فوائد العصفر

من المعروف عن العصفر انه يستعان به باضافته للطعام لاكسابه طعم ورائحه شهيه وقد يدخل فى عمل المخللات ولكننا نغفل عن الكثير من فوائده فالنتعرف علي ما هو العصفر.

هو نوع من انواع النباتات به زهره تسمى القرطم ويعرف باسماء اخرى كالجرجوم والكركم والبرهان والزعتر ولتشابهه مع الزعفران اطلق عليه الزعفران الكاذب و,  يتراوح طول هذه النبته من 30 الى 150 سمز و عرف منذ عصر الفراعنه حيث استخدموه فى التحنيط ويشتهر زراعته فى الهند ولبنان وسوريا ومصر والصين وجنوب اوروبا.

و نبات العصفر يحتوى على مادتين لكل منهما لون احدهما لونها اصفر والاخر لونها احمر اللون والتى تستخدم فى صناعة احمر الشفا ودباغة الحرير والماده ذات اللون الاصفر تدخل فى صباغه الطعام.

ومن فوائد العصفر انه يستخدم فى العلاج من الام الفاصل والجروح والكدمات والعلاج من الدمامل ويستخرج منه مواد مفيده لصحة جسم الانسان تعمل على ليونة الهضم وسهولة عملية الاخراج ويسهم فى التقليل من الاصابه بالشيخوخه المبكره وله دور فى مجال التجميل فهو يدخل فى صناعة الصابون.

واكدت لنا الابحاث والدراسات ان زيت العصفر يحتوى على نوع من انواع الاحماض الدهنيه الغير مشبعه وهو حمض الليونيك الذى بدوره يعمل على تقليل نسبه الدهون ويحسن من صحة القلب ويقلل من نسبه احتمال الاصابه بالجلطات القلبيه ويعمل على زيادة الانسجه العضليه بالجسم كما ان له فوائد كثيره كالوقايه من الاصابه بمرض السكر فانه يتولى مسئولية نسبة الانسولين فى الدم ويتحكم ايضا فى نسبه الكوليسترول , ومفيد جدا فى العنايه بالشعر حيث انه يعمل على تنشيط الاوعيه الدمويه بفروة الراس ويحد من تساقط الشعر ويدخل فى عمل المستحضرات والتركيبات التى تستخدم لترطيب الجلد والوقايه من اضرار اشعة الشمس والحد من حدوث التجاعيد.

ولاحتواء العصفر على مادة اوميجا 6 فهو يفيد فى علاج الامراض التى تصيب النخاع الشوكى ويعمل على تحسين حالة المعده و يمنع الاصابه بالامساك ويعالج للنساء متاعب الدوره الشهريه. وللعصفر استخدامات اخرى فى علاج امراض كثيره كالطفح الجلدى والالتهابات التى تصيب الفم ويعالج مرض الحصبه ويعمل على تنشيط وظائف الكبد ويساعد فى خفض حراره الجسم.

فوائد العصفر للبشرة

كما ذكرنا ان للعصفر دور هام فى العنايه بالبشره ويدخل فى صناعة مستحضرات التجميل حيث انه ثبتت الدراسات والابحاث ان العصفر يعمل على تنعيم البشره والحد من جفافها وازالة الكلف والنمش ويدخل فى ازالة البقع السوداء كما انه مبيض جيد للوجه ويقى من الاصابه بالالتهابات التى تصيب البشره احيانا من التقلبات الجويه وهناك طريقه لاستخدام العصفر فى تفتيح لون البشره :

نحضر ملعقه صغير من العصفر وملعقه من الحنه ونخلط المزيج جيدا مع اضافة ماء الورد ونقلب جيدا حتى يصبح عجينه ونضعه على الوجه ونتركه لمده لا تقل عن 5 دقائق ثم نقوم بغسيل الوجه مع تكرار هذا يوميا خاصة ليلا لانه يكون اكثر فاعليه.

طريقه اخرى لاستخدام العصفر فى التفتيح والترطيب:

نحضر العصفر مع دهان الفازلين ويتم وضعه على الوجه حتى تكون طبقه خفيفه وفى الصباح قم بغسل الوجه ثم بعد ذلك ينصح باستعمال قطنه بها مادة التونك ليترك البشره اكثر رطبه. وللتخلص من الهالات السوداء نقوم باحضار العصفر والعسل الاسود ونضعه مكان الهالات تحت العين ستجدون نتائج مبهره.

وهناك طريقه اخرى لتفتيج وتبييض الجسم باحضار زبادى وعسل وشوفان ونخلط المزيج بمقادير متساويه ويضاف لماء الورد ونقلب جيدا حتى يصبح عجين ونضبف بعد ذلك كركم مطحون ويدهن الجسم به جيدا ينصح بتكرار هذا مره كل اسبوع للحصول على افضل النتائج.

شاركها مع اصدقائك