فوائد الشاي الاسود

يعد الشاي الاسود نوع من انواع الشاي الاكثر استهلاكا على نطاق واسع , و يرجع اصل هذا الشاي من انه مستمد اوراقه من شجيرة الكاميليا سينينسيس , و هو له نكهة أقوى و اكثر ميزة على اخرى انواع الشاي وتكون طريقة انتاجه مختلفة عن بقية انواع الشاي , حيث يتم بعد التقاطه تعيين اوراق الشاي التى ذبلت من اجل التخلص من الرطوبة التي توجد بها و عندما تفقد الحد الاقصى للرطوبة وتوالت الاوراق اما يدويا او بمساعدة الالات من خلال التعرض لدرجات الحرارة العالية ثم يتم فرزها وفقا لحجم الورقة.

اما عن الشاي الاسود وفوائده فهو خيار جيد لتشكل جزءا من النظام الغذائي الخاص بك بسبب العديد من فوائده الصحية , و معظمها يمكن ان يعزي الى صورتها الغذائية علاوة على ذلك فان نكهة الشاي الاسود يمكن الاحتفاظ بها لفترة أطول بكثير من أنواع الشاي الاخرى اضافة على ذلك يعد الشاي الاسود اكثر لذة من باقي انواع الشاي و انواع الكافيين الاخري.

وايضا نذكر فوائد الشاي الاسود للصحة حيث ان الشاي الاسود له تأثير و فوائد للصحة بشكل كبير و من هذه الفوائد انه يعد الشاي الاسود مفيد للقلب و الاوعية الدموية , و تناوله يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم و جدران الشرايين و يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب. كما يعد الشاي الاسود علاج ممتاز في تحسين توسع الاوعية التاجية والحد من تجلط الدم.

كما انه يعد واقي من السرطان حيث انه يساعد في منع تكوين الخلايا و المواد المسرطنة للشاي مما يقى من بعض السرطانات كسرطان المبيض و الرئة و سرطان المثانة. كما يقوم ايضا الشاي الاسود بمساعدة و تقوية الجهاز المناعي في الجسم حيث يحتوي على مواد تسمى العفص التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الانفلونزا و الزحار و التهاب الكبد , كما انه يساعد في منع الاورام و قمعها و من المفيد ايضا شرب من 3 الى 4 اكواب من الشاي الاسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات و يزيل مسببات الامراض الضارة.

كما ان الشاي الاسود يساعد على عملية الهضم بمساعدته للجهاز الهضمي لاحتوائه على مادة العفص التي تعمل على مساعدة المعدة و امراض الامعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي , كما انه يعتبر مانع للاسهال و يساعد في خفض النشاط في الامعاء. ونظرا لمادة الكافيين الموجودة في الشاي يعتبر الشاي كمشروب منشط للطاقة , كما انه يعد بمثابة منبه للجسم عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة.

كما انه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي فانه يعمل على تقليل الاصابة بامراض القلب حيث يحسن اداء الشرايين والكوليسترول. بالاضافة الي انه مفيد جدا للجلد حيث وضع اكياس الشاي الرطبة تحت العين يساعد في تقليل الانتفاخ.

ايضا يوجد عدة فوائد للشاي الاسود للشعر و ذلك بسبب وفرة المواد المضادة للاكسدة و مادة الكافيين فانه يمنع تلف الشعر و يعمل على تقوية الشعر , و ايضا هناك فوائد اخرى للشاي للشعر فان نسبة الكافيين الموجودة في الشاي تساعد في خفض هرمون موجود في فروة الرأس و الذي يسبب فقدان الشعر و بالتالي الشاي الاسود يساعد في زيادة سماكة الشعر و خفض تساقطه.

و هناك ايضا فائدة اخرى للكافيين للشعر انه يعمل على نمو الشعر عند استخدامه مرة واحدة في الشعر مع الحرص ان الاستخدام الزائد للكافيين يعمل على اعاقة النمو. كما انه يعطي للشعر لمعان و تالق طبيعي و ذلك بسبب اللون الداكن الموجود في الشاي , و بطريقة ما باضافة 3 أكياس من الشاي ال 6 اكواب من الماء المغلي , يحفظ هذا الخليط و بعد حفظه لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة يصب على الرأس و التفاف الراس بمنشفة , ثم يغسل الشعر بعد ذلك بشكل طبيعي بعد ساعة او ساعتين.

اما اذا تكلمنا عن الشاي الاسود والرجيم فهو يعمل على انقاص الوزن و يستخدم في الرجيم فالشاي الاسود و الرجيم وجهان لعملة واحدة حيث يقوم الشاي الاسود بخفض نسبة الصوديوم و الدهون و السعرات الحرارية في الجسم و هو مفيد جدا للراغبين في انقاص الوزن بشكل صحي , فانه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا الغير صحية من خلال منع تناول السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن و الاكسدة في الجسم. فبذلك يصبح الشاي الاسود بديل جيد لتناوله في الرجيم الصحي , لأن المشروبات التي تتكون من الدهون يمكن ان تسبب الظروف القاتلة و الامراض فالشاي الاسود ايضا يقوم بتعزيز النشاط الايضي و بالتالي يعمل على انقاص الوزن.

شاركها مع اصدقائك