فوائد الكراوية

ما هي الكراوية

تعتبر الكراوية من النباتات العطرية وهي تتميز بمميزات مجشئة مثل الكمون و اليانسون و الشمر , ويستفاد من بذرها في الاكل و في المعالجة الطبية , ويرجع تاريخها ان كان الامبراطور يوليوس قيصر يكثر من الاستعمال للكراوية حيث كان يقوم بمزجها بالحليب و يضيفها للخبز , كما انه يذكر ان طعام جنود الامبراطور كانت غنية بالكراوية.

والاعتقاد السائد ان الكراوية معروفة من قبل الرومان واليونان و كذلك عند العرب , حيث اطلقوا عليها اسم الكراوية و كان الاوروبيون يعتقدون بان وجود الكراوية بالمنزل يمنع سرقة هذه المنزل ووجودها بالمنزل ايضا يمنع التقلب الخطير في الحب بين الزوج والزوجة.

فوائد الكراوية للاطفال

للكراوية رائحة عطرية تنشط الهضم وتساعد المصابين بعسر الهضم كما انها تقوي الجسم و تعمل على فتح الشهة بشكل لطيف و تعالج الغثيان والدوخة ويضاف نبات الكراوية لازالة الاثار السلبية بها كما انه يزيل الرياح والمغص عند الاطفال و البالغين. كما انه مفيد للاطفال للعلاج من نزلات البرد و السعال والرشح كما انه يعد نبتة فعالة و مدرة للبول , ومفيد جدا لدر حليب الصدر عند المرضعات.

كما انه للبالغين يساعد في علاج البواسير كطلاء موضعي مع تناوله بالطعام كما انه علاج فعال للمغص عند الاطفال , كما تفيد كمادات الكراوية الدافئة في تلطيف ألم الاذن عند الاطفال.

ليس ذلك فقط و يضاف الى ذلك فوائد الكراوية المهمة جدا للمعدة فهي تعمل على علاج المعدة من التقرحات التي قد تصيبها و أيضا تعتبر علاج فعال للأثنى عشر و علاج مهم جدا للقولون و تعمل على تقوية بنية الجسم و فتح الشهية.

كما ان من فوائد الكراوية انها تستخدم لعلاج التشنجات التي قد تصيب الا عضاء الداخلية للجسم و خصوصا العضلات الملساء كما انها تفيد في حل مشاكل عسر الهضم و تعتبر مهدئ ممتاز للتشنجات التي تصيب القولون و زوالها نهائيا.

فوائد الكراوية للرضع

للكراوية اهمية كبيرة و فوائد كثيرة و خصوصا للرضع و لحليب الامهات اللاتي يكونن في مرحلة الرضاعة و لحليبهن فهناك وصفة لافادة لبن الام المرضعة ويكون ذلك بغلي حوالي من 5 الى 10 جرام من الكراوية و خاصة مسحوقها و يتناول هذا الخليط مرة في اليوم.

كما انه مفيد جدا للاطفال منذ الولادة حيث انه يعمل على تهدئة الطفل و يعمل على نومه بسلام و يستخدم لعلاج المغص للرضع وذلك على ان يتناول الطفل هذه الخلطة وهي أن يتم اضافة عدد 2 ملعقة و ان يكون حجمها كبير من بذور عشبة الكراوية و أيضا يجب ان تكون هذه البذور كبيرة الحجم شرطا أن تكون مخدوشة و مطحونة و يضاف ذلك الى اناء من الماء و يكون حوالى نصف لتر و شرط ان تكون هذه المياة باردة و يترك هذا الخليط منقوع لمدة لا تقل عن 6 ساعات , ثم يتم بعد ذلك تصفية الماء من هذا الخليط , و تعطى هذه الخلطة للطفل و لكن تكون الجرعة المتناولة للطفل بسطية وليست كمية كبيرة و تكون متتالية.

مع كل فوائد الكراوية السابقة الا انه يكون لها بعض الاضرار عند الاكثار في الاستخدام منها , فالاكثار منها يضر بنشاط الكلى و أيضا مضر للطاقة الجنسية اذا تم الاكثار في تناولها.

شاركها مع اصدقائك