فوائد الكالسيوم

يعد الكالسيوم احد العناصر المعدنيه اللازم وجودها لصحة الانسان و يشكل الكالسيوم حوالي 1.5% من وزن الانسان الكلي و يستفيد الجسم بـ 99% من نسبته الموجوده في الجسم في العظام و الاسنان حيث انه يعمل علي تقوية العظام و الاسنان و تسهيل نموهم. كما يتواجد الكالسيوم بنسب عاليه في الخضروات الورقيه مثل اللفت و القرنبيط كما تعتبر الحبوب من اهم المصادر الغنيه بالكالسيوم. و تختلف حاجة جسم الانسان الي الكالسيوم باختلاف الاعمار حيث يكون الاطفال و المراهقين بحاجه لعنصر الكالسيوم اكثر من غيرهم.

يعمل الكالسيوم علي الوقايه من هشاشة العظام و تقويتها و تعزيزها حيث تحتاج العظام الي الكثير من الكالسيوم و فيتامين D اثناء مرحلة الطفوله و المراهقه للحصول علي اقصي قوة لها حتي الوصول لسن الـ 30 ثم تبدء العظام بفقد الكالسيوم ببطئ. كما يساعد الكالسيوم في التخلص من الحصوات المتكونه علي الكلي و المثانه التي تضر بطانة جسم الانسان. كما ينصح الاطباء المرأه الحائض علي تناول ما يحتوي علي نسب عاليه من الكالسيوم و فيتامين D لان نقصهم في الجسم في فترة ما قبل الحيض يؤثر بالسلب علي هرمونات الاستروجين و البروجستيرون.

وعند تناول الكالسيوم بنسب متساويه و منتظمه يساعد هذا علي تنظيم الدوره الدمويه و الحمايه من ارتفاع ضغط الدم و الحد من خطورة الاصابه بامراض القلب و الاوعيه الدمويه. كما يعتبر الكالسيوم مضاد هائل للاكسده مما يجعله عنصر اساسي في المساعده علي التخلص من بعض امراض السرطان التي تصيب الجسم مثل سرطان القولون و الثدي و المبيض. كما يساعد الكالسيوم في الحفاظ علي صحة عظام الفكين و الاسنان و توازن مستوي معامل الحموضه و يساهم بشكل كبير في التخلص من الامراض المزمنه. كما يعمل الكالسيوم علي تحفيز الجسم علي حرق الدهون المتراكمه و الزائده عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي الي انخفاض الوزن.

فوائد الكالسيوم للشعر

يعمل تواجد عنصر الكالسيوم في الجسم بوفره علي المساهمه في نمو و تطويل الشعر و تقوية فروة الراس حيث انه غني بالعديد من الفوائد مما يجعله يزيد من كثافة الشعر. كما يغذى الشعر و يجعله اكثر لمعان و يعيد اليه اشراقه كما يساعد في تقوية خصيلات الشعر مما يحد من مشكلة تساقط الشعر.

فوائد الكالسيوم و فيتامين د

فيتامين د من اهم العناصر التي يمكن ان تفيد الانسان فهو لا يقل اهميه عن عنصر الكالسيوم بل يقوم كلا منهم بتكملة الاخر. كما ان فيتامين د يحافظ علي تنشيط اداء الجهاز العصبي و يساعد في امتصاص عنصر الكالسيوم الي الجسم مما يزيد من اهميتهما و فائدتهما معا. كما اظهرت بعض الدراسات الحديثه ان تناول حبوم الكالسيوم مع فيتامين د يعمل علي تقليل الضرر الواقع على الجسم نتيجة تناول دواء الكورتيزون لفترات كبيره. الا انهم يعملان علي تقوية الجهاز المناعي و التخلص من مشكلة الربو و الحد من امراض السرطان و تاخير اعراض سن الشيخوخه.

فوائد الكالسيوم للحامل

يعد الكالسيوم واحد من اهم المكملات الغذائيه الضروريه لجسم الانسان و عظمه و تزيد نسبة امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم اثناء فترة الحمل بطريقه مذهله مما يجعله صاحب الفائده العظمى و الاهميه الكبيره لصحة المرأه في فترة الحمل و خاصة في الشهور الاخيره التي يتكون فيها الجنين حيث يعمل تناول المرأه الحامل للكالسيوم علي نمو عظام الجنين في فترة التكوين كما ان الجنين في شهور الحمل الاولي يحتاج الي جرعه من عنصر الكالسيوم يوميا و ان لم تتوفر الكميه المناسبه من عنصر الكالسيوم في طعام الام فقد يضطر الطفل الي اللجوء الي الكالسيوم الموجود في عظامه.

شاركها مع اصدقائك