فوائد الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات هي المواد المسئولة عن توفير المعادن الأساسية التي تحسن سير الجسم و ذلك مع تحقيق التوازن الذي يحتاجه الجسم فان اي نقصان تلك المعادن والفيتامينات او زيادتها عن الحد المطلوب فان ذلك يؤثر علي الجسم بالسلب ويؤدي الي الاصابة بالامراض الكثيرة وخلل في وظائف الجسم المختلفة , وسوف نقوم فيما يلي بسرد اهمية وفوائد الفيتامينات المختلفة التي يحصل عليها الجسم.

فوائد الفيتامينات للشعر

هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد في بناء الشعر و تقويته و تغذيته و تساعد في نموه بشكل سليم , و من هذه الفيتامينات , حمض الفوليك الذي يقوم بدوره في منع تساقط الشعر اضافة الى ذلك تناول فيتامين بـ 9 الذي يحمي من تساقط الشعر بقوة , ومن الاغذية التي تحتوي على حمض الفوليك بكثرة هي العدس.

ايضا يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات المهمة التي تمنع تساقط الشعر و يعمل على تحسين نسيج الشعر و يحافظ على لمعته و يحمي الشعر من التلف من جذوره اضافة الى ذلك فانه يعمل على انتاج الزهم في فروة الرأس مما يساعد في زيادة الزيوت الصحية التي تحافظ على صحة الشعر و قوته و يمنع جفاف الشعر بقوة.

بالاضافة الى فيتامين جـ وهو من الفيتامينات التي تستخدم في حماية الشعر من التقصف أيضا يعمل فيتامين جـ على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بما فيها فروة الرأس مما يعمل على منع الشعر من التكسر و يقوم بتقويته و نموه و يؤدي نقصان فيتامين جـ في الجسم الى الاصابة بالشيب المبكر و سقوط الشعر و الاصابة بالصلع ومن افضل الاغذية التي تحتوي على فيتامين جـ لتقوية الشعر , الكرز الهندي و الفلفل الحار خاصة الاخضر و الجوافة و الفلفل الأحمر و القرنبيط و الكيوي و البقدونس.

فوائد الفيتامينات للبشرة

هناك العديد من الفيتامينات التي تعد من الفيتامينات المهمة للبشرة و منها فيتامين أ الذي يقاوم تشقق البشرة و جفافها , ايضا فيتامين B1 يحافظ على صحة البشرة و يحميها من الشوائب التي تصيبها , وذلك لأن هذا الفيتامين يساعد على تنظيم الدورة الدموية مما يؤدي الى لمعان البشرة و اشراقها و يمنع ظهور حب الشباب وهو موجود في صفار البيض و المكسرات و الزبيب و الجزر و القرنبيط , ايضا تناول فيتامين E من الفيتامينات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على البشرة و على صحتها , فهو بدوره مضاد للأكسدة ويساعد على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس التي تؤدي الى الاصابة بالشيخوخة المبكرة . ويوجد هذا الفيتامين في الزيتون و الفول السوداني و اللوز و جنين القمح و الخضروات الورقية.

ايضا يعتبر فيتامين E من الفيتامينات التي تساعد في تنظيف الوجه و منع و تخفيف حروق الشمس فهو يعد مرطب ممتاز للبشرة , حيث يمكن استخدامه كمرطب للبشرة و ذلك بعد غسيل الوجه بالماء الدافئ و الصابون و يتم تجفيفه جيدا ثم يتم وضع كمية صغيرة من زيت فيتامين E مع قطعة من القطن ثم يتم ارتداء حجاب من الليل الى الصباح و يجب ان تكون ذلك الخطوة باستشارة طبيب مختص لتجنب أي اثار جانبية على البشرة.

فوائد الفيتامينات للحامل

يحتاج جسم الحامل الى كمية كبيرة من فيتامين د أثناء الحمل فهذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل سليم و صحي ومن المأكولات التي تحتوي على فيتامين د الاسماك الزيتية و الحليب المخصب و البيض. وايضا حمض الفوليك و فيتامين B9 من الفيتامينات المهمة جدا للحامل اثناء فترة حملها , ويمكن الحصول على فيتامين B9 في الخضروات الورقية.

شاركها مع اصدقائك