فوائد الشعير

فوائد شراب الشعير

يعد الشعير من اقدم المواد الغذائية التى عرفها الانسان وهو من الحبوب التى ذكرت فى القرأن وقد اوصى بة سيدنا محمد علية الصلاة والسلام عندما قال عليكم بالتلبينه. والتلبين بارة عن حساء يقوموا بصنعة من الشعير ويوجد بالشعير مواد فعالة مثل البروتين والنشا واملاح معدنية مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم.

شراب الشعير من اهم المشروبات التى تساعد فى التهدئه وعلاج الكثير من الامراض فهو يحتوى على خصائص طبيه كثيرة مثل مقوى للاعصاب – ملين – ينشط الكبد – يعالج التهاب الامعاء والاسهال – يخفض درجة الحرارة – يعالج ضغط الدم المنخفض – يعطى للرضع لتنظيف المعدة ويساعدهم فى هضم الحليب – يعالج التهاب الكبد ومن فوائد قهوة الشعير انة يعمل على تخفيض معدل السكر فى الدم.

و الشعير من اهم الحبوب التى لها تأثير كبير فى تخفيض الكوليسترول كما يساعد فى الوقاية من خطر تكون سرطان الامعاء ويعمل علي تنظيم امتصاص الدم للسكر مما يؤدى الى الحد من ارتفاع السكر المفاجىء.

كما ان شراب الشعير جيد فى تنظيف الكلى من الحصوات ويعمل علي تبطىء هضم السكريات والنشويات وامتصاصهم كما يخفف من الاكتئاب والحزن و يهدىء القولون.

ايضا من فوائد الشعير انه يعمل علي تنشيط حركة الامعاء الدودية وهذا يؤدي الى التخلص من الفضلات. كما يستخرج من الشعير شرابا لحالات الاسهال والتيفود والتهاب الامعاء التى تسمى الهوردنين ويؤخر من ظهور اعراض الشيخوخة و يقوى الجهاز المناعى مما يؤدى الى محاربة كثيرا من الامراض ايضا يعمل الشعير على تنشيط كرات الدم البيضاء بالاضافة الي انه يعالج امراض القلب.

فوائد ماء الشعير

تناول ماء الشعير يساعد فى علاج السعال و الحفاظ على اللوزتين والحلق والبلعوم من الالتهابات. اما عن فوائد الشعير للكلى فهي يحمي الكلي من الاصابة بالحصوات ومن اى شوائب تضر بالصحه و يريح المعده ويقوم بتسهيل الهضم.

والشعير لة اهمية كبيرة فى تقليل مستوى الكوليسترول فى الدم فعندما تتفاعل الياف الشعير مع الكوليسترول الزائد فى الاغذية التى نتناولها فيقوم بخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

فوائد الشعير للتخسيس

الشعير لة الكثير من الفوائد منها قدرتة على حرق الدهون وتنحيف الجسم. ومشكلة زيادة الوزن هى المشكلة التى يعانى منها معظم الناس خصوصا فى منطقة البطن والارداف فقد اثبتت الابحاث قدرة الشعير على الاشباع وسد الشهيه وبالتالي التقليل من تناول الطعام  وهذا يؤدى الى حرق الدهون بطريقة اسرع ونقدم لكم طريقة عمل مشروب الشعير لحرق الدهون :

اولا نغسل الشعير جيدا من الشوائب والحصى ثم نقوم بغلية فى 3 لتر من الماء ثم نتركة يغلى حتى يأخذ كفايتة من الغليان وحتى تتفتح حبة الشعير وسوف يتبقى حوالى لتر ونصف من ماء الشعير بعد الغليان وهذة هى الكمية المستخدمة يوميا وسوف تقسم على مدار اليوم بحيث ان تأخذ كوب ونصف قبل اى وجبة بحوالى ربع ساعة ويجب فى نهاية اليوم ان تكون قد شربت لتر ونصف من ماء الشعير.

 فوائد خبز الشعير

يساعد تناول خبز الشعير فى التخسيس ويدخل فى برامج الريجيم لحرق الدهون بدلا من الخبز الابيض لان خبز الشعير سعراتة الحرارية قليلة ويسد الجوع.

اما عن فوائد الشعير للشعر فهي كثيرة ايضا فهو يدخل فى العديد من زيوت الشعر لقدرتة على تقوية الشعر وتنعيمة وتنظيفة من قشرة الرأس والعلاج من حكة الجلد وتدعيم وتقوية جذور الشعر مما يجعل الشعر صحى واقل تساقطا واكثر حيوية ونظافة.

شاركها مع اصدقائك