فوائد العناب

العناب من اهم الفاكهه واكثرها فوائد كما ان طعمة لذيذ جدا وحبة العناب تشبه حبة الزيتون فى الشكل و لون لبها ابيض. و شجرة العناب من الاشجار المعمره والتى يبلغ ارتفاعها حوالى سبع امتار وموطن زراعتها الاصلى الصين واليابان ومن هناك بدأت فى الانتشار لاكثر انحاء العالم وهذة الفاكهه تشتهر فى اقاليم حوض البحر الابيض المتوسط وبالاخص فى بلاد الشام ومدينة عنايه التى تقع فى الجزائر تشتهر جدا بفاكهة العناب.

و شجرة العناب لها العديد من الاشواك ولون اوراقها اخضر فاتح طويله ومسننه ولها ازهار عنقوديه الشكل وحجمها صغير لونها اصفر يميل الى الخضار. وتحتوى ثمرة العناب على سكريات وهلام وصابونينات كما تحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين a وفيتامين b وكذلك تحتوى على المعادن مثل الحديد والكالسيوم فثمرة العناب مغذيه جدا ولكنها تعتبر من الفاكهة النادره الان على الرغم من ان الاسواق كانت مليئه بثمار العناب ولكن قلة معرفة الناس لفوائد العناب هو الذى ادى الى قلة هذة الفاكهة والفوائد الكثيره التى تملأ العناب قد عرفها الغرب من قديم الاذل فهو مضاد للحساسيه ومفيد للصدر ويقوى الكبد وينشطه كما ينشط المعده ايضا ويحسن ادائها ويعمل على تنقية وتنظيف الدم ويهدىء الجهاز العصبى ويفيد ايضا فى علاج الامراض النفسيه مثل الهستيريا.

وتعتبر اوراق العناب خافضه للحراره وفى القدم كانو يستخدموها فى تضميد الجروح ذات الوباء ولمن لا يعرف ما هو العناب سوف اقدم لكم بعض فوائده , العناب مفيد جدا للامراض التى تصيب الحلق كمسكن ويهدىء السعال ويكافح الربو , كما يقاوم العناب امراض السرطان وامراض القلب لاحتواءه على نسبه كبيره من مضادات الاكسده حيث ان العناب يحتوى على خمس اضعاف مايحتويه البروكلى والجزر من مضادات الاكسده , كما تعالج ثمرة العناب الآم المفاصل والتهاب الاعصاب وحالات الارق التى تأتى عند النوم.

يعمل العناب على تقوية الكبد ويخفض التململ , كما هو ضرورى ومفيد لوجع الكليتين ومشاكل المثانه. وفاكهة العناب يصنع منها مشروب العنبرى وهو مشروب يقدم فى اعياد الميلاد وثمرة العناب ايضا يمكن تجفيفها كما ان العناب له اسم اخر و هو شوك المسيح وفاكهة العناب استخدمت فى الطب الصينى منذ حوالى 2500 عام وورد ذكر العناب فى تحفة القصائد وهى مقتطفات من تراث الشعر الصينى من القرن السادس قبل الميلاد وكان معروف جدا فى العصور القديمه وقالو ان جنود الرومان الذين عاشوا فى القدس فى فترة المسيح قامو بصنع تاج مكون من شوك العناب ووضعوه على رأسه واحاطو معسكراتهم به لكى يمنعو الناس من الاقتراب خوفا من شوكه والعرب قد عرفوا العناب من قبل ان يأتى الاسلام وقد ذكر فى الاشعار الجاهليه.

جوجوبا العناب

هناك الزيت المستخرج من بذور العناب والذى يشكل حوالى 50% من حجم الثمره وهو الذى يسمى زيت الجوجوبا ويدخل هذا الزيت فى اكثر مستحضرات التجميل و العنايه بالبشره لاحتواءه على مكونات وخصائص مماثله للتى تفرزها بشرة الانسان فيساعد هذا الزيت على تأخير الشيخوخه وملامح تقدم السن مثل التجاعيد والخطوط وترطيب الجلد و يكافح جميع انواع البكتريا التى تقوم بأصابة الجلد لانها تحتوى على مضادات تعمل على مقاومة وطرد تلك البكتريا ويعمل على تنشيط الخلايا للجلد وذلك اذا تم استخدامه بأستمرار و بطريقه منتظمه. كما يعالج التقرحات الجلديه والجروح ويعالج الاكزيما وجفاف الجلد والتشققات التى تحدث بالجلد والفطريات ولا يوجد له اى اثار جانبيه لذلك يمكن تناول العناب من قبل الاطفال والنساء الحوامل.

شاركها مع اصدقائك