فوائد العكبر

قبل الحديث عن فوائد العكبر فالنتعرف اولا عن ما هو العكبر ؟ هو نوع من الصمغ يستخدمه النحل فى حماية خلاياه فى الشتاء حيث يجمع النحل العكبر من لحاء الشجره ويستخدمه فى تضييق الخليه فى فصل الشتاء للحمايه من برودة الجو حيث ان بالعكبر ماده صمغيه تساعد فى تثبيت الشمع وسد التشققات فى الخليه التى يعيش فيها النحل لذلك يستخدم العكبر فى تثبيت الالواح الخشبيه.

و للعكبر فوائد صحيه كثيره ويرجع اهميته لما يحتويه من مواد يحتاجها الجسم فى نمو صحى وسليم وضمان الوقايه من الاصابه بالامراض الخطيره من هذه المكونات الفلافونيدات والاحماض العطريه الغير مشبعه , كما انه يحتوى على حبوب لقاح ونسبه عاليه من الزيوت الطياره وقد كشفت الابحاث ان الفراعنه استخدموه فى التحنيط حيث وجد فى المقابر جثث محنطه بماده يدخل فى تكوينها العكبر.

اما عن العكبر وفوائده فهو يستخدم فى العلاج من الغرغرينا ويعمل على محارة البكتبريا بانواعها العنقوديه والسبحيه كما ان العكبر يدخل فى العلاج من الامراض المتعلقه بالتكونات الفطريه كما انه يعمل كمدر للمبول ويعزز من افراز الهرمونات الانثويه.

يستخدم العكبر فى العلاج من الاصابه بارتفاع ضغط الدم ويساعد فى العلاج من العصاره الصفراويه ويدخل ايضا العكبر فى علاج الجروح والتسلخات والحروق الجلديه، كما ان العكبر يساعد في وقف النزيف للجروح حيث انه يساعد الانسجه على اعادة نموها ورجوعها لطبيعتها.

كشفت الابحاث ان العكبر يزيد من مناعة الجسم من خلال تعزيز وظائف الخلايا الليمفاويه وتحفيزها على افراز المواد المضاده للاكسده لذلك قد يعمل على وقاية الجسم من الاصابه بالامراض السرطانيه والعلاج منها ايضا.

العكبر يستخدم فى تسكين الالم و يعمل كمضاد حيوى فى حالات الاصابه بالامراض التى تسببها البكتريا الضاره. ومن الامراض التى يعالجها العكبر الانفلونزا وما تسببه من رشح وزكام والتهابات فى الحلق. كما يعالج العكبر مرض الجدرى حيث انه يستخدم فى تركيب لقاح للوقايه والعلاج منه ,و كما يعالج المفاصل من الام الروماتيزم والالتهابات.

العكبر يعالج ايضا حالات التسمم حيث انه يوقف نشاط البكتيريا المسببه للتسمم ويدخل ايضا فى علاج المعده من القرحه والاثنى عشر كما انه يستخدم فى علاج القولون
ومن المفاجات التى استنتجتها الابحاث العلميه ان العكبر يساعد على العلاج من الامراض الناتجه عن التعرض للاشعاعات.

العكبر يقلل من احتمالية الاصابه بالجلطه كما انه يعمل على حماية الجهاز التناسلى للرجل من الاصابه بالالتهابات او الفطريات. ويشتهر العكبر بسرعته فى الشفاء خصوصا فى التئام الجروح وفسر ذلك بعض الاطباء بان العكبر يعمل على وقف نمو الجدار الخلوى للفيروس او البكتيريا ويحارب الانقسامات داخل الخليه للفيروس او الجرثوم وذلك دون المساس بخلايا الجسم السليمه ويستطيع العكبر فعل ذلك مع جميع انواع الفيروسات والبكتيريا والفطريات باختلاف انواعها واشكالها منها فيروس الكبد والانفلونزا.

يعمل العكبر على وقاية الجسم من الاصابه بالشيخوخه المبكره وما يصاحبها من ترهلات الجلد والام المفصل والازمات القلبيه وتقصير فى وظائف الكبد وتضخم البروستات بل انه ينشط وظائف الكلى ويعزز من افرازاتها كما ان العكبر يستخدم فى مجال التخدير الموضعى.

يساعد العكبر فى تخليص الجسم من الجذور الحره التى تؤدى الى الاصابه بامراض السرطان حيث انه يعمل على وقف نموها حتى تتلاشى ويعيد نشاط خلايا الجسم ويجدد من نشاطها ويعزز من وظائفها كما انه يساعد مرضى السكر فى الشفاء.

شاركها مع اصدقائك