فوائد العسل

” فيه شفاء للناس ” كذلك ذكر الله سبحانه و تعالي العسل في القرأن الكريم و ذلك لعظمة الله عز و جل في نعمه و دليل علي اهمية و فوائد العسل للانسان حيث يعتبر العسل ماده غذائيه عظيمه بل و ماده دوائيه طبيعيه ايضا نظرا لما يحتويه العسل من احماض امينيه و سكريات و فيتامينات و معادن متنوعه و بعض العناصر الاخري مثل البوتاسيوم و الحديد و الكالسيوم و المنجنيز و مجموعة فيتامينات ب و فيتامين ج و مادة الكاروتين.

يتميز العسل بعدة خواص مرطبه مما جعله يدخل في الكثير من صناعات مستحضرات التجميل و العنايه بالبشره لذا يقوم العسل بالحفاظ علي نضارة و رطوبة البشره و حمايتها من الجفاف كما يدخل العسل في علاج بعض الامراض الجلديه مثل الاكزيما و الصدفيه و يعمل العسل علي تعويض السكريات المستهلكه نتيجة الجهد الذهني او الجسماني بالاضافه الي تقوية عضلات القلب و الحفاظ علي صحته و ذلك نظرا لاحتوائه علي مادة الجلوكوز التي لها تأثير واضح علي عضلات القلب فهي تقوم بتعويضها بما فقدته نتيجة عملها الدائم و المستمر.

كما يعمل العسل علي تنظيم ضغط الدم في جسم الانسان و زيادة الهيموجلوبين في الدم كما يلعب العسل دورا مهما و اساسيا في علاج بعض الامراض التي تصيب الانسان مثل اضطرابات الجهاز الهضمي و العصبي كما استخدم العسل في علاج التهاب الجفون و تقرح القرنيه بالاضافه الي القضاء علي الارق.

فوائد العسل علي السرة

وضع العسل علي السرة يقوم بتنقية السره و حمايتها بالنسبه للاطفال كما يقوم عموما بالمساعده في التخلص من الام الصداع و العيون و التهاب الجيوب الانفيه كما يقوم بعلاج خشونة الرقبه و الكتفين و الظهر و تخفيف الام المعده و المراره القضاء علي مشاكل القولون و الامساك المزمن و الاسهال كما يعمل علي الحفاظ علي توازن ضغط الدم و علاج ارتفاعه و انخفاضه.

فوائد العسل الملكي

تتعدد فوائد العسل الملكي للانسان و في حياتنا اليوميه حيث يعمل علي فتح الشهيه و زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم كما يساعد الانسان في التخلص من الام التهابات المفاصل و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. كما يفيد تناول العسل الملكي في تنشيط و تقوية الجهاز العصبي كما يستخدم كمهدئ و يحد من حالات الاكتئاب و لم يتوقف العسل الملكي عند هذا الحد من الفوائد بل و قام بالدخول في علاج بعض امراض الذكوره مثل ضعف الانتصاب و قصر مدة الجماع كما يزيد من المتعه الجنسيه و يخفف من الاحساس بالضعف و الاجهاد الناتج عن الاتصال الجنسي.

فوائد شمع العسل

يعمل شمع العسل علي علاج حالات الزكام و التخلص من الانسداد الانفي الملازم للزكام و علاج التهابات الجيوب الانفيه كما يساعد في علاج الحمم و التخلص من الاعراض المصاحبه لها كما يعمل شمع العسل علي تطهير القروح و علاجها و بعض الامراض الجلديه الاخري بالاضافه الي كونه ماده من المواد المرطبه و الملينه مما جعله يدخل في علاج التهابات اللثه و تسوس الاسنان و تقويتهما كما يعالج التهاب الزور و التخلص من الصعوبه في البلع و كل ذلك بالاضافه الي دخول شمع العسل في الكثير من مستحضرات التجميل المرطبه و الكريمات و المراهم.

