فوائد السلطة

اصبحت السلطة طبق من الاطباق الرئيسيه التي يعتمد عليها المصريين في كل وجبه لانها تحتوي علي الكثير من الفيتامينات و الاملاح الحيويه التي تساعد في تنشيط الجسم حيث يحتاج اليها جسم الانسان في مختلف اعماره من الطفوله و حتي سن الشيخوخه. يحتاجها الطفل لتساعده علي النمو و الشاب لتقوية بنية جسمه و للحامل في فترة الرضاعه كما تزداد اهمية السلطة في مرحلة الشيخوخه لانها تحمي الجسم من العديد من الامراض.

و يعتبر الهدف الرئيسي من السلطة هو استخدامها كفاتح للشهيه و مسهل لعملية الهضم بالاضافه الى القيمه الغذائيه العاليه و العناصر الغنية التي تحتوي عليها. و تعددت انواع السلطة مع تعدد طرق تحضيرها و مكوناتها و لكن لم تفقد الفائده التي تحتويها في اي نوع من تلك الانواع و ياتي علي رأس هذه الانواع السلطة الخضراء و سلطة الحمص بالطحينه التي يفيد الحمص الذي تحتوي عليه في الحمايه من خطر الاصابه بامراض السرطان و القلب كما تفيد في علاج الاورام و القروح و تفتيت حصوات الكلي و المثانه و تنشيط خلايا المخ و الذاكره.

و تعتبر سلطة الزبادي بالخيار من اهم انواع السلطة التي تعرف بقيمتها الغذائيه العاليه فهي تعمل علي حرق الدهون المتراكمه كما تحتوي الزبادى على نوع من البكتريا المفيده في سهولة الهضم و التخلص من الانتفاخ و ننتقل الي نوع اخر من السلطة وهو سلطة الكول سلو او ما يعرف بسلطة الكرنب بالمايونيز التي تعتبر من اكثر السلطات مبيعا و استخداما كما تساعد سلطة الكول سلو في الحفاظ علي البشره و مكافحة الشيخوخه و امراض السرطان و اخيرا سلطة البطاطس التي تعمل علي تخليص الجسم من السموم الموجوده فيه و تقي من خطر امراض السرطان.

فوائد السلطة الخضراء

تعتبر السلطة الخضراء من الذ و اشهي السلطات المعروفه لانها تتكون من الخيار, الجرجير, الخس, البقدونس, الفجل, الكراث, الجزر, الطماطم, الفلفل الاخضر و الاحمر, البروكلي و البصل مما يجعلها متعددة الفوائد و المميزات و نظرا لمحتوي السلطة الخضراء و مكونتها فهي تعمل علي فتح الشهيه انقاص الوزن و تقليل نسبة السكر في الدم و التقليل من امتصاص الاملاح من المعده. و يعد تناول السلطة الخضراء قبل اي وجبه حفاظ علي وزن الجسم و التحكم فيه لان عند تناولها قبل الوجبات تعمل علي امتلاء المعده و اعطاء الشعور بالشبع مما يقلل من اكل النشويات التي تعمل علي زيادة الدهون التي يترتب عليها زيادة الوزن.
كما تعمل السلطة الخضراء علي افادة الكبد و تنشيط وظائفه و تقوية مناعة الجسم في مواجة الامراض و الفيروسات كما انها تحتوي علي العديد من العناصر و المعادن الهامه مثل اليود و الفوسفات و المنجنيز و الزنك و مجموعه من الفيتامينات مثل فيتامين أ, ب, ج, د و هـ .

فوائد السلطة للرجيم

تعتبر السلطة هي الرائده في مجال التخسيس و انقاص الوزن و التخلص من الدهون الزائده كما انها الطبق الرئيسي في الكثير من انواع الرجيم و وصفات انقاص الوزن نظرا لما تحتويه من سعرات حراريه قليله جدا تكاد تكون منعدمه. كما تعمل السلطة علي ملئ المعده و اعطاء الاحساس بالشبع مما يقلل من تناول الاغذيه التي تزيد من وزن الجسم كالنشويات و تقوم بحرق الدهون الزائده و المتراكمه في الجسم.

فوائد السلطة للجسم

وبسبب احتواء السلطة علي مكونات من الخضروات الطازجه صاحبة الفائده الهائله و المكونات الغنيه يجعلها هذا تحتوي علي عدة عناصر مفيده جدا و مهمه للجسم مثل مجموعه من الفيتامينات هي فيتامين أ, ب, ج, د و هـ و مجموعه من العناصر الغذائيه الصحيه مثل اليود و الفوسفات و المنجنيز و الزنك و هذا ما يجعلها تعمل علي تخليص الجسم من السموم المميته و المضره الموجوده به و الحد من خطر الاصابه بامراض السرطان و مكافحة اعراض الشيخوخه و التقدم بالسن و ازالة تجاعيد الجلد و تقليل نسبة السكر في الدم و امتصاص الاملاح من المعده و تخلص من مشكلة الانتفاخ كما يفيد تناول السلطة علي التخلص من الاورام الخبيثه الموجوده بالجسم و تفتيت حصوات الكلي و المثانه و ذيادة نشاط خلايا المخ و الذاكره.

شاركها مع اصدقائك