فوائد الشوفان

فى القدم كان لايزال الشوفان يستخدم فى صناعة العلف للماشية لكن مع مرور الوقت تم إكتشاف فوائد الشوفان للجسم وللبشرة وللشعر وفيما يلي سوف نعرض اهم تلك الفوائد بالتفصيل ولكن قبل ان نبدا بعرض فوائد الشوفان يجب ان نعرف اولا ما هو الشوفان ؟

هو حبوب يتم إستخراجها من نبات الشوفان و تتميز هذه الحبوب بقلة السعرات الحرارية بها ويعد من أكثر الأطعمة التى تعطى إحساس بالشبع مدة أطول من بقية الأطعمة الأخرى ويترتب على ذلك التقليل من الإحساس بالجوع والرغبة فى تناول الطعام إلى جانب أن الشوفان غنى بالبروتين.

ومن فوائد الشوفان أنه يعمل على الوقاية من مرض السكر لأنه يعمل كمنظم لمستوى السكر الموجود فى الدم لأنه يحتوى على نسبة لابأس بها من أملاح الماغنسيوم مما يتيح للجسم الإستفادة من سكر الجلوكوز ويذيد من رفع معدلات إمتصاص الأنسولين. كما يحتوى الشوفان على ألياف والتى تعمل على إستفادة الجسم من الكوليسترول المفيد كما أن الشوفان يعمل على الوقاية من أمراض القلب لأنه يقلل من تقليل الكوليسترول الضار فى الدم ومقاومة السكتة القلبية.

الشوفان يزيد من المناعة لدى الجسم ويعمل علي القضاء على جميع أنواع البكتيريا خاصة الموجودة فى الإلتهابات ومن الممكن أن نضيف المكسرات للشوفان بجانب الحليب أو الماء ويكون من ألذ الأطعمة عند الفطار.

رجيم الشوفان

تعتبر من أهم فوائد الشوفان هى قدرته على إنقاص الوزن لأنه يتمتع بقيمة عذائية عالية وفى ذات الوقت سعرات حرارية أقل إلى جانب أنه يعطى الإحساس بالشبع والإمتلاء مما ينتج عنه عدم الرغبة فى تناول الطعام وذلك لانه يحتوى على كمية من الألياف التى تعمل على حرق الدهون والتمثيل الغذائى بصورة صحيحة وهذا يؤكد أن العلاقة بين الشوفان والرجيم علاقة إيجابية من حيث نتائجها ومن الممكن ان نضيف إلى كوب الشوفان شرائح من الفواكه فتذيد أكثر من القيمة الغذائية.

الشوفان للوجه

علاج حب الشباب من أهم الثمار والفوائد التى نجنيها من فوائد الشوفان عن طريق وضع القليل من الشوفان على النار ونقوم بغليه ثم بعد ذلك نتركة ليبرد لمدة ربع ساعة ثم نقوم بدهن الوجه به ويتم شطفه بعد عشر دقائق وهذا ما يسمى ب قناع الشوفان مما يساعد فى القضاء على التجاعيد والخلايا الميتة والدهون الغير مرغوب فيها.

أما عن فوائد الشوفان للبشرة فهو يساعد على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة وجعل خلايا الجلد المناعية أكثر نشاطا والجدير بالذكر أن الشوفان للبشرة يحتوى على منظفات طبيعية تعمل على تنظيف الوجه والبشرة والتى تسمى {الصابونين } فتعتبر هذة المادة غير ضارة كالمنظفات الصناعية الاخرى وفى ذات الوقت تعمل على حماية البشرة وإزاة الهالات السوداء.

فوائد الشوفان للحامل

كثير من النساء يفضلن إتباع الرجيم أثناء الحمل دون الضرر بصحة الجنين واذا كنتي تودين ذلك فعليكى بتناول الشوفان لأنه ببساطة ينشط الجهاز الهضمى والتى من أكثر المشاكل خلال فترة الحمل لاسيما انه يمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء اليوم ومن الممكن أن نقوم بخلط الحليب مع الشوفان للحصول على قيمه غذائية أعلى وبالتأكيد كالسيوم أغنى للأم والجنين هذا إلى جانب ان الشوفان غنى بالحديد التى يذيد من مناعة الجسم والوقاية من فقر الدم والشعور بالإجهاد والتعب.

حيث من الممكن أن توفر وجبة الشوفان عشرين فى المائة من إحتياج الجسم للحديد اليومى وقد أثبتت الأبحاث أن الجسم يحتاج يوميا ثلاثين فى المائة من الحديد معنى ذلك أن الشوفان يوفر أكثر من نصف الكمية التى يحتاجها الجسم للحديد فى اليوم ويحتوى أيضا على حمض الفوليك الذى يمنع تشوهات الأجنه ولكن عليكى أن تستشيرى طبيبك الخاص أولا قبل تناول الشوفان لمعرفة مايحتاجة جسمك من العناصر الغذائية.

شاركها مع اصدقائك