فوائد الصنوبر

الصنوبر احدى انواع المكسرات التى تتميز بالطعم اللذيذ ومليئه بالسعرات الحراريه حيث اكدت الابحاث ان تناول 100 جرام من حبات الصنوبر تعطى 673 سعر حرارى مما يجعله مصدر طبيعى هام لاكتساب الطاقه الا انه ملئ ايضا بالمواد الغذائيه التى يحتاجها الانسان من معادن وفيتامينات ومواد نباتيه ومضادات للاكسده.

حيث يحتوى الصنوبر على احماض دهنيه غير مشبعه والتى تساعد فى تخليص الجسم من الكوليسترول الضار للجسم مما يؤدى الى وقاية الجسم من الاصابه بامراض كالسكته الدماغيه والشريان التاجى، كما يسهم الصنوبر فى عملية انقاص الوزن ويدخل ضمن برامج التخسيس ويرجع السبب فى ذلك حمض البينولينك الذى يعمل على وقف الشهيه وزيادة الاحساس بالشبع.

ويعتبر الصنوبر من اغنى و اهم المصادر للحصول على فيتامين ه ويرجع اهميته فى ان هذا الفيتامين به مضادات اكسده وقابله للذوبان والتى تقى الجلد والاغشيه المخاطيه من مخاطر نمو الجذور الحره التى تسبب السرطان , ومن محتويات الصنوبر فيتامين ب المعقد مثل النياسين والثيامين وحمث البانتوثينيك والريبوفلافين وحامض الفوليك وايضا فيتامين ب6 لكل هذه المواد دور فعال فى عملية الايض بالاشتراك مع الانزيمات داخل الجسم.

كما يحتوى الصنوبر على المعادن الهامه لجسم الانسان كالبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك ومن يعتبر الصنوبر من اهم مصادر المنجنيز اللازم فى وقاية الجسم من الامراض المعديه والحد من نمو الجذور الحره.

اما عن شجرة الصنوبر فهى معروفه بارتفاعها الهائل الذى قد يصل الى 60 متر حيث انها من الاشجار دائمة الخضار التى تمتاز بسرعة النمو وطول جذوعها المستقيمه واوراقها تشبه شكل الابر. ويوجد للصنوبر 100 نوع , وتنمو شجر الصنوبر فى التربه ذات الخصائص الصخريه او الرمليه وتنتشر اشجار الصنوبر فى امريكا الشماليه وجنوب شرق اسيا وجنوب اوروبا و يعتبر الصنوبر من اهم مصادر الخشب ومن اكثر انواع الصنوبر شهره الصنوبر الحلبى او كما يطلق عليه صنوبر القديس كما ان هناك ايضا الصنوبر البحرى والفضى والكنارى والصنوبر الاسود الذى يطلق عليه اسم الصنوبر النمساوى , والصنوبر البنيون والكورسيكى والصنوبر الاسكتلندى وانواع اخرى كثير كصنوبر المخاريط الابريه وصنوبر هون والهوب.

وشجرة الصنوبر بها جذور غنيه بالزيوت والذى يستخدم فى مجال صناعة الصابون ويستخدم زيت الصنوبر ايضا فى مجال الطب اما بذور الصنوبر فهى باهظة الثمن وتدخل فى الماكولات والحلويات ويشتهر بوضعها فى الاطعمه السعوديه لما لها من فوائد هامه لصحة الانسان. ويرجع اهمية بذور الصنوبر لما تحتويه عليه من احماض امينيه اساسيه وغير اساسيه والاحماض الامينيه وفيتامين ج و ب والكثير من الاملاح المعدنيه منها الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وايضا يحتوى على مواد كربوهيدراتيه كلها تسهم وتساعد فى كسب صحه جيدا ومنع الجسم مزيد من الحيويه.

اما عن زيت الصنوبر فهو من اهم الزيوت الاساسيه الامنه على صحة الجسم وينصح من يعانون من الحساسيه بعدم استخدامه لانه يسبب لهم متاعب فى الجهاز التنفسى. ومن اهم فوائد زيت الصنوبر الصحيه ان زيت الصنوبر يدخل فى العلاج من الامراض الجلديه والتناسيله مثل الاكزيما والصدفيه والعلاج من الحكه والبثور والعلاج من الجرب والبراغيت والقروح فهو يعمل على تجديد البشره كما ان لاحتواء زيت الصنوبر على مضادات الاكسده فانه يمنع نمو الجذور الحره التى تسبب الاصابه بالسرطان وتسبب ايضا ترهل الجلد وظهور التجاعيد والاصابه بالشيخوخه المبكره. ويدخل زيت الصنوبر فى مجال التجميل حيث انه جزء من مكونات صناعة الصابون كما انه يدخل فى تركيبات العطور لما يكسبها من رائحه خلابه مميزه لا مثيل لها ويمكن ايضا استخدام زيت الصنوبر كحمام زيت للشعر فانه يدخل فى العلاج من القمل.

كما ان زيت الصنوبر ينصح باضافته على الماكولات لما له من فائد صحيه فهو مدر للبول ويعمل على تنقية الجسم ويخلصه من الماء الزائد عن طريق التحفيز على التبول فتلك الطريقه يخلص الجسم من اضرار الملح والمياه الزائده ويعمل على تنظيف الكلى وتخليها من السموم مما يجعله وسيله للعلاج التهابات المسالك البوليه.

كما ان لزيت الصنوبر دور فى مجال تسكين الالم فهو علاج لالام المفاصل والالتهابات التى تصيب المفاصل ليس ذلك فقط بل انه يعالج الالتهاب عموما.  كما ان لزيت الصنوبر دور فعال فى ازالة الاثار الناجمه عن التعب والارهاق وبذل المجهود ومفيد فى حالات التعب النفسى فهو يعطى الشعور بالنشاط والحيويه ويخلص من اعراض التوتر العصب والقلق ليس هذا فقط لقد وصلت فوائد زيت الصنوبر الى المخ حيث انه يعمل على تنشط الذاكره ويقى من الاصابه بفقدان الذاكره ويساعد على زيادة التركيز.

وبسبب احتواء زيت الصنوبر على مضادات الاكسده فانه يقى العين من الاصابه بالعديد من الامراض اهمها الوقايه من فقدان النظر والضمور لانه يوقف نمو الجذور الحره التى لها اضرار بالغة الخطوره على صحة العين كما انه يساعد فى تحسين صحة العين والمحافظه على قدرة النظر لاعمار متقدمه فى السن.

كما ان زيت الصنوبر يستخدم كعلاج لاصابات الرياضيين وللعلاج من الاصابه بالدمامل ولان به خواص مطهره فهو مضاد للفطريات ولزيت الصنوبر فائده هامه فى علاج مشاكل الجهاز التنفسى وله قدره على ازاله البلغم ولذلك ينصح باستخدامه فى حالة الاصابه بالبرد والسعال.

شاركها مع اصدقائك