فوائد الشب

الشب او الشبه هى احدى المكونات الكيميائيه التى هى نوعان من الملح كبريتات الالومنيوم وكبريتات البوتاسيوم وتكون شكل الشب فى شكل كرات بلوريه ثنائية الملح حيث هنا من يطلق عليه شب البوتاسيوم او الشب البوتاسى ومن افضل انواع الشب هو الشب ذات اللون الابيض الذى يتميز بسهولة ذوبانه فى الماء البارد او الساخن والجلسرين.

وهناك انواع من الشب منها شب الامونيوم وشب الكروم البوتاسيوم وشب الصوديوم كل هذه النواع يتم انتاجها من مادة البوكسيت وهى احدى مواد اكسيد الامونيوم الخام ومن احدى استخدامات الشب تنقية الماء للشرب ويساعد فى ازالة الصدأ ويدخل فى مجال تثبيت الالوان للمنسوجات بعد صباعتها كما انه يدخل فى دباغة الجلود واحدى مكونات صناة الصبغه والغراء.

كما ان الشب يدخل فى صناعة الاسمنت ليس هذا وحسب بل انه يدخل فى صناعة البيكنج بودر ويستعان به فى تغلفة الورق كما يعرف عن الشب فى انها توقف النزيف الناتج من الجروح بعد الحلاقه كما انه يقى من نقل العدوى بسبب استعمال نفس ادوات الحلاقه خاصة فيروس الكبد وللتعرف اكثر عن ما هو الشب يجب عدم الخلط بينه وبين الشبوة حيث ان الشبوة ماده مخدره وتضر بالجهاز العصبى.

وللشب فوائد واستخدامات عديده تفيد فى العلاج من بعض الامراض التى تصيب الانسان حيث ان الشب يساعد فى تخليص الجسم من الرائحه السيئه للابط ويساعد فى تجفيف اللعاب كم ان الشب يساعد فى منع الاصابه بالقئ والتخلص من الاحساس بالغثيان. وللشب دور هام فى الحفاظ على صحة الاوعيه الدمويه حيث انها تعمل على انقباضها وتقلصها نسبيا.

وللشب دور فى علاج الجروح حيث انه له تاثير جيد على النزيف فانه يعمل على تجفيفه ومن ثم وقف النزيف وحمايته من الفطريات التى قد تزيد من احتمالية التهابه وتلوثه وقال الباحثون عن الشب وفوائده انه يسهم فى تضييق المهبل عند النساء كما ان الشب يحد من النزيف الناتج عن الجماع للمره الاولى.

كما ان الشب تعالج الاسنان من مشكلة التخلخل حيث انها تعمل على تثبيتها والتقليل من تحركها كما انها تعمل على تبييض الاسنان وتكسب رائحة نفس طيبه , يحارب الشب الفطريات التى ينتج عنها الاصابه بالحساسيه ومن ثم ما ينتج عنها من حكه. هذا بالاضافة الي ان الشب يقى الاظافر من الاصابه بالبقع البيضاء ,و تمنع ايضا من اصابة اللثه بالاورام و ما ينتج من اصابة اللثه من مضاعفات كما تعمل الشبه على مقاومة القمل فضلا عن انها تدخل فى علاج الصمم.

وللشبه استخدامات فى مجال العنايه بصحة الجسم سواء كانت الشبه البيضاء او السوداء وينصح بها اخصائيون التجميل لانها تسهم بشكل كبير فى الحد من مسام البشره وتصفية الجلد من السموم خصوصا فى منطقة الابط لذلك هى اجود الوسائل للتخلص من رائحة العرق السيئه حيث انها تقلل من الافرازات فى تلك المنطقه. ولكن اكدت الدراسات ان كثرت تناوله بجرعات كثيره قد يؤثر بشكل سلبى على الرئه وقد يتسبب فى اتلافها كما ان ينصح بتناوله تحت الاشراف الطبى حيث ان الافراط فى استخدامه قد يؤثر سلبا على القصبه الهوائيه ويصيب بالسعال.

وللشب كما ذكرنا دور فى تضييق المهبل الامر الذى قد يغنى عن اجراء عمليات جراحيه لذلك حيث يكون امر ضرورى للنساء بسبب الولاده او التقدم فى السنن مما يقلل من متعة الجماع بين الزوجين لذلك للشب ضروره فى هذا المجال لما له من فاعليه فائقه.

شاركها مع اصدقائك