فوائد الصوم

الصوم له فوائد عديدة و كثيرة و هو علاج لكثير من الامراض فمثلا يعمل الصوم على مهاجمة الاضطرابات النفسية و ايضا يعمل كسلاح ضد امراض السمنة و زيادة الوزن و يعمل ايضا في تطويل العمر و الحفاظ على صحة الجسم و حفظه وهو مفيد ايضا لمدمني المخدرات و المدخنين و يعمل ايضا الصوم على الشفاء من الام المفاصل و علاج مرضى السكر فهو فعال جدا لمرضى السكري وسنتحدث بشكل مفصل في السطور القادمة عن اهمية و فوائد الصيام للجسم.

فوائد الصوم الصحية

من فوائد الصوم الصحية انه يعطي للجسم طاقة اكبر فالجسم يستهلك عشر طاقته في عمليات المضغ والهضم و هذه النسبة تزيد مع زيادة كميات المأكولات و المشروبات التي تدخل الى الجسم , كما يعالج الصوم وبعد شفاء لكثير من الامراض و بشكل فعال كأمراض ضغط الدم و ايضا يعد الصوم وسيلة جيدة لعلاج الربو و امراض الجهاز التنفسي و ايضا يعالج و بشكل فعال امراض الجلد و خاصة الحساسية و علاج الامراض الخبيثة مثل السرطان و ايضا يعتبر الصوم من اهم الاسلحة للطب الوقائي.

فوائد الصوم للجسم

قال الله سبحانه و تعالى ” و أن تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون ” فالرحمن عز و جل أوصى بالصيام و ذلك لفائدته العظيمة للجسم والحماية و الوقاية من الامراض. حيث ان للصوم فوائد عديدة للجسم مثل انه يعمل على راحة الجهاز الهضمي و ايضا يساعد في علاج الاتهابات مثل الصدفية و ايضا يعمل على خفض مستويات السكر في الدم كما انه يساعد ايضا على حرق الدهون كما انه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

كما ان الصوم يعمل على راحة الجسم واصلاح اعضائه و مساعدة و تعزيز الجهاز الهضمي و الامتصاص و ايضا يعمل على تقوية الادراك و تقوية الذهن و يعمل ايضا على تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الانسجة المريضة. زيادة على ذلك فان اثناء الصيام تنخفض نسبة كمية الدم التي يقوم القلب بدفعها لانجاز عملية الهضم و يعمل ايضا على تناقص الكوليسترول بالدم.

بالاضافة الي ما سبق فان من فوائد الصيام الصحية الحماية من أمراض السكر , لأنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم مما يعمل على راحة البنكرياس و عدم أجهاده. كما ان الصوم أيضا انه يعمل على علاج بعض امراض الجلد و يقلل من اصابتها كالصدفية.

كما ان الصوم يعتبر علاج لأمراض كثيرة مثل ما يسمى بداء الملوك وهو النقرس , والصوم يعمل على الحماية و الوقاية من الجلطات التي قد تصيب المخ و أيضا الجلطات التي قد تصيب القلب وانسداد الشرايين أيضا.

فوائد الصوم في رمضان

خلال فترة الصيام وهي من الفجر حتى المغرب يعتمد جسم الانسان على الطاقة و السكريات التي يتناولها في وجبة السحور و بالطبع لا يكتفي الجسم بهذه الكمية من السكريات والطاقة التي ياخذها من هذه الوجبة لذلك يقوم جسم الانسان بأمتصاص هذه العناصر من الطاقة المخزنة الزائدة و السكريات الزائدة في جسم الانسان كما يعمل الجسم ايضا على استهلاك الخلايا المريضة والتالفة , و بعد وجبة الافطار يسترد الانسان هذه العناصر و لكن بشكل صحي و مفيد لجسم الانسان. لذلك في رمضان يكون الجسم قبل الفطار في غاية النشاط و الحيوية لانه يكون خفيف وليس يكون مملوء و خاصة المعدة تكون في احلى حالتها و يكون الجسم في اعلي مستويات حرقه للسكريات و طاقة الجسم لذلك لمن يريد اتباع حمية غذائية صحية لانقاص الوزن عليه بالصيام بجانب الثواب والاجر الذي سيحصل عليه فانه سيفقد الوزن بشكل طبيعي وسريع.

شاركها مع اصدقائك