فوائد السمسم

للسمسم فوائد مذهلة قد تندهش عند معرفتها فهو يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات اللازمة لصحة الانسان البالغ و الرضيع و حتي المرأة الحامل و الجنين فقد عرف منذ القدم كطعام و دهن وسنقوم في السطور القادمة بعرض اهميتة وفوائد السمسم المتعددة.

فوائد زيت السمسم

لزيت السمسم فوائد عديده منها انه يستخدم في حالات الالام التي تصاحب الدورة الشهرية و لتسكين الجفاف المهبلي في الحالات الخاصة بسن اليأس و يستخدم ايضا لتخفيف الشد العضلي بالدهان اسفل البطن و الام المعدة التي تنتج عن تقلصات العضلات المصاحبة للدورة الشهرية و مدر بشكل كبير للحيض.

و ايضا زيت السمسم مفيد لامراض الربو فيستخدم زيت السمسم للكحه و اعراض امراض الجهاز التنفسي و يساعدة في تقليل الاصابة بقرحة المعده و يسكن الحرقة التي تحدث مع الحموضه و مفيد جدا للقلب لانه يخفف مستويات الكوليسترول السيء و ينشط الدورة الدمويه و يقلل من الاصابة بتصلب الشرايين و ينظم ضربات القلب لانه يحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم و يخفض ارتفاع ضغط الدم.

زيت السمسم للاطفال

من استخدامات زيت السمس انه مفيد لامراض الاسنان و الفم حيث يدهن به اسنان الاطفال فزيت السمسم للاطفال مهم جدا حيث ان تدليك جسم الطفل يساعد علي تحسين النمو و يساعدهم علي الاسترخاء و النوم.

زيت السمسم للجسم

لزيت السمسم فوائد كثيرة للجسم حيث انه يحتوي علي مضادات للاكسدة و الكثير من الفيتامينات و المعادن و يحتوي علي دهون احادية غير مشبعه و يحتوي ايضا علي النحاس و الكالسيوم و الحديد و الزنك و الماغنيسيوم و فيتامين ب6 و يعمل و يساعد علي تحسين التمثيل الغذائي و يساعد علي دعم وظائف الانزيمات و يستخدم كمزيل للارهاق و الارق و ايضا كملين للمعده.

و يمكن القول ان زيت السمسم للبشرة من افضل الزيوت للعنايه بها فهو يستخدم كمغذي للجلد لاحتوائة علي فيتامين ه و فيتامين أ و فيتامين ب المركب بالاضافة انه يساعد علي علاج التجاعيد لاحتوائة علي الزنك و الحديد و النحاس و الماغنيسيوم و من فوائد زيت السمسم للبشرة ايضا انه يحتوي علي فيتامين ه يساعد علي زيادة رطوبة البشرة و حل مشاكل جفاف البشرة و يستخدم ايضا في علاج حب الشباب و يزيل التشققات الجلديه ومن فوائد زيت السمسم للوجه انه يمكن خلطة مع زيت اللوز الحلو و زيت الخروع و يدهن الي الوجه علي ان يكون دافئا فيعطي بشرة نضرة.

فوائد زيت السمسم للشعر

يمكن لزيت السمسم ان يعطي للشعر صحة جيده و قوة و لمعان و يغذية و يعمل عل تخلص الرأس من الجفاف و يقي من الصلع و يحتوي ايضا زيت السمسم للشعر خصائص مضادة للجراثيم مما يجعله مفيدا جدا لحماية الشعر و يعمل علي نمو الشعر و يمكن ايضا خلط زيت السمسم مع زيت الزيتون للاستفادة باكبر قدر منه حيث يتم تدفئة زيت السمسم و يتم تدليك الشعر بالخليط علي شكل دائري و يتم لف الشعر بفوطه مشبعه بالبخار و يترك ليله كاملة و بعد ذلك يشطف الشعر لتحصلي علي شعر لامع ناعم براق.

السمسم لزيادة الوزن

اما عن السمسم و زيادة الوزن فهو يحتوي علي كمية دهون كبيرة و ذلك بطحن ملعقتين من السمسم مع ملعقتين من السكر و يخلط مع ملعقتين من عسل النحل الطبيعي و ياخذ منها عشرة معالق علي مدار اليوم بحيث يأخذ ثلاث معالق مع كوب حليب في الصباع و ثلاث في الظهيرة و اربع معالق قبل النوم مع كوب حليب قد يعطي هذا مفعول جيد حوالي 2 كيلوجرام في ثلاثة ايام.

شاركها مع اصدقائك