فوائد السحلب

ما هو السحلب

الكثير يظنون ان السحلب من مشتقات الالبان والزبادى لانه متشابه معهم فى اللون والطعم , ودخول الحليب فى مكوناته بمثابة ماده اساسيه للسحلب والحقيقه انه نبات يسمى علميا orchis mascula وهو من الاعشاب المعمره وتنمو الى ارتفاع 60 سنتيمتر واوراقه ملطخة بالون الاسود وصغيره وساقه ازهارها بنفسجيه. ولكن بعض الناس يعتقدون ان السحلب من المواد الحيوانيه وليس من النبات.

والسحلب يستخرج من الجذور بعد ان يقوموا بطحنها لتصبح نشا لهذا السبب يباع السحلب على هيئة بودره ويحتوى على 50% من المواد الهلاميه الصمغيه وبروتينات و 30% من النشا الذى يوجد به معادن وكالسيوم و زيت طيار وينمو نبات السحلب فى عدة دول مثل تركيا وايران والمغرب واليونان وافغانستان وقبرص.

السحلب من المشروبات الشتويه ويقدم للضيوف المحببين دليل على الكرم والترحيب لان السحلب الاصلى غالى الثمن ورائحته جميله ونفاذة وهذا المشروب يكون ثقيلا فيعتبر مشروب وغذاء فى الوقت نفسه ويعمل على تدفئة الجسم فى الليالى الباردة. وتركيا هى اكثر دوله يتوفر فيها السحلب ولذلك يحضر عندهم بطريقتين السحلب الساخن المعروف عند الجميع ونوع اخر من السحلب بارد يقدم مثل الايس كريم واسمه المعروف به دندروميه وطعمه رائع جدا.

فوائد السحلب الصحية

السحلب يعمل على تنشيط الجسم بأكمله يقوم بتقوية الدوره الدمويه لذلك هو يقوم بتدفئة الجسم. ومشروب السحلب من المشروبات القابضه فهو مفيد فى حالات الاسهال وعلاج القرحه وايقاف نزيف المعدة والامعاء والاثنى عشر وعلاج المغص المعوى والقولون وايضا يعتبر فى بريطانيا علاج للمرضى المصابين بالسل ويعتبر صحى ومغذى جدا للاطفال عندما يخلط بالحليب لمساعدته على نمو صحى وسليم وحمايه الاسنان والعظام. لذلك فأن السحلب صحى ومفيد جدا للاطفال والكبار للوقايه من الامراض والتدفئه فى الشتاء وطعمه لذيذ ومحبب عند كل الناس.

ويفضل عند شرب السحلب تزيين الكوب باللوز والفستق والجوز والزبيب والمكسرات والقرفه ترش على الوجه وللحصول على اكبر قدر من التدفئه نمزج السحلب مع الجنزبيل وهذا المزيج صحى ومفيد ايضا للجسم وله اهميه غذائيه قويه جدا لاحتواءه درنات جافه بحوالى 25% نتيجه عن المواد النشويه فى هيئة دكتسترين.

 فوائد السحلب للجنس

فجذوره يوصفها الاطباء انها مغذيه جدا ومقويه للجنس ومحفزه للشهوة واذا اضفنا اليه اللبن بدل الماء فسوف يزيد اللبن من قيمته الغذائيه بدرجه كبيره. وقد اكد المختصون الامريكان ان الانسان الذى فى منتصف العمر ينام قليلا جدا وذلك يؤدى الى الاصابه بارتفاع فى ضغط الدم.

واشار الاطباء الى ان احتواء السحلب على الاملاح المعدنيه والفيتامينات بالاخص الكالسيوم يعمل على تقويه العظام والوقايه من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على سلامة وقوة الاسنان وتحسين قوة الجسم المناعيه والوقايه من خطر الاصابه باى مرض معدى.

ولذلك تدخل شركات مستحضرات العلاج الطبى السحلب فى تركيب منتجاتها وخصوصا الادويه الخاصه بالاطفال والتى تعالج الاسهال. ويستخدم ايضا كحقنه شرجيه للذين يشتكون من الام المغص المعوى والقولون خصوصا النزلات التى تنتج عن اصابة الشخص بالدوسنتاريا الاميبيه كما ان السحلب يحتوى على المواد الغرويه والقابضة والنشويه وكمشروب مفيد فى علاج حالات الاسهال للكبار البالغين ويعمل على التدفئه. كما ان السحلب يساعد على التسمين للذين يعانون من النحافة الزائدة وتحسين الصحة.

طريقة عمل السحلب لزيادة الوزن

نحضر كوب من الحليب ونغليه ثم نتركه ليبرد ثم نأتى بملعقة وربع من بودرة السحلب وبعد ذلك نأتى بحوالى ثلث كوب من السكر او حسب الرغبه ثم نقلبهم معا جيدا ثم نضيف اليهم الحليب تدريجيا ونشغل عليهم الخلاط حتى تمتزج البودره والسكر مع الحليب ثم نضعهم على نار هادئه ونقلبهم بأستمرار حتى نصل الى القوام المطلوب ومن الممكن ان نضيف اليهم ماء زهر مركز وممكن الاستغناء عنه حسب الرغبه ثم نصب السحلب فى الكوب ونزينه بالقرفه.

شاركها مع اصدقائك