فوائد العدس

العدس من الحبوب ذات الطعم المحبب للكثير من شعوب البحر المتوسط و له طرق عديدة للطهي سواء الطبخ او شوربة العدس. و يعرف العدس بغذاء الفقراء و يطلق عليه ايضا مسامير الركب لانه يتساوي في فائدة اللحوم من الحديد و البروتينات و معروف بفوائدة الغذائية و الصحية.

للعدس انواع و اصناف كثيرة فيوجد العدس الاصفر و العدس الاسود و العدس البني و الاحمر و يحتوي العدس علي العديد من البروتينات و الالياف و الكربوهيدرات المعقدة و يمد الجسم بالطاقة اللازمة للانسان و هو يحتوي علي العناصر النباتية الكميائية الثانوية و هي عبارة عن الملونات و النكهات التي تقية من الاضرار.

يحتوي ايضا العدس علي فيتامينات بكمية كبيرة فيحتوي عل فيتامين ب الذي يساعد في مقاومة الجهاز العصبي و فيتامين أ المساعد الاساسي للجهاز المناعي و البصر و غني ايضا بفيتامين ه المفيد لحماية خلايا الجسم و يحتوي العدس علي البروتينات الهامة و ينصح الخبراء بتناول العدس مع الارز في وجبة واحد لانه ينقص الي احماض امينية اساسية مثل السيستين و المثيونين و عندها يحصل الجسم علي عناصر غذائية كاملة و علي كل الاحماض الاساسية الامنية الاساسية.

و يحتوي العدس علي كميات كبيرة من المعادن مثل الماغنيسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و يحتوي علي كميات كبيرة من الزنك النافع المفيد لقوة الشعر و نعومتة و الاظافر.

فوائد العدس الاصفر

العدس الاصفر من اكثر البقوليات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين الغذائي النباتي و به عدد كبير من الحديد الذي بدوره يعمل كعامل اساسي في تقوية عظام و نمو جسم الانسان و ياتي في مقدمة الحاصلات الزراعية حيث ان العدس الاصفر اغني من لحم الابقار من حث المواد الهيدروكربونية و المواد الزلالية و الدهون و المعادن و الفيتامينات و هو في اول القائمة الرئيسية التي تمد الجسم بالطاقة. و يساعد علي علاج امراض القلب و امراض السكر فانه يحمي القلب من تعرضه الي المشاكل الصحية و الازمات و تناولة باستمرار يقي من الاصابة بامراض القلب وامراض الاسنان و امراض الضغط و فقر الدم و يخفض من نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

فوائد العدس الاحمر

او ما يطلق علية العدس المجروش حيث انه يعتبر كعلاج طبيعي لحالات النحافة لاحتوائة علي نسبة اكبر من الدهون عن باقي انواع العدس المختلفة و لاحتوائه علي الدهون يزيد من وزن الجسم و لكنه غير محبب لمن يريدون التخسيس و له ايضا فوائد كثيره حيث انه به اكبر كمية من الحبوب الغذائيه حصولا علي البروتينات و علي الالياف و هو لا ينصح لاصحاب امراض المعده حيث انه ياخذ وقت اكبر في الهضم و يوجد به عدد كبير من السعرات الحرارية حيث ان كل 100 جرام يحتوي علي 333 سعرات حرارية.

فوائد العدس الاسود

العدس الاسود او البني هذا النوع من العدس الاغني بين انواعه من حيث الكربوهيدرات و البروتين و الدهون و الثيامين وفيتامينات ب6 و نسبة كبيرة من حمض الفوليك بنسبة تصل الي 53% مما قد يحتاجه جسم لانسان و ايضا به نسبة كبيرة من الحديد و يعتبر كغذاء اساسي لاصحاب المهن الشاقة و الرياضين و اصحاب الاعمال التي تحتاج الي بذل جهد عالي.

فوائد شوربة العدس

العدس يحتوي علي الكثير من الالياف التي تساعد علي تنظيم امتصاص الكوليسترول و السكريات من الجسم بطريقة مباشرة و ذلك يساعد علي حفظ توازن الجسم من ارتفاع هرمون الانسولين في الجسم او غير مباشرة و ذلك عن طريق انه يمتص الاملاح من عصارة المرارة.

و تساعد شوربة العدس علي عملية التنحيف حيث ان مقدار كوب من شورية العدس يوفر من احتياج جسم الانسان من الحديد نسبة 35% و وجود الالياف به يساعد علي الشعور بالشبع و يمكن ان يضاف شوربة العدس الي الاغذية التي تساعد علي التنحيف فكوب واحد من شوربة العدس تحتوي علي واحد جرام دهون و من البروتين 18 جراما.

فوائد العدس للحامل

يحتوي العدس علي نسب كبيرة جدا من الماغنيسيوم والحديد و الكلس و الفسفور و علي نسب كبيرة اخري من الكربوهيدرات و فيتامينات (ب , أ , ف) و ايضا علي حمض الفوليك و كل هذه العناصر و الفيتامينات مهة جدا للحامل و الجنين حيث يساعد العدس علي بناء جسم صحي و عظام جيده سليمة للجنين و تعويض الام بالطاقة و البروتينات اللازمة لصحة الام اثناء الحمل.

شاركها مع اصدقائك