فوائد الزهورات

يفضل الكثير اللجوء الي الأعشاب الطبيعية في العلاج لما لها من تاثير فعال في العلاج كما انها ليس لها أي اثار جانبية مقارنة بالادوية الكيميائية الأخرى التي تباع في الصيدليات, وموضوعنا اليوم عن استخدامات وفوائد الزهورات وطرق تحضريها وسوف نذكر ذلك بالتفصيل في السطور القادمة.

أولا يجب ان نعرف ما هي الزهورات؟ تعتبر الزهورات مجموعة من الأعشاب البرية التي تنبت في بلاد الشام وخاصة سوريا , حيث ترجع فوائد الزهورات الشامية الي انها هي عبارة عن خليط من مجموعة من الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والبابونج والنعناع والزعتر و الخزامي وبذور الشمر واعشاب اخري برية وتستخدم هذه الخلطة من الزهورات في علاج الكثير من الامراض وخاصة في فصل الشتاء فهو يستخدم في علاج نزلات البرد بكثرة.

ويمكن تحضير مشروب الزهورات عن طريق غلي مقدار مناسب من الماء ثم نضع به حوالي خمسة معالق من الزهورات وينصح دائما بعدم غلي اورق الزهورات وانما نقوم بنقعها في مقدار من الماء المغلي فقط. ويتم تحلية المشروب بالعسل او السكر ونقوم بتركه في الماء المغلي لمدة عشر دقائق فقط ثم يتناول ساخنا, اما اذا استخدم في حالة خفض الوزن فيفضل تناولة مرا وعدم تحليته.

اما عن فوائد الزهورات للجسم فان شراب الزهورات لما يحتوية من مكونات واعشاب طبيعية فهو يقوم بطرد السموم من الجسم و يقوي جهاز المناعه ويزيد من كفائتة, كذلك يعمل علي علاج الام الراس والصداع المزمن , كما يمكن استخدام شراب الزهورات في علاج حالات الإمساك التي تصيب السيدات اثناء فترة الحمل كما يساعد في تسريع عملية الهضم.

اما عن الحديث عن فوائد الزهورات للحامل فهنا اختلفت الاقاويل حيث ان هناك فريق يقول انه مفيد للحامل وفريق اخر يقول انه يجب علي الحامل الحذر من تناولها اثناء فترة الحمل ويغلب هذا الرأي نظرا لان الزهورات تحتوي علي الكثير من الأعشاب البرية التي قد يكون بعضها مفيد للحامل والبعض الاخر مضر حيث ان هناك بعض الأعشاب التي تدخل في خلطة الزهورات تعمل علي زيادة تنشيط الرحم مما قد يؤدي الي فقدان الجنين واجهاضة.

شاركها مع اصدقائك