فوائد العلكة

بطبيعة الحال هناك الكثير ممن يحبون مضغ العلكة اما للتسلية او لكي تعطي الفم رائحة وطعم جميل ولكن ستندهش اكثر عندما تعرف ما هي فوائد العلكة. حيث اثبتت بعض الأبحاث ان مضغ العلكة الخالية من السكر بها الكثير من الفوائد الصحية للإنسان فمن المعروف ان صحة الفم مرتبطة بصحة الجسم كلة فمثلما ان المعدة هي بيت الداء فان الفم هو أساس هذا الداء فان أي مرض يصيب الفم علي سيبل المثال التهاب اللثة قد ينقل العدوي الي باقي الجسم عن طريق الدم.

فمن فوائد العلكة بعد الاكل انها تقاوم التسوس وتقي من جفاف الحلق لان مضغ العلكة يعمل علي افراز اللعاب بالفم, كما اثبتت بعض الدراسات ان تناول العلكة الخالية من السكر تققل من نسبة الإصابة بتسوس الاسنان حيث ان الأشخاص يتناولون العلكة باستمرار لديهم وقاية من تسوس الاسنان بنسبة 40% عن غيرهم.

كما أظهرت دراسات اخري ان هناك علاقة بين مضع العلكة و التخلص من التوتر حيث ان الاستمرار في مضع العلكية يزيل التوتر و يخفف من انقباض العضلات مما يساعد في ارتخاء عضلات الفك كما تساعد مضع العلكة علي التخلص من الصداع الذي يسببه التوتر. كما توصل بعض الباحثون ان مضع العلكة او المضغ بشكل عام يساعد في زيادة ضربات القلب مما يعمل علي امداد المخ بالاكسجين الكافي وبالتالي يحسن من عملية التفكير.

فوائد العلكة في انقاص الوزن

علي الجانب الاخر من فوائد العلكة فهي تفيد أيضا الأشخاص الذين يريدون اتباع حمية غذائية فان مضع العلكة يزيد من معدلات الايض وحرق السعرات الحرارية مما يساعد في اذابة دهون الجسم المخزنة, كما ان العلكة حل مناسب لمن يريدون اتباع رجيم فبدلا من منعهم من تناول الحلويات فيمكنهم تناول بعض العلكة فهي تحتوي علي نسبة سكريات صغيرة وبها سعرات حرارية منخفضة كما انها تقلل الشعور بالجوع.

وهناك بعض الفوائد العجيبة لمضغ العلكة فان مضغ العلكة اثناء تقطيع البصل يمنع الدموع بشكل كبير فكما نعلم ان تقطيع البصل يثير نزول الدموع بشكل كبير وان مضغ العلكة يقلل الدموع اثناء تقطيع البصل بشكل كبير.

أيضا من فوائد مضغ العلكة انها تزيد من نسبة التركيز فلذلك تجد ان اغلب لاعبي كرة القدم وخاصة حراس المرمي يفضلون مضغ العلكة لانها تزيد من تركيزهم, كما ان أمريكا كانت تزود جنودها باللبان والعلكة لكي تزيد من تركيزهم.
كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من النسيان المتكرر بمضغ اللبان حيث يساعد في تقوية الزاكرة لان تحريك الفك بصفة مستمر يعمل علي تنشيط المخ ويزيد من نسبة الغلوكوز الذي يعتبر هو وقود المخ و الجسم.

وفي الأخير يجب ملاحظة شيء هام وهو انه علي الرغم من فوائد العلكة الا انها لا يجب الافراط في تناولها لفترة طويلة لانها ستتسبب لك في ظهور تجاعيد في الوجه وستصيب الفك بالتضخم و الشد العضلي, لذلك فهو يفضل مضع اللبان او العلكة فقط في الأوقات التي تعاني فيها من التوتر او عند تقطيع البصل او تقليل مضغها بشكل عام فكما نعلم ان كل شيء يزيد عن حده ينقلب الي عكسة.

شاركها مع اصدقائك