فوائد السبانخ

تسمى السبانخ علميا ب Spinacia oleracea وهو نبات زهرى ينتمى للفصيلة القطيفية وهو من البناتات الحلقية المألوفه. كما يعتبر نشأته فى قارة اسيا و بالتحديد فى دولة ايران حيث ينتج نبات السبانخ اوراق عريضه طرية يأكل الناس اوراقه نيئه او مطبوخه وينتمى نبات السبانخ الى البنجر او الشمندر السويسرى والى العديد من الاعشاب الاخرى الشائعه.

يدخل نبات السبانخ فى العديد من الأكلات المحببه للرجال والنساء وللأطفال حيث يدخل نبات السبانخ فى السلطات والفطائر او يؤكل مسلوقا كما يحتوى السبانخ على العديد من الفيتامينات والحديد. تحتوى السبانخ على العديد من السعرات الحرارية وتعتبر السبانخ من النباتات الى تحتوى على عناصر غذائية هامة و التى تمدنا بالطاقه طوال اليوم من اجل استكمال احتياجاتنا اليوميه بشكل جيد وللسبانخ فوائد عديده منها :

يحتوى نبات السبانخ على مضادات للأكسده قويه تحارب السرطانات وبالأخص سرطان الجلد وسرطان الجهاز الهضمى. ايضا من فوائد السبانخ انه يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى كما انه فعال جدا فى تقوية المناعه لأحتوائه على الفيتامينات ومضادات الاكسده , كما تحتوى السبانخ على كميات هائله من الالياف التى تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع ولكونها قليلة السعرات الحراريه فتعد فوائد السبانخ للرجيم من اهم المصادر التى يعتمد عليها الاطباء والباحثون فى تقليل الوزن.

تعتبر السبانخ من اهم النباتات التى تحارب فقر الدم والاميبا كونها غنيه بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كرات الدم الحمراء فى الجسم. كما تحتوى السبانخ على كميات هائله من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

تعزز السبانخ صحة القلب والدورة الدمويه وخفض نسبة الكوليسترول الضار داخل جسم الانسان مما يساعده على بذل جهد اقوى بدون ارهاق. بالاضافة الي ذلك تحتوى السبانخ على فيتامين أ الذى يحتوى على عناصر هامه تحمى الجلد وتساعد على رطوبة البشره ولذلك تعتبر السبانخ من اهم النباتات حفاظا على البشره من التجاعيد كما ان للسبانخ فوائد عديده فى اخفاء حبوب الشباب الذى يعانى منها معظم الشباب وتسبب لهم احراج دائم كما ان للسبانخ فوائد كبيره فى علاج مرض الصدفيه.

تحتوى السبانخ على كرتنواد الوتين المصدر الاساسى لحماية العيون من الضمور والبقع والامراض التى تصيب الانسان فى الكبر مثل اعتام عدسة العين وغيرها. و أثبتت الدراسات الى أن السبانخ تساعد علي نمو القدرات العقلية وتقلل حدة اثار الشيخوخه على اكبر قدر ممكن فبتناول بعض الوريقات الخضراء من السبانخ بشكل دورى يجعلك شباب الى اطول وقت ممكن.

فوائد السبانخ الصحية

يعتبر نبات السبانخ هو ضمن احدى النباتات التى تركز عليها مراكز عديده فى العالم على تحسين صحة الفرد حيث للسبانخ اثار عظيمه فى تقوية جهاز المناعه فيعتبر كوب واحد من السبانخ يحتوى على العديد من الفيتامينات التى نحتاجها يوميا لبناء خلايا الدم البيضاء التى تحارب امراض الجسم. كما اثبتت الابحاث الى ان السبانخ موفر جيد جدا للطاقه لإحتوائها على الحديد وهو العنصر الاساسى للهيموجلوبين فى الدم الذى يساعد على نقل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم وهو بذلك يعتبر موفر جيد للطاقه , كما ان للسبانخ فوائد هامه فى تعويض فقدان الدم اثناء الحيض كما تعتبر السبانخ هامه جدا للمراهقين والاطفال. تحتوى السبانخ على مركبات عديده تشجع على صناعة اوستيوكالسين الاساسى فى المحافظه على قوة وكثافة العظام.

فوائد السبانخ للحامل

ينصح الاطباء المراه الحامل على اكل السبانخ بشكل دورى ويومى حيث ان وريقات السبانخ الخضراء تحتوى على حامض الفوليك الضرورى للجنين والطفل حيث ان حامض الفوليك له دور كبير فى تكوين كرات الدم الحمراء بالاضافة ايضا الى ان حامض الفوليك له دور هام جدا وضرورى فى منع فقر الدم. كما تحتوى السبانخ على اليود وهو عنصر هام جدا وضرورى فى عملية نمو الاطفال حيث يساهم هذا العنصر فى التصنيع المباشر لهرمون الثيروكسين الذى يعتبر الاهم فى النمو العقلى للأطفال لذا ينصح الاطباء دائما بتناول السبانخ فى فترة الحمل.

شاركها مع اصدقائك