فوائد السنامكى

فوائد عشبة السنامكي

السنامكى او كما يطلق عليه البعض السنا وهو نوع من النباتات لا يزداد طوله عن 2 متر تتميز اوراقه بانها ريشية الشكل تنبت فى شكل ازهار لونها مابين البرتقالى والاصفر ثمارها ذات ملمس جلدى مفلطح الشكل تشبه ثمار الفول او الفاصوليا بداخل الثمار لون رمادى يشتهر نمو هذا النوع من النباتات فى الهند وباكستان والسودان ومصر والجزيره العربيه. ولعشبة السنامكى استخدامات عديده فى مجال التخسيس والتخلص من الوزن الزائد والعلاج من الربو والتهابات الحلق وطارد جيد للبلغم.

تحتوى ثماره على العديد من المواد الهلاميه و الزيوت الطياره والمواد الفلافونيديه كما انه يحتوى ايضا على جلوكوزيدات انثراكينونيه مما يجعله مهم جدا فى تنقية الدم والعلاج من الصداع وتقوية القلب ويساعد فى التخلص من الفطريات والبكتريا وخصوصا التى تتكون فى المعده والقولون. ولعشبة السنامكى دور هام فى العلاج من السمنه ويساعد المراه الحامل على العلاج من الامساك دون الاصابه باثار جانبيه ولكن بالالتزام بجرعات محدده.

والسنا علاج جيد فى حالة الاصابه بالانيميا وفى العلاج ايضا من تصلب الشرايين والتهابات الشعب الهوائيه. كما يدخل السنا فى العلاج من امراض اخرى مثل عرق النسا والنقرس بالاضافة الي ان السنامكى له دور فى علاج البواسير وهناك اطباء اشادوا باهمية دور السنامكى فى العلاج من الصرع. كما يفيد السنا فى علاج الام المفاصل و التهابها.

فوائد السنامكى للتنحيف

هذا النوع من الاعشاب من افضل الانواع التى تدعم عمليه الهضم وتسهم فى الحد من الغازات داخل الامعاء كما انه له دور كبير فى الحرق والاستفاده من المواد الغذائيه التى بداخل الطعام الذى يتناوله الانسان فهو يعمل على تسهيل عملية امتصاص المواد الغذائيه.

وللاستفاده من فوائد السنامكى للتنحيف قم باحضار الثمار و وضعها فى الماء لمده لا تقل عن 10 ساعات وقم بغلى الماء وبعد ذلك قم بالتصفيه وقم بشرب هذا المنقوع 3 اكواب كل يوم يضمن للجسم حرق للدهون الزائده والمساعده فى الحصول على جسم رشيق ضمن برنامج تخسيس.

اما عن السنامكى لتنظيف البطن ينصح الاطباء بتناول السنامكى فى حالات الامساك الشديد وقالوا عنه انه افضل علاج لحالات الامساك الحاده لانه لا يترك اثار سلبيه مثل الادويه المعالجه للاسهال التى تؤثر سلبا فى عملية امتصاص المواد الغذائيه ولا يؤثر على حركه الامعاء ولا يسبب الاسهال مثل بعض الادويه المعالجه للامساك.

فقد اكد الباحثون ان السنامكى ملين جيد بان الادويه المعالجه يدخل فى مكوناتها السنا والسبب فى ذلك ما تحتويه هذه الثمره من مواد تقوم بتنظيف القولون من الفيروسات والترسبات وتنقى الدم بدون اى تاثير على عمليه الهضم.

كما انه لا يسبب التقلصات كما انه يفيد فى العلاج من مرض البواسير و للسنا فائده فى مجال العنايه وصحة الشعر فمن فوائد السنامكى للشعر يجعل الشعر اكثر سوادا ويساهم فى زيادة طوله ويجعله اكثر كثافه ويحميه من التساقط لما له من دور فى تطهير وتنقية الجسم من السموم الامر الذى يؤدى بالضروره الى زيادة صحة الشعر وانعكاس ذلك على فروة الراس وقوة بصيلات الشعر.

وقد اشارت بعض الابحاث الى ان لتناول السنامكى شروط يجب اتباعها لتجنب بعض الالام التى قد يسببها للمعده حيث ينصح باضافة نصف قرن تمر كما يجب استخدام الكميه بالمناسبه من السنامكى للشخص ويمكن ذلك عن طريق يد الشخص باخذ ملئ قبضة يده من اوراق السنا ويجي تنظيف اعشاب السنا قبل استعمالها وتنقيتها من البذور.

شاركها مع اصدقائك