فوائد السالمية

عشبة السالمية او ماتسمى الميرميه من الاعشاب العطرية المعمرة والتى عرفت منذ القدم لون اوراقها اخضر يميل للرمادى وتنتشر فى حوض البحر الابيض المتوسط وفى الاماكن الجبلية ولها عدة اسماء اخرى مثل عيزقان – شيالة – ناعمة – الغاقس – قويسية. وتحتوى على زيوت عطرية لها رائحة الكافور فهى من فصيلة النعناع والريحان وبها العديد من الفوائد الصحية لانها تحتوى على كميه منخفضة من الكوليسترول.

كما انها مصدر لفيتامين (ج) و (ه) والنحاس والثيامين وايضا تحتوى على نسبه كبره من الالياف المغذيه والكالسيوم والفولات والحديد والمغنسيوم. وكل 100 جرام من السالميه تحتوى على حوالى 6.3 سعرات حراريه والعديد من المواد الكيميائيه الهامه النشطه الموجدة فى زيت السالميه مثل ثاجونز والفا وكامفور وبيتا و حمض الروسمارينك وهذة المواد هى المسئوله عن اغلب فوائد العشب الصحيه فهى تدخل فى صناعة الادوية وتساعد اوراقها على تهدئة الالتهابات والقرح و تساعد فى علاج الاسهال والانتفاخ والنزلات المعوية والمغص الكلوى ومشاكل الكبد وارتفاع ضغط الدم والروماتزم والارق.

عشبة السالمية

دخلت اعشاب السالمية فى اغراض ومواد تجميلية فقد استخدمت فى مشاكل الشعر الابيض وعلاج الصلع ففى دراسة علمية نشرت عام 2006 فى مجلة الطب البديل حيث وصل الباحثون الى ان مادة البيتا سيتوستيرول وهى موجود فى عشبة الميرمية وتعمل على تحسين نمو الشعر عند الرجال وينصح الباحثون بأستخدام عدة نقاط من زيت المرمية مع النعناع والروزمارى بالاضافة لملعقة كبيرة من زيت الزيتون و وضع هذ الخليط على الراس مع التدليك مرتين يوميا. وتقوم ايضا بلتخلص من الشعر الابيض والقضاء على الالتهابات الجلدية الظاهرة بفروة الرأس وهذا بغلى اوراق عشبة الميرمية ووضعها على الشعر بعد غسيلة جيدا بالشامبو.

فوائد السالميه للصحة العامة

تعمل السالمية او الميرمية على علاج امراض الفم بتنظيف الاسنان وتقوية اللثة. ويدخل المرمية فى الكثير من تركيب معاجين الاسنان وتستخدم ايضا فى البلدان الاوربية للغرغرة لالتهاب اللثة او التهاب الحلق وهو من العناصر الاساسية فى غسول الفم.

المرمية تعمل ايضا على تنشيط الذهن و تقوية الذاكرة ويعمل على وجود المواد الكيماويه العصبية المسؤلة عن الزهايمر. كما يستخدم ايضا عشب الميرمية فى طرد المخاط الزائد عن الحاجة من الجهاز التنفسى وعلاج حالات البرد و التهابات الجيوب الانفية والحلق والحنجرة.

ويفيد شاى الميرمية فى علاج حالات الربو ومشاكل الرئة والعلاج يكون بأكثر من طريقة فمنها غلى اوراق الميرمية وشربها ساخنة او استخدام زيت الميرمية فى علاج طرد البلغم بعمل 1/3 نقطة زيت ميرمية او استنشاق اوراق الميرمية المغلية بعد وضعها فى اناء واستنشاق البخار المتصاعد منها عن طريق الانف.

فوائد الميرميه للنساء

الكثرة من شرب عشبة الميرمية تعمل على تنشيط وظيفة المبايض وهذا يؤدى الى سرعة حدوث الحمل. كما تعمل على تنظيم الدورة الشهرية بشكل جيد جدا وتقبض الاوعية الدموية فى حالة حدوث غزارة دم الدورة الشهرية.

تساعد فى ضبط الهرمونات عند النساء فى سن اليأس عندما تنقطع الدورة الشهرية و تعمل على تحسين المزاج وتقليل الالم عند النساء اثناء حدوث الدورة الشهرية بالاضافة الي انها تعمل على حماية الرحم من الالتهابات وتنظيفة.

لعشبة السالمية قدرة كبيرة على تقليل نسبة السكر فى الدم و تعمل على ارتخاء العضلات ومنع حدوث انقباضات مفاجأة لها. كما تعمل عشبة السالميه على التخسيس لان شربها يساعد على الهضم بشكل سليم وعملية الهضم مهمة لاتباع نظام غذائى سليم وصحى وهذا عند شرب كوب من عشبة الميرمية بعد تناول وجبة الطعام لتساعد على عملية هضم سليمة.

شاركها مع اصدقائك