فوائد الطحينة

تعتبر الطحينه من ضمن وسائل تدبيل الطعام ويزداد استخدامها فى المطبخ المصرى خصوصا اضافتها على طبق الفول كما ان تدخل فى عمل السلطات وتضاف على الكثير من الاطعمه لتكسبه طعم شهى وطريقه لفتح الشهيه هذا ما يعرفه الكثير عن الطحينه ولكن نغفل عن الفوائد الكثيره للطحينه حيث انها تدخل فى علاج الكثير من الامراض وقد تغنى عن الاستعانه بالعقاقير التى قد تؤثر على الصحه العامه للانسان.

الطحينه تعالج من التهابات اللثه التى عند اصابتها قد تسبب فى عدم استطاعة المصاب فى مضغ الاكل وعدم استطعامه و تستخدم الطحينه كعلاج سريع وفعال للدمامل وتحد من تكرارها وكثرتها وذلك باستخدام قطنه بها قدر مناسب من الطحينه ووضعها على الدمل.

كما ان الطحينه تعالج التشقق الذى يصيب الشفايف بسبب خفافها او بسبب التقلبات الجويه كما ان الطحينه تدخل فى علاج اللوز والحلق وللحصول على نتائج فعاله فى العلاج ينصح باستخدام الطحينه مثل الغرغره وبلعها ويفضل عمل ذلك قبل النوم وليس لها اى ضرر ولا اثار جانبيه.

وللطحينه دور كبير فى تقوية المناعه وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الامراض من خلال تنشيط الجلايا بالجسم مما يسهم فى الوقايه من الاصابه بامراض عديده منها امراض الاوعيه الدمويه والقلب وامراض الصدر مثل الذبحه الصدريه والجلطه وانسداد الشريان. و الطحينه تعمل على توسيع الاوعيه الدمويه والرئه ومن ثم الوقايه من الاصابه بمرض الربو .

بالاضافة الي ما سبق فان التناول المنتظم للطحينه يساعد على حماية الجهاز الهضمى من الاصابه بالاثنى عشر والوقايه من القرحه ومن فوائد الطحينة للجسم انها تمنع من ترسب الكوليسترول فى الدم وتساعد فى تخفيضه من خلال تنشيط الدوره الدمويه مما يسهم فى زيادة حركة الدم وعدم تكون تجلطات.

اثبتت الابحاث انه مقوى جيد للرجال لانه يعزز من القدره الجنسيه بسبب بانه منشط جيد للدوره الدمويه كما يزيد من استفادة الجسم للمواد الغذائه التى يهضمها الجهاز الهضمى كما ان الطحينه تعمل على تعزيز عمليه الخصوبه وتزيد من افراز البويضات كما ان الطحينه تساعد فى العلاج من الصداع وعلاج ضعف النظر و تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والاستفاده منها مثل فيتامين د,أ.

ومن فوائد الطحينه ايضا انها تفيد فى حالات البرد خصوصا لطرد البلغم كما ان الطحينه مفيده فى تخليص الجسم من الام المفاصل خصوصا الام الركبه وتحسن من نشاط الحواس بالجسم فهى تحسن السمع كما انها تعمل كمنشط للذاكره , واكدت الدراسات ان الطحينه تزيل الاثار الناتجه عن الارهاق والتعب وتخلص الجسم من حدة التوتر وتزيد من هدوء واسترخاء الجسم.

فوائد الطحينة للبشرة

الاهتمام بالبشره امر ضرورى وخاصة الوجه ويزيد هذا الاهتمام عند النساء وقد تتغير وتتنوع طريقة الاهتمام ولكن يفضل استخدام ادوات الطبيعه فى ذلك لما لها من اثر ايجابى على البشره باقل التكلفه غير ان التركيبات الكيماويه مليئه بالاثار السيئه على البشره غير انها مكلفه وليس لها فاعليه والطحينه لها دور فعال وقوى فى مجال العنايه بالبشره حيث انها تزيد من نعومة ونضارة البشره وتعيد لها شبابها لانها تزيد من نشاط الدوره الدمويه مما يعزز من صحة البشره والجلد.

وللاستفاده من الطحينه والحصول على افضل النتائج نعرض لكم طريقه بسيطه وسهله لعمل ماسك للوجه بالطحينه :

نحضر ملعقه من الطحينه وزيت اللوز وماء ورد ونصف ليمونه ولبن كامل الدسم ثم نقوم بخلط الطحينه مع ماء الورد واضافة نقاط من زيت اللوز حوالى 5 نقاط ونصف ليمونه واضافة النشا للخليط نقوم بالخلط الجيد ثم نقوم بعد ذلك باضافة اللبن للخليط تدريجيا مع التقليب الجيد حتى يصبح الخليط عجينا.

نقوم بوضع الماسك على الوجه ونتركه لمدة 10 دقائق بعد مرور الوقت المحدد نغسل الوجه جيدا بالماء البارد ونقوم بعد ذلك بمسح الوجه بقطنه مبلله بماء الورد وذلك لتعقيم المسام وغلقها.

شاركها مع اصدقائك