فوائد الشمر

قبل ان نقوم بسرد اهمية و فوائد الشمر يجب علينا في البداية ان نعرف اولا ما هو الشمر ؟

الشمر احد الاعشاب التي تحتوي علي العديد من العناصر و المركبات و الفيتامينات الهامة لصحة و جسم الانسان فهي تحتوي علي فيتامين ج و فيتامين ب3 و فيتامين ب9 و الفولات و فيتامين ب 5 و ايضا يحتوي علي الفوسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم و النحاس و الحديد و الماغنيسيوم و ايضا مضادات التاكسد و البروتين و الكريسيتين.

فوائد الشمر للجسم

للشمر فوائد عديدة و متنوعه فعلي سبيل المثال بذور الشمر تستخدم في علاج حالات فقر الدم و مفيد لصحة العينين و يستخدم كمعطر للفم و معجون للاسنان و يستخدم في العديد من مجالات الطهي. و من الفوائد الصحية للشمر انه يحتوي علي الحامض الاميني و الحديد و هو مفيد في علاج فقر الدم حيث انه يحفز علي زياده انتاج الهيموجلوبين في الدم و مكونات اخري في الدم.

و من فوائد الشمر ايضا علاج عسر الهضم حيث انه يتم مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يساعد في عملية الهضم و التخلص من الروائح الكريهه و ايضا علاج انتفاخ البطن حيث انه يحتوي علي حمض الاسبارتيك الطارد للريح و يستعمل كطارد للغازات من المعده و بذور الشمر تساعد علي علاج الامساك حيث انه محفز قوي علي افراز العصارة المعدية و تخرج الصفراء من الكبد و تعالج الكثير من الام البطن.

و بما ان الشمر يحتوي علي العديد من الالياف لذلك فهو يحافظ علي مستوي الكوليسترول في الدم في المستوي الطبيعي و بذلك فانه يساعد علي التقليل من الاصابة بامراض القلب و امراض السكتات الدماغية. كما انه يعمل علي الوقاية من امراض السرطان فهو يحتوي علي تركيبات من الفلوبدات و الفلافونويد و الفينول التي لها القدر علي ايقاف نمو الخلاية السرطانية و اهمهم سرطان الكبد و الثدي كمان انه علاج فعال لحالات ارتفاع ضغط الدم حيث انه يعمل كخافض لارتفاع الضغط لانه يحتوي علي الكثير من البوتاسيوم و يريح من توتر الاوعية الدموية و ايضا علاج قوي للاسهال و يقوي جهاز المناعه و يخفف و ينظم الحيض مما يقلل من اضطرابات الدورة الشهرية.

الشمر للتنحيف

يساعد الشمر علي التنحيف عن طريق انه يحتوي علي الياف كثيرة و يحتوي علي سعرات حرارية قليله جدا مما يساعد علي الاحساس بالشبع و يمد الجسم بالالياف اللازمة للجسم في اليوم و هو يعتبر من اكثر الاغذية المثالية للتنحيف فمعظم خبراء التخسيس ينصحون بالماكولات والاعشاب التي تحتوي علي نسبة الياف كبيرة لما لها من دور كبير في الاحساس بالشبع وحرق الدهون وبالتالي فهي تساعد في انقاص الوزن والتنحيف.

و من اهم منتجات الشمر للتخسيس هو زيت بذور عشبة الشمر حيث انه يعزز تنحيف الجسم و ذلك عن طريق انه يحسن من عملية التمثيل الغذائي و يساعد ايضا في التحكم في الشهية و تسريع حرق الدهون و حرق الطاقة و يحتوي زيت بذور عشبة الشمر علي مادة الميلاتونين و هو يعمل كهرمون طبيعي يساعد علي تنظيم النوم و السيطره ايضا علي زيادة الوزن.

الشمر لشد الجسم

لتحصلي علي جسم ممشوق يجب عليكي اتباع هذه الوصفة لعشبة الشمر لشد الجسم حيث انه يتم غلي ثلاث اكواب من الماء علي ثلاث معالق كبيرة من بذور عشبة الشمر و يوضع علي النار الي الغليان ثم يغطي الخليط المغلي لمدة 10 دقائق و يشرب ثلاث مرات يوميا حيث يكون الاول من هذه الاكواب قبل وجبة الافطار.

اما عن بعض الاسئلة حول اضرار الشمر فليس للشمر اضرار تذكر و لكن يجب التنبية و مراعاة ان عند استخدام كمية كبية منه يمكن ان يكون مسببا لبعض حالات الاختناق و هبوط في القلب يصاحبها غثيان و دوخة لذلك يجب ان يشرب بكميات معتدلة.

شاركها مع اصدقائك