فوائد الكركديه

الكركديه عبارة عن نبات تتميز أزهارة بلونها الأحمر الفاتح وأحيانا تكون أحمر غامق وينقسم إلى نوعين {الكركديه الاحمر والكركديه الأبيض} ويتم إحتساء مشروب الكركديه بعد غليان أوراقة. وبعض الناس يفضلون تناوله ساخن وبعضهم يفضلونه بارد , والمكان الأصلى لزراعة الكركديه فى أفريقيا وجنوب أسيا ولكن يتم زراعته أيضا فى الصين والسودان ومصر والكركديه نبات له فوائد عديدة سنذكرها في السطور القادمة.

فوائد الكركديه

يعمل الكركديه على ترطيب الجسم وذيادة الإحساس بالإنتعاش والكركدية يرفع من كفائة ضربات القلب كما يقلل الإصابة من الأورام السرطانية كما أنه يستخدم كعامل مساعد على الهضم و يزيد من مستوى الكوليستيرول المفيد فى الدم. ويحذر الأشخاص المصابين بمرض ضغط الدم من عدم تناول الكركديه لأنه من الممكن أن يسبب الدوخة الشديدة والمشكلات للقلب.

يعتبر الكركديه من الأحماض العضويه فهو غنى بفيتامين ج ويستخدم فى التزين نظرا لجمال لون أوراقه التى تتميز بالوم الأحمر ويدخل ضمن أدوات التجميل كأحمر الشفايف مثلا وجعل لون الشعر أكثر ثباتا وفى الأدوية يستخدم لعمل الصبغة الطبية ويدخل الكركديه فى صناعة الصابون. كما يحتوى الكركديه على مواد مطهرة للجراثيم لذلك فهو يستخدم كمضاد للميكروبات.

كما يدخل فى علاج بعض الأمراض التى من اهمها السل ويساعد على علاج التقلصات التى تحدث فى الرحم والمعدة والأمعاء وتهدئتها و يحتوى الكركديه على نسبة من فيتامين سى الذى هو مفيد جدا للمناعة وحالات البرد الشديد ومن فوائد الكركديه أيضا أنه يساعد الأشخاص المصابين بمرض السكر لأنه مفيد للهضم ويقوم بتقليل الإلتهابات التى تصيب الجهاز الهضمى كما أنه يعالج الإسهال.

يساعد الكركديه على محاربة حالات الإكتئاب والتحسين من المزاج والقضاء على الأمراض التى تصيب الكبد كما أن الكركديه يقوم بمحاربة الأمراض بوجه عام نظرا لأنه يحتوى على مضادات للأكسدة و يستخدم الكركديه كعامل مساعد لخسارة الوزن كما انه مفيد لعلاج ألم الطمث.

فوائد الكركديه للشعر

إذا تم إضافة الكركديه إلى الشامبو فيعود ذلك بالمنفعة على الشعر وعلاج جفاف فروة الرأس و يساعد إستخدام الكركديه للشعر على حماية الشعر من الجذور ومنع تقصفه كما يدخل فى عمل الصبغة الطبيعية كما أنه يعمل على علاج الطفح الذى يصيب الجلد والأكزيما. و طريقة عمل صبغة الكركديه للشعر كالاتي :

نحضر إناء به 500 مل من الماء ونضيف إليه 25 زهرة من الكركديه ثم يوضع على النار إلى أن يوشك على الغليان ثم نقوم برفع الإناء من على النار ونتركه حتى يبرد ثم يغسل به الشعر وفى اليوم التالى قبل شطف الشعر ب45 دقيقة يغطى الشعر بكيس بلاستيك ثم يشطف الشعر.

فوائد الكركديه للحامل

ليس من المستحب أن تتناول المرأة الحامل الكركديه فى الشهور الأولى من الحمل خاصة أن الكركديه قديما كان يستخدم كعامل مساعد لمنع الحمل ولكن إذا تخطت المرأة هذة الشهور وتأكدت من ثبات الجنين فمن الممكن أن تتناول الكركديه حيث أكدت الأبحاث أن من فوائد الكركديه الدافئ حماية خلايا الجسم من الجذور التى تسمى بالجذور الحرة وهى تعتبر السبب الأول فى ظهور الأمراض ومشكلات الصحة العامة فالكركديه يعمل على جعل جهاز المناعة أكثر قوة وبالتالى تحسن صحة الأم وجنينها وكذلك يساعد فى إنخفاض ضغط الدم وحمايته من الكوليسترول فيعتبر الكركديه من العوامل الإيجابية التى تعود بالنفع على المرأة الحامل.

فوائد الكركديه الساخن

من أغلب فوائد مغلى الكركدية أنه يعود بالنفع على الدم حيث يساعد الناس الذين يعانون من انخفاض فى ضغط الدم على تعديل مستوى الضغط ورفعه والعكس مع فوائد الكركديه البارد حيث ينصح الأفراد الذين يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم بتناول الكركديه البارد لأنه أيضا يساعد فى إعتدال الضغط.

شاركها مع اصدقائك