فوائد الشمندر الاحمر للحامل

تحتاج فترة الحمل لعناية خاصة وبرناج غذائي قوي وصحي ويعتبر الشمندر او البنجر من اهم النباتات التي يجب ان تحرص الحامل علي تناولها في اشهر الحمل لغناه بالعناصر والفيتامينات الهامة لصحة الحامل والجنين وحمايته، وفيما يلي سنستعرض معكي اهم فوائد الشمندر الاحمر للحامل.

حماية الجنين من التشوهات الخلقية

نظرا لغني الشمندر بحمض الفوليك فهو من اهم الاكلات التي يجب ان تحرص عليها الحامل خاصة في الشهور الاولي من الحمل، فهذا الحمض يساعد علي منع التشوهات الخلقية في الاجنية بجانب اهمية في تطوير الحبل الشوكي للجنين في بداية الاشهر الثلاثه الاولي من الحمل. ولذلك ينصح للحامل بتناول عصير البنجر للحامل.

تعزيز المناعة

لا شك ان اغلب طاقة الجهاز المناعي عند الحامل تكون متجهة نحو حماية الجنين لذلك دائما ما تتعرض الحامل لمشاكل صحية كبيرة في فترة الحلم، ولذلك يجب الحرص علي تناول الاغذية التي تعزز من المناعة واهمها هو الشمندر، فهو غني بمضادات الاكسدة ويقي من حدوث الالتهابات.

تقوية العظام ومنع هشاشتها

يستمد الجنين عنصر الكالسيوم من عظام الام لكي يبني هيكله العظمي وبالتالي يؤثر ذلك علي الام بالسلب خاصة اذا كانت تعانة من مشاكل نقص الكالسيوم، لذلك يجب علي الحامل الحرص علي تناول عصير الشمندر فهو غني بعنصر الكالسيوم والسيليكا، ويمنع استهلاك الكالسيوم من الاسنان والعظام عند الحامل ويعوض الجنين بالكالسيوم بشكل مباشر منه.

تنظيم عملية الهضم والحرق

نظرا لغني الشمندر بعنصر البوتاسيوم فهو وسيلة هامة لتنظيم عملية الايض والهضم في فترة الحمل وبالتالي يحافظ علي مستوي ضغط الدم ويحسن الصحة بشكل عام.

الوقاية من الام المفاصل والروماتيزم

الام المفاصل احد اعراض الحمل المزعجة، والتي يمكن علاجها ببساطة بالاستعانة بعصير الشمندر فهو غني بعنصر البيتين وهو يعتبر من مضادات الالتهابات.

تنظيم السكر في الدم

قد تتعرض الحامل في بعض الاحيان لمشكلة سكر الحمل، ولكن تناول الشمندر يساعد علي التحكم في نسبة السكر في الدم وينظمها ويجعلها مستقرة.

نمو الجنين بشكل سليم

لكي ينمو الجنين بشكل طبيعي وصحي يجب ان يحصل علي كافة الفيتامينات والمعادن الهامة لتكوينة اجهزته، وتناول الحامل للشمندر في فترة الحمل يوفر للجنين اهم الفيتامين كفيتامين (أ) ، وفيتامين E  . كما ينقي الشمندر الدم بشكل كبير وبالتالي يمنع انتقال الي عدوي من الام الي الجنين.

تحسين عملية الهضم

دائما ما تعاني الحامل من مشكلة الامساك وسوء الهضم نتيجة ضغط الجنين علي الامعاء، ومن فوائد الشمندر الاحمر للحامل انها يحسن عملية الهضم ويسرع حركة الامعاء وبالتالي يقي من الاصابة بالامساك المزعج.

زيادة هيموجلوبين الدم

قد تعاني بعض الحوامل من مشكلة نقص الهيموجلوبين ويسبب ذلك مشاكل صحية كثيرة ولكن تناول عصير البنجر او اكله في السلطة يساعد علي زيادة الهيموجلوبين في الدم بشكل سريع جدا.

وعلي الرغم من فوائد الشمندر الاحمر للحامل الا ان هناك بعض الاثار الجانية مثل:

  • يحتوي الشمندر علي كمية كبيرة من الاكسالات والتي قد تسبب تكون الحصوات في الكلي، لذلك يجب تناوله باعتدال.
  • يسبب تناول عصير الشمندر لمشكلة مؤقتة في الاحبال الصوتية.
  • الافراط في تناول الشمندر يسبب احمرار لون البول والبراز
  • عنصر البيتين الموجود في الشمندر قد تسبب حالة من الاسهال والغثيان عند الحامل مع اضطرابات في الهضم.

    لذلك يجب استشارة طبيبك الخاص ليحدد لكي الجرعة المناسبة من تناول الشمندر اثناء فترة الحمل.

شاركها مع اصدقائك