فوائد السردين

يعتبر سمك السردين من اكتر الاسماك التى يحبها العديد من الناس و يوجد منها معلبات متوفره فى السوبر ماركت ويباع طازجا فى سوق الاسماك. ويعيش سمك السردين فى البحر الابيض المتوسط و المحيط الاطلنطى وسمى السردين بهذا الاسم نسبه الى مدينة سردينيا الايطاليه الساحليه لوجوده بكثرة فى محيط تلك المدينه , ويحتوى السردين على نسبه قليله من الدهون لاتتعدى 10% فهو من الاسماك قليلة الدهون.

كما يحتوى السردين على الحديد والبروتينات و الكالسيوم والزنك والفسفور والصوديوم وكثيرا من الفيتامينات مثل فيتامين (B6) والفولات والثيامين وفيتامين (E – D – B12 ). كما يحتوى على احماض دهنيه مشبعه وغير مشبعه لذلك فيعتبر السردين وجبه غذائيه كامله وصحيه لاحتواءه على كل هذة العناصر الغذائيه الهامه مع قلة الدهون الموجوده به.

فوائد سمك السردين

يساعد سمك السردين فى الوقايه من العديد من الامراض مثل امراض القلب فيعمل على منع حدوث الجلطات فى الدم لاحتواءه على احماض اوميجا 3 كما يساعد فى تقليل احتمالات الاصابه بضمور بقعى والذى يرتبط بالشيخوخه او التقدم فى العمر , ويحتوى ايضا على العديد من الفيتامينات خصوصا فيتامين (د) الذى يساعد فى الوقايه من مرض سرطان القولون ويساعد العظام على النمو ويقى من مرض الهشاشه لانه يحتوى على الكثير من الكالسيوم المفيد لصحة العظام .

كما ان السردين مفيد جدا للشعر والبشره فيعمل على اعطاء البشره النضاره والصفاء ويعمل على منع الهالات السوداء من الظهور حول العين واحتواءه على الكاروتين و فيتامين (أ) المفيد جدا للبشره والذى يعمل على تقليل التجاعيد فى البشره , كما انه مفيد جدا للشعر فهو يساعد فى منع سقوطه وتقوية جذوره لانه يحتوى على العديد من البروتين المفيد جدا لصحة الجسم , لكن يجب انتباه مرضى النقرس بعدم تناول السردين لاحتواءه على البيورينات والتى تكون حمض اليوريك وهو يقوم برفع نسبة اليوريا فى الدم وهذا يسبب ضغط على الكلى ومن الممكن ان يتسبب تناول سمك السردين فى الاصابه بالحساسيه لبعض من الاشخاص لاحتواءه على بعض من الامينات منها الهيستامين و الثيامين و السيروتونين.

معلبات سمك السردين

يتم تنظيف احشاء اسماك السردين او يتركوها وقت لتخرج الفضلات الموجوده فى احشاءها ثم تعلب دون ازاله الاحشاء ويقوموا بتعليبها نيئه ثم يضيفو اليها الزيوت مثل زيت الزيتون او الزيت النباتى واضافه بعض قرون الفلفل الحار او الطماطم او الزيتون والبهارات. وبعد ان تعبأ بطريقه محكمه ويتم اغلاق العلبه المعدنيه يقومو بتعريضها لحراره البخار لكى تطبخ , ومن المهم ان تكون الطبقه الداخليه للعلبه المعدن تقاوم اى تفاعل مع المركبات الكبريتيه التى توجد فى محتويات السردين ومن الضرورى طبخ السمك بعد التعليب ليس لانضاجه فقط و لا لقتل الميكروبات لكن ايضا لتعطيل الانزيمات التى تقوم بتنشيط التفاعلات الكيميائيه وتقوم بأفساد السردين مع مرور بعض الوقت.

معلبات السردين من الوسائل السهله والرخيصه فى الثمن لحصول جسمك على ما يحتاجة من المنتجات البحريه. والارشادات الطبيه تشير الى اهمية وفوائد تناول الاسماك مرتين في الاسبوع والكثيرين لا يقدرون على تحقيق تلك النصائح الطبيه من حيث صعوبة طهيها بالمنزل وطرق الحصول عليها واحيانا ارتفاع ثمنها لكن علبة السردين قد حلت كل تلك المشاكل لاحتوائها على كل مايحتاجه الجسم وسهولة الحصول عليها وزهد ثمنها وتتميز علبة السردين بما تحتويه من الكثير من الكالسيوم والقليل من الدهون فهى تفيد الجسم وتقوى العظام دون ان تؤدى الى السمنه.

شاركها مع اصدقائك