فوائد الكاجو

نبات الكاجو نوع من انواع المكسرات وله فوائد عديده لصحه الانسان وهو يحتوى على نسبه دهون عاليه ولكنه يعد اقل دهونا من اللوز والفستق والجوز لذلك ينصح بتناوله بكميات متوسطه ليزود الجسم بالعناصر الغذائيه الهامه. والكاجو عباره عن فاكهه من اصول برازيليه تنمو اشجارها بكثره فى شرق البرازيل وهى لم تقتصر على البرازيل فقط ولكنها ايضا تنتج من دول افريقيه كثيره وعلى وجه الخصوص موزمبيق لانتاجها الكاجو بكميات كبيره وايضا ينمو فى ايران وباكستان والهند وجامايكا وغرب الانديز وتتصدر فيتنام فى المقدمه لانتاج الكاجو ويليها فى المركز الثانى نيجريا وفى المركز الثالث الهند ثم البرازيل وهذه الدول تنتج باجمال اكثر من 90% من انتاج الكاجو على مستوى العالم.

اما عن شجرة الكاجو فهى اشجار صغيرة الحجم ولها اوراق طويله وعريضه وتنبت فى السنه مره واحده ولونها قريب من البرتقالى وهى فاكهه لذيذه المذاق وسنتعرف في السطور القادمو عن اهمية و فوائد الكاجو العديدة.

فائده الكاجو

يحتوى الكاجو على العديد من الفوائد والعناصر الغذائيه والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبروتين والالياف والصوديوم والنشويات والكوليسترول والفسفور والماغنسيوم والزنك وتحتوى ايضا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ,د.

كما يحتوى الكاجو ايضا على احماض دهنيه مهمه جدا للجسم وفيتامين ب والكربوهيدرات والبوتاسيوم. والكاجو يقلل من الاصابه بالعديد من الامراض الخطيره مثل السرطان وامراض القلب , وهو مفيد للشعر والبشره لاحتوائه على النحاس والانزيمات المهمه مثل انزيم التيروزينات والتى تعطى للشعر والبشره مظهر صحى كما يعالج الفطر الجلدى باستخدام الزيت الموضعى.

فوائد الكاجو للحامل

يحتوى الكاجو على نسبه كبيره من الماغنسيوم الضرورى جدا لقوة وصحة العظام والاسنان والجهاز العصبى لذلك ينصح بتناوله للحوامل لتدعيم صحه ونمو الجنين وتقوية عظامه ويحتوى ايضا على الكثير من الماغنسيوم فهو يساعد الخلايا العصبيه على الاسترخاء ويمنع التشنجات ويفيد فى استرخاء العضلات ومن فوائد الكاجو للاطفال يقوم بتقوية العظام لاحتوائه على نسبه كبيره من الكالسيوم ويعد مصدر جيد للبروتين الا انه ينصح الاطباء بعد كثره تناوله للاطفال لانه يسبب فى الاصابه بالحساسيه.

الكاجو والرجيم

للكاجو اهميه كبيره فى مجال التخسيس حيث ان تناوله يساعد فى زياده الاحساس بالشبع لاحتوائه على الالياف والدهون والبروتينات مما يجعله وجبه مفيده ومليئه بالسعرات الحراريه. واكدت الابحاث ان تناول 28 جراما من الكاجو كافى للاحساس بالشبع لاحتوائه على 160 سعر حرارى وليس معنى ذلك الاعتماد عليه كليا فى التخسيس ولكن يستخدم ضمن برامج التخسيس مع ممارسه الرياضه والتمارين.

شاركها مع اصدقائك