فوائد القراءة

القراءة هي عبارة عن عملية معرفية تقوم على تفكيك رموز و هذه الرموز تسمى حروفا و ذلك لتكوين معنى والوصول الى مرحلة الفهم والادراك و هي جزء من اللغة واللغة هي وسيلة للتواصل و الفهم بين الاشخاص , واللغة تتكون من قراءة و كتابة وقواعد للقراءة , فالقراءة هي وسيلة استقبال المعلومات من الكتب او المقالات , واستشعار المعنى و فهمه وهي ايضا وسيلة للتثقيف و زيادة المعلومات وأيضا تعتبر وسيلة لزيادة المعلومات العامة للشخص فهي تنمي فهمه و معلوماته وتنميه فكريا من حيث المنطق و النضج الفكري الذي يكون عند القارئ.

فوائد القراءة والمطالعة

فللقراءة فوائد عدة وهي انها تعمل على تنشيط الذاكرة والفهم والاستيعاب و تعمل على نمو الفكر والعقل و استقبال معلومات كثيرة. كما تعمل ايضا القراءة على رفع الجهل ومنعه عن النفس و طرد الوساوس والافكار الخاطئة والعادات الجاهلة والهم والحزن كما انها تحمي الانسان من اجتناب الخوض في الباطل , كما تعمل ايضا على تنمية العقل وتجويد الذهن.

ايضا من فوائد القراءة والمطالعة انها تساعد الاشخاص على الاستفادة من تجارب الناس والحكماء و معرفة الخير والشر , وايضا هي راحة للذهن من التشتت وللقلب من التشرذم والقلق وللوقت من الضياع.

فللقراءة اهداف عدة منها اهداف تعبدية كقراءة القران و كتب العلم الديني , فهي تعمل و تساعد القارئ على فهم دينه و التمييز بين الحرام والحلال و الصواب والخطأ و هي اشرف انواع القراءة. و ايضا اهداف وظيفية كمثل الذي يقرأ في صلب تخصصه و طبيعة عمله , و أهداف تطويرية وهي ما تعزز المواهب و اثقال الشخصية ,وهناك اهداف القراءة المعرفية مثل القراءة العامة للمعرفة و الاطلاع وزيادة المخزون الثقافي للشخص و توسيع افقه و ادراكه.

اهداف اخرى للقراءة كالأهداف الترويحية التي تعمل بذاتها على ايناس النفس و المرح و ادخال البهجة للقارئ , واهداف أخرى واقعية بالتفاعل كالعروس الذي يقرأ قبل الزواج او من يسمع عن منظمة دولة ناجحة فيقرأ عنها او من يقرأ قصة كفاح شخص ناجح.

كما ان من فوائد القراءة و اهميتها انها تساعد على زيادة سرعة القراءة و حفظ الكلمات و فهم الكلمات و معرفة طريق الكتابة و فهم قواعد اللغة و زيادة التركيز و زيادة الاستيعاب , كما تعمل ايضا على زيادة الفهم و فهم اجواء البلاد والعالم و الاطلاع على عادات و تقاليد الدول الاخرى و الاستفادة من عاداتهم الجيدة و الابتعاد عن العادات السيئة و تجنبها , كما يقال وليس من المتأكد انها تقوي حاسة البصر , و تعمل على المساعدة على العمل والصبر.

ويكون الكتاب او المقال التي يتم قرائتها كالصديق او الرفيق لك في وقت القراءة حيث تشعر بالانس و المرح وعدم الملل نهائيا . حيث تعد القراءة حقا من الاشياء العظيمة و هي نعمة على كل من يقرا و يجيدها فهو بها يكون قادر على النجاح و يكون ايضا قادرا على فهم المشكلات و كيفية حلها اذا وقع في احدى المشاكل بطريقة سليمة و صحيحة بالاستفادة من اقوال الحكماء و من خبرات من وقعوا في مثل هذه المشكلة و كيف تم حلها و هل الحل يتوافق او لم يتوافق و ذلك لان القراءة تنمي موهبة التفكير و الابتكار و تعمل دائما كمنشط للذاكرة و منشطة لخلايا المخ.

شاركها مع اصدقائك