فوائد السماق

ما هو السماق

السماق احدى انواع الثمار التى تنبت فى شجره تشبه فى شكلها شجرة الرمان والسماق حبه تشبه حبة العدس البنى ويوجد عند العطار مطحونا وينصح دائما بحفظه بعيدا عن اشعة الشمس. اما شجرة السماق فان سيقانها تحتوى على مادة التانيدات والتانين كما انها تحتوى ايضا على حمض الفلافونئيدات وحمض الجال والسماق يشتهر زراعته فى البلاد المطله على البحر المتوسط وامريكا واوروبا وللسماق اسماء اخرى يعرف بها منها العترب او العربرب او التمتم.

وتتميز هذه الشجرة باحتوائها على اوراق لها استخدام هام حيث انها تدخل فى مجال الصبغه والدباغه ويستخدمونها لدبج الجلود وصباغة الملابس. و السماق له استخدامات عديده وفوائد صحيه فانه يحتوى على مادة التانين التى تعمل على محاربة الالتهاب كما ان السماق يعمل كمطهر للجروح ويساعد هلى تخليصه من الجراثيم المضره.

فوائد السماق

السماق يستخدم فى علاج القرح حيث انه يعمل على التئامها بطريقه صحيه وسريعه حيث ان السماق به مكونات تجعل له القدره على علاج الحروق ايضا حيث انه يدخل فى تركيب بعض المستحضرات الطبيه التى تستخدم فى علاج الحروق ويدخل ايضا فى تركيب المحاليل الطبيه التى تستعمل فى التطهير من السموم الناتجه من المعادن.

وللسماق قدره على محاربة امراض كثير يصاب بها الانسان منها الاسهال والغثيان , كما ان السماق يدخل فى وصفات للعلاج من الصفراء ويستخدم فى وقف النزيف للجروح كما ان السماق يعالج لدغة النحل ويستخدم فى العلاج من التقرحات الجلديه ويفيد فى علاج انواع كثيره من الالتهابات منها التهابات الفم والحلق والالتهابات التى تصيب الجلد نتيجة اصابتها بالبكتريا الضاره كما ان السباق يساعد على الاقلال من الحكه , و يعالج ايضا سيلان الاذن.

السماق يعمل على تقوية المعده وحمايتها من الاصابه بالقرحه كما انه يعمل على الحد من الاصابه بالعطش ويقلل من احتمالية الاصابه بمرض الغرغرينا ويساعد على علاج ارتفاع الحراره والسماق ايضا يقى من الاصابه بامراض الشرايين والقلب.

كما ان السماق له فوائد اخرى حيث انه يعمل على وقف نمو الجذور الحره التى تتسبب فى الاصابه باخطر الامراض منها السرطان وذلك لاحتواء السماق على مواد مضاده للاكسده كما ان السماق يحتوى على نسبه عاليه من فيتامين سى لذلك فانه معالج جيد للبرد. ويعد السماق مفيد جدا لمرضى السكر حيث انه يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم.

وعلى الرغم من ان للسماق استخدامات فى مجال الطهى واضافته على الماكولات الا ان هناك الكثير مننا لا يعرف شئ عن ما هو السماق حيث انه يستعمل فى تدبيل الدجاج و اللحوم ويعمل على اكساب الطعام مذاق شهى وفاتح للشهيه وينتشر استخدامه فى مجال الطهى فى الوطن العربى خصوصا ان السماق يعطى اللحم المشوى رائحه جيده وفى طهى الكفته وتحضير الدجاج ايضا كما ان اضافة الزعتر ايضا تزيد الطعام نكهه طيبه , كما ان السماق يدخل فى مكونات السلطات مثل سلطة الفتوش وسلطة الجرجير وايضا سلطة البصل.

وهناك طرق لتناول السماق فمن الممكن تناوله فى شكل عصير يساعد فى العلاج من الاسهال وللوصول لافضل النتائج ينصح بتناوله 3 مرات فى اليوم. ولان السماق يساعد على العلاج من الالتهابات التى تصيب الفم او الحلق يمكن ان تنقع السماق وتتناوله مثل الغرغره بل ان له مفعول جيد اكثر من التركيبات الطبيه الجاهزه.

ليس هذا وحسب بل ان بعض انواعه السماق تدخل فى صناعة الحبر , كما ان منقوع السماق يستخدم فى علاح التهابات الجلد عموما بل ويعالج ايضا الاورام ويدخل فى تكحيل العين لما له من فوائد لصحة العين و وقايتها من الاصابه بالامراض.

شاركها مع اصدقائك