فوائد الشطة

يرجع الموطن الاصلي و الاول لزراعة الشطه الي قارة اسيا فلقد كان لسكان قارة اسيا الاسبقيه الاولى لزراعة الشطه. و من مقومات زراعة الشطه الاساسيه هي المناخ فهي تحتاج الي مناخ معتدل دافئ لتنمو كما تعددت انواع و اصناف الشطه حتي وصلت الي حوالي 50 نوع و تتوفر الشطه باكثر من لون منهم الاحمر و الاصفر و البنفسجي كما استخدمها المصريون القدماء في بعض العلاجات.

تحتوي الشطه علي فيتامين أ الذي يعتبر علاج فعال لقرحة المعده كما تحتوي علي فيتامين سي و البعض من الاملاح المعدنيه لذا ينصح بتناولها لمرضي السكر. كما تقوم الشطه بتنظيم ضربات القلب و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد علي الوقايه من امراض القلب الخطيره.

و عند تناول الشطه يقوم الجسم بافراز اللعاب الذي يسهل من عملية الهضم كما انها تعمل علي قتل الجراثيم و الميكروبات الموجوده في المعده بالاضافه الي زيادة نشاط الدوره الدمويه و تخفيف الام المفاصل و يستخدمها البعض علي انها فاتح شهيه. كما تقوم الشطه بحماية الانسان من بعض الامراض الخطيره منها مرض الزهايمر و امراض القلب و الالتهاب الرئوي و تصلب الشرايين. كما اثبت بعض خبراء التغذيه ان الشطه تساعد في حل مشكلة الدهون الزائده نظرا لاحتوائها على مادة الكابسيسن فهي تعمل علي حرق كميات كبيره من الدهون عند تناولها يوميا باستمرار و بكميات قليله.

فوائد الشطة الحاره

تحتوي الشطه الحاره علي العديد من الفيتامينات المفيده مثل فيتامين A, B و C كما تحتوي علي عناصر الحديد و البوتاسيوم و الماغنسيوم و مركب بيتا كاروتين مما يجعلها تساعد في محاربة مرض السرطان الخطير و حرق نسبة عاليه من الدهون مما يؤدي الي تقليل الوزن كما انها تعمل علي تصحيح اضرابات الجهاز الهضمي و ينصح تناولها لمرضي السكر لانها تقي من مرض السكر و تساعد علي علاجه.

فوائد الشطه الخضراء

تعتبر الشطه الخضراء علاج لكثير من الامراض و ذات فوائد عدة حتي يقال انهم يطلقون عليها صيدليه واسعه متكامله. فهي تساعد علي فتح الشهيه وسهولة الهضم و تمكن الشرايين و الاوعيه من استعادة مرونتها. و من ناحيه اخري تساعد كلا من الجهاز الهضمي و الدوري و تنظيم ضغط الدم في الجسم و التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم و تنقيته. و معالجة قرح المعده ووقف نزيفها و تسرع من شفاء الجروح و اعادة ترميم الانسجه و الخلايا التالفه و تمنع انتشار الاوبئه.

و يتم استخدامها في جميع انحاء العالم كفاتح للشهيه و منشط و مضاد للتشنجات كما يستمر مفعول اكل الشطه الخضراء علي تحليل الالياف لمده 30 دقيقه بعد الانتهاء من تناولها كما انها تعمل كمنشط قوي للجسم و تساعد علي التخلص من الارهاق و الاجهاد و الحفاظ علي حيوية الجسم و نشاطه.

فوائد الشطة الحمراء

من الشائع في عقول كل الناس ان الشطه الحمراء من الاطعمه المضره لجسم الانسان كما انهم يعتقدون انها تسبب البواسير ولكن علي العكس تماما تحتوي الشطه الحمراء علي الكثير من الفوائد لجسم الانسان و هذا ما اثبتته الابحاث في الاونه الاخيره. فهي تعمل علي زيادة نشاط الدوره الدمويه في الاطراف و تعمل علي تجنب الوقوع في خطر الاصابه بالسكته الدماغيه و تصلب الشرايين و اعظم ما يمكن للشطه الحمراء ان تفيد به الجسم هو الوقايه من مرض السرطان الذي اصبح اخطر امراض العصر كما تعمل علي الحمايه من الالتهابات العصبيه.

اما عن فوائد الشطة للرجال فالشطة تحتوي علي الكثير من المواد التي تعمل علي تنشيط هرمونات الذكوره عند الرجل و تزيد من تركيزه اثناء ممارسته للجنس كما تكثر من امكانية انتاج الحيوانات المنويه.

شاركها مع اصدقائك