فوائد الصبر

يعد نبات الصبر من النباتات المعروفة منذ العصور القديمة حيث يدخل الصبار فى العديد من مستحضرات التجميل وهذا لانه يحتوى على عصارة تفيد البشرة بالاضافه الى انه يستخدم ايضا للعناية بالشعر. كما يعتبر الصبار من النباتات التى تحتوى بالعديد من الفيتامينات والمعادن فهو غنى جدا كما ان للصبار فوائد عديده منها ما هو غذائى للانسان ومنها ما هو صحى ولعل اهمها ما يلى :

فوائد الصبر للجسم

اكد الباحثون من خلال دراستهم التى اجريت فى الولايات المتحده ونشرت عام 2003 ان الصبار من اهم عوامل اخفاء التجاعيد وايدى العاملين فى المصانع وهذا من خلال جل الصبار ومن خلال دراسات عديده اخرى اثبتت ان الصبار بأنه العلاج الاقوى فى اخفاء التقشفات ومن هذه الدراسات دراسه قد اجريت فى البرازيل ونشرت عام 2006 ذكر الباحثون فيها الى ان الصبار مرطب جيد للبشره واوصو به كعلاج للبشره الجافه وفى مضمون الكيمياء الحيوية الجزيئية والخلوية اجريت تجربه حيويه قاموا بها علماء هنديون فى دراسه نشرت عام 1998 توصلوا فيها الى ان الصبار له من الخصائص الكولاجينية للجلد ما يعمل على تخفيف الالتهابات والجروح.

فوائد نبات الصبر للمعده

يمكن استخدام عصير الصبار فى علاج مشكلة الارتجاع المريئى او الحموضه وفقا لما ذكرته الصحف العامليه فى سياق هذا الموضوع كما يجد باحثون ان تناول ربع كوب من عصير الصبار فى الصباح ومره فى المساء يقضى على مشكلة الارتداد المريئى. وايضا يمكن استخدامه كحل جيد فى القضاء على مشكلة الامساك وتحسين الهضم وكذلك مشكلة القولون العصبى . كما ان الصبر يدخل فى علاج قروح المعدة واوجاعها كما اثبتت الدراسات الى ان نبات الصبار يستخدم فى علاج رطوبة المعدة فهو جيد جدا للقضاء على تلك الاعراض كما ذكر الصبار فى الاحاديث النبوية كما ذكره ايضا السلف الصالح حيث قال عنه إسحق بن عمران ” إنه ينفع من ابتداء الماء النازل في العين ، وينقي الرأٍ والمعدة وسائر البدن من الفضول المجتمعة فيها “.

فوائد الصبر للشعر

يعمل الصبار على اخفاء قشرة الشعر وتقليل نموها حيث انه يحتوى على العديد من المغذيات الحيويه الضروريه لنمو الشعر الى انه ايضا يعمل على حماية الشعر من التساقط والتهاب فروة الشعر والصلع والجفاف. وفى ذلك الاطار يرى باحثون الى ان الصبار يحتوى على انزيمات ضرورية لنمو الشعر وهى تلك الانزيمات القادره بالقضاء على الخلايا الجلديه الميته فى فروة الشعر وفى دراسه نشرت حول طب الامراض الجلديه اظهرت الى ان 80% من المرضى قد تعافو من الالتهابات والحكه من خلال الصبار يرجع ذلك الى احتوائه على احماض امينيه عاليه جدا تصل ما بين 18 الى 20 حمض امينى من اجل ذلك فإن عصارته قادره على اختراق الجلد للتخلص من الجفاف وترطيب الشعر.

اما عن طرق استخدامه فهناك طرق عديده لأستخدامه منها شامبو الصبار فإنه يمكن اضافة جيل الصبار مع زجاجه شامبو متوسطة الحجم للتخلص من مشاكل الشعر ويمكن ايضا استخدام الصبار كمرطب للشعر بأضافة ثمرة ليمون على ربع كوب من الصبار تجعل هذا الخليط دهان للشعر وتتركه خمس دقائق ثم تشطفه.

اما عن فوائد نبات الصبر للحامل فيعد الصبار من اهم البناتات التى تقضى على مرض البواسير بشكل هائل وفعال حيث ان معظم النساء الحوامل يصبن بالبواسير اثناء وبعد الحمل الى انه لا ينبغى استخدامه الى عن طريق الدكتور لكى نتجنب الاعراض الجانبيه التى نتعرض لها لقدر الله.

شاركها مع اصدقائك