فوائد الفستق

تعتبر نشأة الفستق فى قرية عين التين فى دمشق وسرعان ما انتشر حول دول كثيره من العالم وذلك لمذاق الفستق الرائع وفوائده الغذائيه العاليه . يتميز الفستق باللون الارجوانى والاخضر . يتكون الفستق من مكونات صحيه غذائيه مفيده للقلب وللجسم فهو من المكسرات الغنيه بالألياف والأحماض الدهنيه الصحيه كما يدخل من ضمن مكوناته ايضا البروتين والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين ك وعدد كبير جدا من المركبات الغذائية.

ولذلك قدم الباحثون في الطب الطبيعى مجموعه من فوائد الفستق منها ان الفستق مساعد جيد للجهاز المناعى حيث يحتوى الفستق من الفيتامين B6 الذى يقوى الجهاز المناعى للأنسان بصوره ملحوظة جدا كما يساعد فى الحفاظ على الغدد اللمفاوية وصحتها كما انه يساعد الجسم على انتاج خلايا الدم البيضاء التى تدافع عن الجسم ضد العدوى.

يحتوى الفستق على مواد مضادة للأكسدة وهذه المواد تحافظ بدرجه عاليه جدا على صحة العين خاصة الامراض المصاحبة بتقدم العمر. كما يعتبر الفستق مصدرا جيدا لفيتامين E وباحتوائه على مواد مضاده للأكسده القويه التى تذوب فى الدهون فهو بذلك يحافظ على سلامة الاغشيه للخلايا وينصح به الاطباء للعنايه بالبشره والجلد.

يعتبر تناول الفستق من انجح الوسائل لمنع مرض السكر من النوع 2 حيث ان الفستق يوجد به كميات هائله من الفسفور الذى يساعد على التخفيف من خطر الاصابه بالمرض. كما يحتوى الفستق على حمض الفوليك الذى يساعد فى ولادة الأطفال اصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشويهات الخلقيه كما انه يفيد النساء فى مرحلة الرضاعه لانه يساعد فى ادرار الحليب بشكل جيد لذا يتحدث كثير من الاطباء عن فوائد الفستق للحامل.

بالاضافة الي ذلك فان الاستهلاك المنتظم لتناول الفستق يعد من اهم الوسائل الناجحه لخفض معدلات الكوليسترول فى الدم كما يساعد ايضا على محاربة الألتهابات وحماية الاوعيه الدمويه لأحتوائه على مواد مضاده للأكسدة.

فوائد الفستق الحلبي

منذ زمن بعيد اشتهرت منطقة حلب فى سوريا بزراعة الفستق والذى انتشر الى كافة البلدان بسرعه قصوى وعرف عالميا بالفستق الحلبى. ويعد الفستق الحلبى من اهم المكسرات الغنيه بالزيوت الدهنيه ومنها زيوت دهنيه غير مشبعه التى تعتبر اساسيه فى تغذية الدماغ وكذلك يعتبر الفستق الحلبى غنى بالفسفور حيث ان الفسفور داخل فى تركيب الفستق فهو يعمل على تنشيط الدماغ ومن ضمن وظائفه التركيز والفهم الجيد والذاكره القويه كما ان فوائد لفستق الحلبي منها ما هو لصحة القلب وللعقل وللرشاقه بالإضافه الى كثير من الفوائد.

فوائد الفستق السوداني

يحتوى الفستق السودانى على كميات هائله من فيتامينات (هـ , أ ) وايضا على حمض الفوليك والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والالف من الالياف. كما يحتوى السفتق السودانى وزيته على نسبه عاليه من الدهون الا انه يساعد فى توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يوميه من العناصر المختلفه كما اكد الباحثون الا ان الفستق السودانى اذا ما تناوله الاشخاص بشكل مستمر يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات بشكل افضل من الذين لا يتناوله . كما حث الاطباء على تناول الفستق السودانى فى فترة الحمل لانه يساعد فى الحد من اصابة المواليد بالربو.

فوائد الفستق للاطفال

جميعنا حريصون دائما بأن ننمى ذكاء اطفالنا ومما لا شك فيه ان للجهاز العصبى الأثر المباشر على تنمية الذكاء عند الانسان ولا سيما عند الاطفال حيث اكدت الدراسات ان الفستق وفير جدا بفيتامين B6 الذى له اثاره الممتازه على الجهاز العصبى فهو يعمل على توصيل الاحماض الامينيه الى المخ لكى تعطى دورها بشكل جيد الى انه له دور فعال جدا فى تكوين المالين الذى يساعد الاعصاب على استقبال وترجمة رسائل واشارات المخ بسرعه قصوى.

شاركها مع اصدقائك