فوائد الصلاة

فوائد الصلاة للجسم

الصلاة رياضة روحية و عقلية و جسمانية تساعد الجسم علي النشاط و الحركة و تخلص الجسم من الخمول و الارهاق و الكسل , و السجود و الركوع يعملان علي تنشط الدورة الدموية و بهذا فانها تجعل القلب يعمل بصورة صحيحة و سليمة. و من فوائد الصيام الصحية ايضا انه وقت صلاة الفجر يكون غاز الاوزون في اعلي نسبة له طوال اليوم و هو الغاز المفيد و المساعد علي تنشيط الجهاز العصبي و الاوزون احد طرق علاج تليف الكبد و امراض الرئة و انسداد الشريين و السكر و يعالج مرض الربو و الحساسية.

و الوضوء خمس مرات في اليوم يقي من العديد من الامراض الجلدية و الجسمانية مثل السعال الدكي و الانفلوانزا و امراض الاذن و الرمد الحبيبي و التهابات اللوزتين , و السواك الذي هو سنة عن النبي محمد صل الله علية و سلم يطهر الاسنان و الفم ويمنع تكون البكتيريا علي الاسنان وتسوسها.

و من فوائد الصلاة الصحية ايضا ان السجود و الركوع يساعدون علي تقليل خطر الاصابة بامراض العظام مثل الانزلاق الغضروفي و الام العظام و الظهر و الانتظام في الصلاة يحمي الجسم من خطر الاصابة بدوالي الساقين و تقوم بحماية الجسم من الترهلات و زيادة الوزن و المشي من البيت الي المسجد يمد الجسم بالنشاط و الحيوية و تزيد من حركة الامعاء الذي بدورة يخلص الجسم من الامساك و الام البطن و الامعاء.

فوائد الصلاة النفسية

الصلاه علاج معروف لاضطرابات الاعصاب و الاضطرابات النفسية و العصبية و عدم الخوف لتوكلك علي الله و التخلص من القلق و عندما تكون بينك و بين رب العالمين يكون الفرد مطمئن و متوكل علي الله و طاقة كبيرة ايمانية كبيرة و روحانية و تشعر بالطمأنينة و الارتياح من هذه الطاقة الايجابية الكبيرة التي يحصل عليها الانسان من الصلاة.

كما ان الصلاه لها فوائد نفسية عظيمة حيث انها تهذيب للنفس و تساعد علي البعد عن المعاصي و تجعل الانسان يبعد عن ملذات الدنيا و الشهوات و ان لها ثواب في الاخرة لان الله يحاسب العبد علي الصلاة و ان الصلاة تجعل الانسان اكثر توازنا و اقناعا و تجعلة ايجابي و هذا تاثير جيد علي الفرد المؤمن و تجعل الانسان اكثر قدرة علي تحسين سلوكياته حيث ان الانسان الذي يصلي يكون خائفا من الله و لذلك لا يعصية و لا يقوم بالسباب و لا الاشياء المشينة و يجعل الانسان لمعرفتة علي الشعور بالمسؤلية و معرفة القيم الاخلاقية و قيم الاخرين ايضا , و تجعل الانسان اقوي من ناحبة الحس الداخلي و تصحي ضميرة لكي لا يرتكب المعاصي الذي يحاسب عليها الله.

و الصلاة تجعل الانسان مجاهدا لنفسة من كافة النواحي و الاتجاهات من ارتكاب المعاصي و الذنوب و تقوي الدوافع الايمانية و تساعد علي الشعور بالرحمة و العطاء و حب الفقراء و تساعد الانسان علي الاطمئنان و تجعلة يشعر بالراحة النفسية لارضاء رب العالمين في فرائضه.

كما ان للصلاة فائدة عظيمة علي مواجهة الحالات النفسية السيئة و حالات الاكتئاب حيث ان الكثير من الناس يصابوا بحالات الاكتئاب و ان الصلاة معالج اساسي و نفسي لحالات الاكتئاب حيث انها تقرب الانسان من الله و يدرك الانسان ان كل شيء بيد الله و ان الاعتماد علي الله هو خير سبيل للخروج من حالات الاكتأب. و في النهاية ندعوا الله ان يجعلنا ممن تتعلق قلوبنا بالصلاة و بذكر الله و الصلاة علي سيدنا محمد علية اللاة و السلام.

شاركها مع اصدقائك