فوائد العرقسوس

فوائد شرب العرقسوس

قد عرف عن العرقسوس انه اكثر انواع المشروبات التى يتناولها الصائمون خلال شهر رمضان ولكن قد يجهل الكثير عن فوائده الصحيه التى يمنحها لجسم الانسان فالعرقسوس او السوس نوع من النبات الذي يشتهر تواجده فى سوريا ومصر واسيا واوروبا ويوجد منها 12 نوع تختلف فى الطعم. وثبت علميا ان السوس يحتوى على املاح معدنيه مثل الكالسيوم والمغنسيوم واالفوسفور والبوتاسيوم ومواد سكريه. فقد ثبتت الابحاث العلميه ان للعرقسوس دور كبير فى الحمايه من الاصابه بالاكتئاب و العصبيه ويحدث ذلك من خلال تحفيز الغده الكظريه.

ومن فوائد العرق سوس انه يعمل على منع ارتفاع نسبه الكوليسترول والوقايه من امراض الاوعيه الدمويه , كما انه يفيد النساء فى فتره الطمث حيث انه يقلل من اعراض الارهاق والتعب والتقلبات المزاجيه ويعدل نسبه الاستروجين ويقى من الاصابه بالتشنجات والالتهابات ويعالج ايضا الامراض التى تصيب الجلد مثل الصدفيه والاكزيما وجفاف وحكة الجلد والطفح الجلدى. ويدخل ايضا فى علاج بعض امراض الجهاز الهضمى مثل الالتهاب الذي يصيب الامعاء.

كما انه يساعد فى تقليل نسبه البوتاسيوم فى الدم ويعمل على ارتفاع ضغط الدم في حالة الاصابة بانخفاض ضغط الدم. ليس هذا فقط فهناك الكثير عن العرق سوس و فوائده حيث انه يحتوى على معادن مختلفه تساعد فى بناء الكبد وترميمه ويفيد فى الوقايه من السعال والبرد واذا كنت تعانى من قرحة المعده ينصح بتناوله لمده لا تقل عن شهر فانه يعالج قرحه المعده ويعمل على تسهيل عمليه الهضم وفاتح للشهيه. كما انه مدر للبول ويفيد فى العلاج من البرد والسعال كما انه يعمل على التخلص من البلغم ويساهم فى زيادة حيوية الجسم والتحكم فى درجة حرارته كما انه يحمى الجسم من الفيروسات والبكتريا التى تسبب العديد من الامراض.

وذكرت الابحاث عن فائده العرقسوس انه يحتوى على مواد مثل الكولين والفوسفور وفيتامين ب والامينات والزيوت الاساسيه اللازمه لحماية وصحه الشعر والحد من التساقط ومنع تكون القشره التى تسبب تساقط الشعر كما انه يعزز من عمليه نمو الشعر ويعمل على تغذية بصيلات الشعر والحفاظ على صحة فروة الراس.

وهناك تساؤلات عن فوائد العرقسوس للحامل وتاثيره على الجنين ولكن طبقا للابحاث الطبيه ان للعرقسوس اثر سلبى على المراه الحامل والجنين فينصح الاطباء بالابتعاد عن شرب العرقسوس اثناء الحمل او عدم الاكثار منه والسبب فى ذلك ان تناول العرقسوس يعمل على زياده نسبه الكورتيزول الذى له اثار سلبيه على الطفل بعد الولاده وايضا يعمل العرقسوس على زياده نسبه هرمون الاستروجين الذى بدوره قد يعرض الحامل لمخاطر الولاده المبكره.

فوائد العرقسوس للبشره

اصبح العرقسوس من المواد التى تستخدم فى مجال التجميل حيث انه يدخل فى تكوين مستحضرات التجميل والكريمات التى تساعد على تفتيح لون البشره والقضاء على البقع البنيه والنمش والكلف كما انه يحتوى على المواد المضاده للاكسده التى تسهم بشكل كبير فى الحمايه من امراض يتعرض لها الجلد وايضا يحمى البشره من اضرار اشعه الشمس ويمنح الجلد وقايه من اضرار الاشعه فوق البنفسجيه لذلك يدخل العرقسوس فى تركيب المواد التى تساعد فى التخلص من التهابات البشره والحبوب والعلاج من الاكزيما وهناك طرق للاستفاده من العرقسوس فى العنايه بالبشره منها :

نحضر ملعقه من مسحوق الارز وملعقه من لبن البودره ومع ملعقه من مسحوق العرقسوس وايضافه الماء وخلطهم جيدا حتى يصبح الخليط كالعجين ثم يوضع على الوجه كماسك لمدة 15 دقيقه وقم بغسل الوجه بالماء ويمكن استخدام العرقسوس فى خلطات مثل ذلك مع استخدام الخيار بدلا من مسحوق الارز او زيت الجوجوبا.

شاركها مع اصدقائك