فوائد الكرز

الكرز هى ثمرة لذيذة يحبها الكثير من الناس فى جميع انحاء العالم وقد اظهرت الكثير من الدراسات مكافحة الكرز للسرطان وايضا تعطى لمن يأكلها نوما هادئا وتحافظ ايضا على ضغط الدم وتقليل نسبة الاصابة بالنقرس ويوجد بها خصائص تمنع الالتهابات. فثمرة الكرز غنية بالكثير من الفيتامينات ومضادات الاكسدة والمعادن وتحتوى على مركب الميلاتونيون وهى تتميز بة دونا عن باقى الفواكة الاخرى ويستخدم الكرز فى الكثير من الحلوى مثل الفطائر والكعك.

ونعرض هنا القيمة الغذائية لكل 100 جم كرز وهي كالاتي :

السعرات الحرارية 63 , الكربوهيدرات 16جم , الالياف 2.8 , فيتامين ج , فيتامين أ , الكالسيوم , الحديد , البروتين 1.24جم , الدهون 0.23 جم.

فوائد الكرز الصحية

الكرز يساهم فى خفض اعراض النقرس 35% مقارنة بمن لايأكلون الكرز. كما ان الكرز يحتوى على كثير من البيتا كاروتين والأنثوسيانين وفيتامين ج وهو من أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية وهى تحمي اكثر الخلايا من التلف يحتوى ايضا على الأنثوسيانين وهو لديه قدرة عالية على الخفض من مخاطر الإصابة بالسرطان.

والكرز منخفض السعرات الحرارية لذا فهو يدخل فى برامج التخسيس لاحتوائة على المعادن و مضادات الاكسدة وفيتامينات كثيرة مفيدة للصحة وزيادة المناعة ويساعد فى خفض مستوى الدهون والكوليسترول والسكر فى الدم ويساعد فى تخفيف الالتهابات وهو يحتوى على عدد من الالياف ممكن ان تساعد على الشبع فترة طويلة وبالتالى تقليل عدد الوجبات وتقليل كمية الطعام.

والكرز من الاطعمة التى تحتوى على الماء وهذة الاطعمة تساعد على انقاص الوزن و الكرز ايضا يساعد على النوم والتخلص من الارق لانة من الاطعمة النادرة التى تحتوى على الميلاتونين وهو عبارة عن هرمون منظم للساعة البيلوجية لجسم الانسان فيفيد فى التخلص من اضطرابات النوم وازالة الارق ليمنحك نوما هادئا.

فوائد الكرز الاحمر

الكرز نوعان فهناك الكرز الاحمر والكرز الاسود والكرز يفيد فى تخفيف الالم لاحتوائة على مادة الانتروسيانين الموجود فى الاسبرين لذلك فهو يعتبر من الادوية الطبيعية المسكنة للالم وايضا لوجع الرأس ويحتوى على البوتاسيوم ينظم ضغط الدم فى الشرايين ويخفض من مخاطر ضغط الدم. والكرز الاحمر يحتوى على مستويات عالية المغذيات التى تفيد البشرة والشعر.

اما عن فوائد الكرز للحامل فالكرز مفيد للنساء الحوامل لما يحتوية من فيتامينات مهمة لصحة المرأة و صحة الجنين فهو يقوى المناعة و يحافظ علي نمو الجنين بطريقة صحية وتقوية عظامة ويقوى الام ايضا ويخفف عندها الآم الحمل لما يحتوية من مواد مسكنة للالم.

شاركها مع اصدقائك