فوائد الكراث

ما هو الكراث

الكراث هو نوع من انواع الخضروات و يسمى ايضا (البقل) في بعض المناطق في الخليج العربي وله عدة انواع ولكن الانواع الاكثر شيوعا هي كراث الصيف و يقصد بموسم الحصاد و يكون في العادة اصغر من الشتوي. وهو ذات ثمار عجيبة تشبه البندق وتكون في البداية لونها اصفراو برتقالي قبل النضج وتتحول بعد عملية النضوج للون البني وعند نضجها تتفتح القشرة المحيطة بالثمرة مصدرة أصوات تشبه أصوات الطلقات النارية حيث تسمع الكثير منها في نفس اللحظة.

و يحتوي نبات الكراث على العديد من المعادن و الفيتامينات والحديد و الفوسفور و المنجنيز و ايضا به املاح معدنية اخرى مثل الكالسيوم و المغنسيوم و صودا و بوتاس و كبريت. و بكل هذه المعادن والفيتامينات فله عدة فوائد و تأثير نافع على الاوتار الصوتية و الجهاز التنفسي كما انه يقوم بتهدئة و ترييح المعدة من الاضطرابات التي قد تصيب المعدة و يعمل على تسهيل عملية الهضم و التنظيف للمعدة كما يقوم ايضا بعلاج امراض القلب و تصلب الشرايين.

ومن فوائد الكراث العديدة ان الكراث يعمل على منع الامساك بالاضافة لذلك فهو يدر البول و يستخدم لامراض المسالك البولية و التهاب المثانة و علاج قوي لحصى المسالك البولية و التهاب المفاصل و الروماتيزم و يساعد على التنحيف لمن يعانون من البدانة و السمنة المفرطة لانه يحتوي على قليل من السعرات الحرارية و يساعد في عملية الهضم و حرق السعرات الحرارية.

كما يقاوم الكراث فقر الدم لاحتوائه على العديد من الحديد و يساعد في توالد و عمل الكرات الحمراء و يقوي العظام والجلد كما انه ينشط الجهاز العصبي بما يمتلكه من مغنسيوم .ولعصير الكراث فائدة مهمة جدا في علاج و وقف نزيف الانف وعلاج ايضا لألام لسعات الحشرات و علاج ايضا لخود الصوت ومهدئ للسعال والبحة والتهاب البلعوم.

كما انه يستخدم كعشبة كاملة مضاد للدودة الشريطية كما انه مفيد للربو والتهاب القصبات و النفاخ. كما ان الكراث يعتبر من المنشطات و المثيرات الجنسية , حيث يساعد في العلاقة الجنسية للازواج و أيضا يعمل على دعم عملية الاخصاب.

ويعد أيضا الكراث من فوائده انه يعد غذاءا مهما للحامل لأحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد الحامل على التغذية و التنشيط لأنه يعمل على افراز الاحماض النووية التي تعد من أهم الاحماض التي تساعد في انشاء خلايا جديدة.

وايضا هناك فوائد الكراث للشعر فهو يعمل على تطويل الشعر و ثقل وزنه و ايضا يعمل على تقوية فروة الراس و علاج لتساقط الشعر ويقوم بتنعيم الشعر ايضا وحمايته من القشرة كما انه علاج ممتاز لمن يعانون من تساقط الشعر المتزايد و لمن يعانون من الثعلبة و لمن يعانون من الشعر الخفيف فالكرات علاج ممتاز للشعر بجميع المقاييس.

وأيضا هو علاج مهم جدا للطفح الجلدي ومهضم فعال يساعد في عملية الهضم لمن يعانون من عسر الهضم و مشاكل المعدة فهو يقوم بتنظيفها و يقوم بطهارة المعدة و المساعدة الهائلة في الهضم وطارد للديدان التي تتغذي و تنمو في المعدة فهو يعمل على قتلها و التخلص منها. كما ان بعض الحيوانات مثل الوبر يتغذى على هذا النبات , ومعلومة لا يستطيع الانسان صيد الحيوانات التي تتغذى على الكرات لان لحمها يكون مرتفع الحرارة.

شاركها مع اصدقائك