فوائد الضحك

اثبتت العديد من الدراسات ان للضحك فوائد كثيره لصحة الانسان فمنها الذى نراه ونعلمه مثل تقليل التوتر وتخفيف الالم والشعور بالسعاده ومنها الذى لا يعلمه الا قليلون مثل تقوية المناعه. ولاهمية الضحك التى ثبتت علميا انشأت بعض نوادى للضحك بطريقة اليوجا وهذة النوادى منتشره فى بعض من الدول المتقدمه علميا مثل امريكا , وبالرغم من اهمية الضحك الا ان الكثير من الناس لا يحصلون على الضحك الكافى فى اليوم وقد اظهرت بعض الدراسات ان الطفل ذو الصحه الجيده يقوم بالضحك حوالى اربعمائه مره فى اليوم بينما الشخص البالغ لا يضحك اكثر من خمسة عشر مره فى اليوم وهذا العدد قليل بالنسبه لفوائد الضحك الصحيه.

فوائد الضحك الصحية

يساعد الضحك على تقليل الهرمونات التى تسبب التوتر للانسان مثل الادرينالين و الكوليسترول و الايبنفرين , كما يعمل على زيادة المناعه من خلال زيادة هرمونات تعمل على تحسين و تقوية الصحه العامه للجسم مثل الاندروفينس ويعمل على زياده فى الخلايا التى تنتج الاجسام المضاده ويؤدى ذلك الى تحسين اداء الجهاز المناعى و الذى يقوم بمقاومة الامراض بشكل اقوى , كما يؤثر ايجابيا على الجسم فبعد الضحك تشعر بأسترخاء فى الجسم واسترخاء فى العواطف علما بأن عضلات الجسم تظل مسترخيه لمده 45 دقيقه بالتقريب بعد الضحك.

وايضا من الفوائد التى لا نعلمها عن الضحك انك تقوم بممارسة الرياضه اثناء الضحك دون ان تدرى فيستدعى الضحك بعض التمرينات التى تحدث داخليا بدون ان نعلم او نشعر فحين ان تضحك بعمق يقوم هذا بشد الحجاب الحاجز وانقباض عضلات البطن ويقوم بتمرين عضلات الكتف ثم تقوم بالاسترخاء تماما بعد الضحك. كما يعمل الضحك على تخليصك من المشاعر السلبيه مثل الشعور بالذنب و الغضب و التوتر ويجعلنا نتعامل مع المشكلات بشكلا افضل , والضحك يساعد ايضا فى مد الجسم بالطاقه و هو اسرع طريقه للتخلص من الالم وابعاد التوتر واعادة توازن العقل والجسم كما يجعل من تواصلنا مع الاخرين شىء فى منتهى السهوله ويعمل على زيادة التركيز والقدره على حل المشاكل , كما يعمل الضحك على حماية القلب والحفاظ على صحته فيقوم بتعزيز وظيفة الاوعيه الدمويه وتحسين تدفق الدم فيساعد فى الوقايه من خطر الازمات القلبيه والامراض التى تصيب الاوعيه بشكلا عام.

والضحك ايضا يعود بالفوائد على الصحه الذهنيه لانه يقلل التوتر ويزيد استرخاء الجسم فيقوم بتحسين صحة العقل ويزيد مساحة ذهن المرء لكى يرى امور الحياه بشكلا واقعى دون مبالغه وعدم اخذ قرارات تحت ضغط نفسى كما يساعد الضحك بعمق 5 مرات فى اليوم يعمل على حرق السعرات الحراريه بشكلا كبير تعادل مايخسرها الجسم بستخدام اجهزة شد العضلات والمشايه لمدة 10 دقائق. والضحك يوميا لمدة عشره الى خمسة عشر دقيقه يساعد فى خسارة الجسم حوالى 3 كيلو جم فى السنه.

كما ان للضحك فوائد مهمه للدماغ فكل من جانبى الدماغ يتنشطان اثناء الضحك فيقوم هذا بتخفيف التوتر العضلى فيقوم بتحسين اداء الدماغ والمخ ويزيد من الانتباه واليقظه كما يعمل على اطلاق هرمون الاندورفين و الذى يشبه المورفين فى تأثيره. والمورفين يعتبر اقوى مسكن للالم كما يسبب الضحك تعب سليم للمصابين بالارق فيأتى النوم بشكل طبيعى ليزيل الارق كما يعمل الضحك ايضا على محو التشنجات والتقلصات العضليه والتى تسبب ظهور الالم فى الرأس والعنق والظهر والضحك مفيد ايضا للامهات الجديده فيسمح لهم بعد وقت قصيره من الولاده بتقوية منطقة الحوض.

شاركها مع اصدقائك