فوائد الشمام

الشمام هو ثمره تتميز باللون الاصفر البرتقالى معروفه باحتوائها على سعرات حرارية منخضفة وهى نوع من البطيخ الذى ينتمى الى عائلة الخيار.و يتميز الشمام برائحته الذكيه النفاذه وطعمه اللذيذ. و لثمرة الشمام انتشار واضح فى بلاد عديده ويعتبر الشمام اوسع انتشار من البطيخ فى الولايات المتحده الامريكيه حيث يعتبر الشمام من الفواكه التى تظهر لنا فى فصول الصيف الى ان وجود مثل الصوب الزجاجيه فيعتبر الشمام موجود طوال العام الى انه اذكى فى الطعم والرائحه فى فصله المعتاد وهو الصيف.

فوائد الشمام الصحية

  • يعتبر الشمام من الثمرات التى تقى من مرض السرطان وخصوصا سرطان الرئه حيث ان الشمام يحتوى على نسبه مياه كبيره جدا الى انه يحتوى على مادة الكاروتين التى تعمل على الحمايه من سرطان الرئه حيث تعمل هذه الماده على قتل خلايا السرطان قبل وجودها وانتشارها فى الجسم.
  • يقى الشمام من الجلطات وامراض الشرايين وامراض القلب عموما اذ ان مادة الادينوساين الموجوده بداخله تعتبر من اهم المواد التى تعمل لتبخر الدم كما انها تعمل على تسهيل مرور الدم وتمنع التجلطات ولذلك فهو مفيد جدا لتقليل الاصابه بأمراض القلب.
  • يعتبر الشمام جيد جدا لعملية الهضم فهو بدوره يعمل على تحريك الامعاء عند مواجهة مشاكل فى الهضم لذلك ينصح بالتناول المستمر لمن يعانون فى مشاكل فى الهضم وذلك لاحتوائه على نسبه عاليه جدا من الماء الذى يساعد فى تحريك الماء بشكل سلس وسهل كما يساعد الشمام على موازنة الحموضه داخل الجسم وهذا يمثل سعاده بالغه لمن يعانون من قرحة المعده وامراض الجهاز الهضمى بشكل عام.
  • يدخل الشمام فى جمال البشره ونضارتها والحفاظ عليها بصوره رطبه حيث يحتوى الشمام على مادة الكولاجين وهى عباره عن مركب بروتينى يؤثر على سلامة بناء الخلايا بشكل كبير فى الانسجه الضامه , كما تساعد مادة الكولاجين ايضا على شفاء الجروح بشكل سريع كما يدخل الشمام ايضا فى علاج البشره من الجفاف وزيادتها جمال.
  • للذين يعانون من امراض الاكزيما وامراض الكلى عموما عليهم دائما بتناول الشمام بشكل دورى لمن يعانى من اضرار فى الجهاز البولى حيث ان الشمام مدر قوى للبول بحيث يساعد في علاج امراض الكلى بشكل ممتاز كما يعتبر الشمام مفيد جدا فى الاكزيما الحاده فهو يشفى الاكزيما واذا تم مزج الشمام مع الليمون يمكنه معالجة مرض النقرس لذلك ينصح الاطباء بتناول الشمام بشكل يومى كل صباح.
  • يعتبر الشمام مجدد قوى للطاقه اذ انه يحتوى على الكثير من الفيتامينات والتى تعتبر بدورها منتج كبير للطاقه التى تساعد على تحليل السكر والكربوهيدرات فى الجسم.
  • ويدخل الشمام فى عملية التخسيس لمن يرغبون فى تنزيل عدد بضع كيلو جرامات من وزنهم الذى يضايقهم. فاللحفاظ على توازن الجسم ولجعل الجسم رياضى مشدود يقول الباحثون ان فوائد الشمام للرجيم عظيمه وهائله حيث ان الشمام من افضل الوجبات التى يمكن ان يتناولها الفرد وذلك لان الشمام لا يحتوى على اى دهون ولا على كوليسترول.
  • كما ان الشمام يحتوى على نسبه قليله من الصوديوم والسعرات الحرارية كما ان للشمام صفات تشعر الجسم دائما بالشبع منها احتوائه الوفير من المياه ولهذا يعد الشمام عضو فعال فى تخسيس الوزن.
  • و يعتبر الشمام من اهم الفواكه زيادة لمناعة الجسم لأحتوائه على فيتامين ج.
  •  كما يعتبر الشمام جيد جدا للمدخنين فقد اثبتت الدراسات على ان الشمام يحتوى على فيتامين أ الذى بدوره يعمل على حماية الرئتين من التلف.
  • كما يحتوى الشمام على مركب يسمى الادينوسينين الذى يحمى الشرايين من التجلط.

فوائد الشمام للحامل

تعد فترة الحمل للمراه من اكثر الفترات صعوبه وتوتر لذا ينصح الاطباء بتناول الشمام بصوره دائمه خلال هذه الفتره لما فيه من مركبات عضويه وعناصر هامه حيث يعتبر الشمام مهدئ جيد للأعصاب كما انه خافض جيد للحراره للنساء اللاتى ترتفع حراتهم فى فترة الحمل كما ان للشمام مميزات تجعله فى صادرة الفواكه المانعه للغثيان او القئ كما للشمام فوائد عديده لاضطرابات الجهاز الهضمى لما يحتويه على نسبه عاليه من المركبات العضويه التى تقى الشخص من هذه الاضطرابات كما يحتوى الشمام على عدد كبير جدا من الالياف الطبيعيه التى تحافظ على تماسك الجهاز الهضمى وتجنب مشاكله كما يعد الشمام مصدرا اساسيا لإنتاج الطاقه لاحتوائه على فيتامين ب كما يعتبر الشمام ملين جيد فهو يخفف الامساك بشكل ملحوظ.

شاركها مع اصدقائك