فوائد العسل للبشرة

دخل العسل في صناعة العديد من المركبات الحديثه في مستحضرات التجميل و العنايه بالبشره و ذلك نظرا لانه يعمل علي اكساب البشره الحيويه و النضاره و التخلص من جفافها و الحفاظ علي الملمس الرطب للجلد بالاضافه الي علاج تشقق الجلد التي تظهر في الركبتين و الكوع و القضاء علي التجاعيد و التخلص من البثور و مكافحة الجذور الحره و البكتيريا الضاره مما يزيد من شباب البشره و يكسبها حيويتها و نضارتها.

و من ضمن الاستخدامات العديده للعسل و فوائده العظيمه للبشره انه يستخدم في ازالة المكياج و التخلص من البقايا المتخلفه عنه كما يعمل علي التخلص من مشكلة الشعر الزائد التي يعاني منها الكثير من الناس و علاج تهيج الجلد و تجديد خلايا البشره.

فوائد العسل علي الريق

شرب العسل صباحا علي الريق عاده من عادات الرسول صل الله عليه و سلم و ذلك لادراك النبي محمد عليه الصلوات و السلام الفائده الهائله المصاحبه لتناول العسل علي الريق التي تتلخص في مساعدته علي سرعة التئام الجروح تقرحات المعده كما يفيد في حالات الالتهابات المعويه و يستخدم كملين طبيعي و عند اضافة العسل مع كوب ساخن من الماءو تناوله يعمل ذلك ضد الامساك و اضطرابات المعده كما انه يعمل علي تهدئة السعال و النزلات الصدريه و ينقي الجهاز التنفسي و الدم و الجسم بالكامل كما انه يساعد فى اخراج الدهون من الجسم مما يؤدى الى فقدان الوزن و يعمل علي زياده المناعه و يقي من الانفلونزا و الرشح.

فوائد العسل للوجه

نظرا لفوائد العسل الكثيره للبشره و دخوله في معظم صناعة مستحضرات التجميل جعله ايضا صاحب فائده عظيمه للوجه حيث يستخدم في علاج البشره الدهنيه و المساهمه في التخلص من مشاكل حب الشباب بالاضافه الي احتوائه علي بعض الخصائص المضاده للبكتريا و الالتهابات التي تجعله يكسب البشره النعومه و النضاره و ينقيها من الشوائب و الاتربه. كما يعمل العسل علي التخلص من بعض المراض الجلديه مثل الاكزيما و تجديد خلايا الجلد و يقي البشره من التعرض الدائم للشمس.

فوائد العسل للشعر

يعمل الاستخدام الدائم و المنتظم للعسل علي تفتيح لون الشعر واضافة اللمعان له و الحفاظ علي الشعر صحي و متغذي بشكل سليم بالاضافه الي انه له خواص مضاده للبكتريا مما جعله يستخد كطهر لفروة الرأس و يحافظ عليها و يقيها من الفطريات و الصدفيه و يمنع تساقط الشعر و الاصابه بالحكه. كما يستخدم العسل ليضيف الحيويه لفروة الرأس و جذور الشعر و التخلص من مشكلة الصلع و المساعده علي نمو الشعر نمو صحي و جميل.

فوائد العسل للحامل

يقوم العسل بتوفير معظم المكونات الغذائيه التي تحتاجها المرأه اثناء فترة حملها من فيتامينات و معادن و سكريات و املاح بالاضافه الي تأثيره الايجابي علي الحد من القئ اثناء الحمل كما يخلص من الشعور بالحرقان و مشكلة الامسام و يساهم في علاج الالام الناتجه عن تقلصات العضلات المصاحبه للحمل و كل ذلك بالاضافه الي انه سهل و سريع الهضم و يساعد علي هضم الطعام دون حدوث تخمر في المعده و الامعاء كما يمد الجنين بالعناصر اللازمه التي تساعد علي النمو السليم.

شاركها مع اصدقائك