الرومان فى العصر اليونانى لعلاج العين , فالكرنب يعمل على الوقايه من الالتهابات بالمعده ويعمل كمطهر للقولون لاحتوائه على حامض اللبنى. ومن فوائد الكرنب ايضا الحد من الام الصداع وبه مواد مضاده لمقاومة الامراض السرطانيه ويمكن عمل عصير كرنب وشربه يفيد فى العلاج من القرح والتهابات المعده وحل مشاكل نتيجة سوء عملية الهضم ويعالج ايضا التهابات الشعب الهوائيه والربو والصداع.

واكد الاطباء على فاعلية وسرعة عصير الكرنب الابيض فى عالج قرح الفم و وترجع اهميه الكرنب لما يحتويه من معادن وفيتامينات كالماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك وفبتامين ج وغنى بالالياف الطبيعيه ويمتاز بانخفاض السعرات الحراريه.

فوائد الكرنب الاحمر

للكرنب فوائد صحيه عديده حيث انه يدخل فى تحسين الصحه العامه فهو يحتوى على كميه هائله من فيتامين ه التى تساهم فى انتاج الاجسام المضاده وبالتالى زيادة مناعة الجسم وتحسين الحمض النووى وعملية الايض. كما ان الكرنب الاحمر له دور كبير فى تاخير الشيخوخه لاحتوائه على فيتامين ج التى تسهم فى زيادة صحة البشره وجعلها اكثر توهجا ونقائا ومنع نمو الجذور الحره التى ينتج عنها الاصابه بالسرطان , كما انه مفيد فى الحفاظ على صحة الجلد والعين لاحتواءه على فيتامين أ الضرورى لترطيب البشره وجعلها اكثر نعومه وصحه.

كما ان الكرنب يتميز باحتوائه على سعرات حراريه منخفضه والقليل من الدهون مما يجعله مساهم جيد فى الحفاظ على الوزن ليس هذا فقط بل انه يساعد على سهولة عملية الهضم لاحتوائه على الكثير من الكبريت والمعادن التى تعمل على الوقايه من الاصابه بالامساك وتساعد ابقاء الامعاء نظيفه والوقايه من عسر الهضم. ولان الكرنب الاحمر غنى بالكالسيوم فانه يدخل فى علاج هشاشة العظام وتقويتها خاصة فى سن الشيخوخه , ويسهم بشكل كبير فى علاج المعده من القرحه لاحتوائه على المزيد من الاحماض الامينيه الضروريه فى العلاج من القرح.

كما يحسن الكرنب من اداء وظائف الهضم لاحتوائه على الكثير من اليود ويحسن ايضا من اداء الغدد الصماء , ولاحتواء الكرنب على مضادات الاكسده كالنثوسيانين والفلافونويد فانه يوقف نمو الخلايا السرطانيه مما يجعله معالج جيد للسرطان خاصة سرطان الثدى,و يعمل الكرنب على منع الترسبات التى قد تصيب المخ والمسببه للاصابه بمرض الزهايمر كما انه بقى من الاصابه بامراض القلب وتصلب الشرايين لاحتوائه على فيتامين ج بكثره والمواد المضاده للاكسده. بالاضافة الي ان البوتاسيوم الموجود بالكرنب الاحمر يساعد فى ضبط نسبة ضغط الدم ومن ثم الحفاظ على صحة القلب مكا انه يسهم فى تقليل الام العضلات لما فى الكرنب من احماض اللبنيك.

فوائد الكرنب للتخسيس

يساعد الكرنب بشكل كبير فى عملية انقاص الوزن وبيرجع السبب فى ذلك احتوائه على نسبه عاليه من الالياف كما انه يحتوى على نسبه قليله من السعرات الحراريه مما يجعله وسيله سريعه فى التخسيس ومن الاطعمه التى تساعد فى الحصول على وزن مثالى.

فوائد شوربة الكرنب

ينصح خبراء التخسيس بتناول شربة الكرنب او كما عرفت باسم حساء الملفوف فانه وسيله جيده لانقاص الوزن ولفقدان مزيد من الكيلوجرامات وهناك طريقة لعمل حساء الملفوف وهى :

نحضر كيلو طماطم و6 بصلات من اللون الاخضر و4 حبات فلفل الرومى و6 حبات من الكرنب و2 حزمه من الكرفس واضافة البقدونس والكارى وشوربة لحم ينصح ان تكون بدون دسم نبدا بتقطيع اللحم لتكون قطع صغيره ونقوم بغلى الماء واضافة الطماطم والبصل ونقلب جيدا ثم نضيف حبات الفلفل مع الكرنب والبقدونس والكرفس ونتركها على النار حوالى 10 دقائق ويتم تناول الشربه بعد تصفيتها ولمدة اسبوع ستجدون نتائج مبهره.

شاركها مع اصدقائك