فوائد السمك

البحار والمحيطات مليئه بالمخلوقات البحريه الغنيه بالفوائد التى تجعل جسم الانسان اكثر صحه حيث يشتهر السمك باكثر اللحوم بالغه الفائده للجسم والعقل لاحتوئه على عناصر غذائيه هامه تقى من الاصابه بالعديد من الامراض مثل امراض القلب والجلطات الدماغيه والربو و من اهم المصادر الطبيعيه للفسفور واليود الذى هو ضرورى ويحتاجه جسم الانسان لصحة الاسنان والدم والعظام ويعتبر من انقى مصادر الكالسيوم ملئ بالبروتين الذى يحتوى على الاحماض الامينيه الهامه المهمه جدا فى الحفاظ على انسجه الجسم بل وتساعد فى عمليه ترميم انسجة الجسم.

وترجع اهميه السمك لاحتواء كبده على فيتامين (د , أ) اما عن الفسفور داخل السمك والذى يكثر نسبته فى السردين فهو مهم فى بناء العظام وتقوية الذاكره كما ان ماده اوميجا 3 الموجوده بالسمك تستخدم فى العلاج من مرض يصيب النخاع الشوكى يسمى التصلب اللويحى هذا المرض لم يتوصل له علاج فعال حتى الان.

ليس هذا فقط فالاسماك يستخرج منها زيوت لها اهميه كبيره فى علاج والوقايه من امراض عديدة. ومن فوائد زيت السمك لاحتوائه على اوميجا 3 فهو يساعد مرضى السكر فى استقرار نسبه السكر فى الدم كما انه يعد وجبه غذائيه هامه للمراه الحامل ويساعد فى مقاومه امراض السرطان ويقوى جهاز المناعه وعلاج قوى لمشكلات الضعف الجنسى و يعمل على الحد من الاصابه بالتهابات المفاصل والروماتزم وامراض القلب ويقلل احتمالية الاصابه بالامراض التى تصيب العين وامراض اخرى كضيق التنفس.

ويساعد السمك فى التخلص من الاكتئاب الى حد كبير افضل من ادويه كثيره لها اثار جانبيه. اما عن فوائد زيت السمك للشعر فلقد اشار الكثير من خبراء التجميل ان لزيت السمك فائده فى تقوية الشعر والسبب فى ذلك ماده اوميجا 3 التى تساعد على الحد من الاصابه بالقشره ومن ثم الوقايه من الحكه والوقايه من تساقط الشعر ويقى من جفاف فروة الراس وتغذيه بصيلات الشعر بسبب احتواء السمك على العديد من الاحماض الدهنيه.

فوائد زيت السمك للاطفال

الاطفال اكثر احتياجا لما تحتويه الاسماك من احماض دهنيه اساسيه والفيتامينات والمعادن حيث اكدت الدراسات ان تناول الطفل للسمك يجعله فى غنى عن تناول المحملات الغذائيه فهذه الاحماض تساعد فى تنميه قدراته الذهنيه واستيعابه وتنمى مهاراته التعليميه وتزيد من قدرته على التركيز ولاحتواء زيت السمك على ماده اوميجا3 فانه يساعد على تقوية جهاز المناعه لدى الاطفال.

اما عن فوائد زيت السمك للبشره فهو علاج لكثير من الافات التى تضر بصحه البشره مثل اشعة الشمس التى تضر بالجلد كما انه يستخدم فى العلاج من الصدفيه والعلاج ايضا من حب الشباب ويساعد خلايا البشره على التجديد اما عن فوائد حبوب زيت السمك تسهم فى تحسين اداء الدوره الدمويه ومن ثم استقرار ضغط الدم كما اوضحت الدراسات ان حبوب زيت السمك تخفض نسبه الدهون الثلاثيه التى تسبب زيادتها فى الاصابه بامراض القلب كما ان له دور بالغ الاهميه فى الاعتناء بالبشره والعلاج من الصدفيه والوقايه من ظهور حب الشباب ويعمل على الحفاظ على صحة الاظافر ولاحتوائه على حامض الاميونى فانه يساعد على زياده الخصوبه لدى الرجال وعلاج مشكله الانتصاب.

فوائد بيض السمك

يعمل على خفض نسبه الدهون فى الدم وخفض نسبه الكوليسترول ويمد الجسم بالفسفور والبروتين اللازم لنشاط جسم الانسان كما انه يحمى الخلايا من التلف ويغذيها ومفيد جدا للمراه الحامل حيث يمدها بمواد مضاده للاكسده بالغه الاهميه لها وللجنين ويمنحها النشاط والحيويه ومهم جدا لحركة الجنين داخل الرحم ايضا يعزز الاداء الجنسى لدى الرجل حيث انه يزود الجسم بالاحماض الامينيه التى بدورها تزيد من السائل المنوى , غير انه يقى الجسم من تلف الخلايا خاصة كبار السن ويقوم بترميمها ويدخل فى علاج امراض النخاع الشوكى وعلاج امراض الجهاز العصبى ويمنح الجسم المزيد من الطاقه لاحتوائه على فيتامين أ,ي ويعمل على توفير الانزيمات وحرق الدهون ولاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور واليود فانه يساعد فى تقويه العظام وتنشيط الذاكره. ولان بيض السمك غنى بالامينو اسيدس فانه وسيله جيده فى حماية البشره والوقايه من ظهور علامات تقدم السن ويعمل على ابقاء البشره صحيه ورطبه ومتوهجه بسبب مادة الكولاجين.

فوائد السمك للحامل

لاحتواء السمك على الحديد والبروتين وفيتامين د يجعل منه وجبه هامه للمراه الحامل وخاصة ماده اوميجا3 التى يحتوى عليها السمك والتى لها اهميه فى نمو الجنين وتاثير ايجابى على المخ ولكن ينصح الاطباء بعدم الاصراف فى تناول الاسماك للمراه الحامل خاصة الانواع المفترسه لان بها مادة الزئبق التى تحتفظ بها هذه النوعيه من الاسماك حتى بعد القلى والتى لها اثر سلبى على الجنين ونمو عقله.

شاركها مع اصدقائك