فوائد الزعتر

فوائد نبات الزعتر

يعتبر نبات الزعتر من الاعشاب العطريه المميزه برائحتها وهو يضاف الي كثير من الاكلات مثل الفول و الجبن والبيض لما له من اهميه غذائيه كبيره كما يضفي للماكولات طعم مميز وشهي ،و منه الطازج الاخضر ومنه ايضا المجفف ،و يحتوي نبات الزعتر علي كثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم و الكالسيوم والمانغنيز ، وايضا يحتوي علي الفيتامينات مثل فيتامين (ب) المركب وفيتامين (أ) ،(ج) ،(ك) ،(هـ) ، وايضا يحتوي علي نسبه كبيره من الزيون المضادة للاكسدة لذلك فان فوائدة كثيرة جدا وسوف نذكرا بالتفصيل في السطور القادمة.

فوائد الزعتر للشعر

تبحث الكثير من النساء عن كل ما هو مفيد لنمو الشعر وصحته سواء كانت علي شكل كريمات او زيوت او حتي اعشاب طبيعية ومن تلك الوساءل التي تستخدم في التمتع بشعر صحي وقوي هي نبات الزعتر حيث يساعد زيت الزعتر في سهوله وصول المواد الغذائية للشعر ، وايضا يساعد علي التخلص من القشرة ، وذلك عن طريق تدليك فروة الراس بزيت الزعتر لذلك ينصح الكثير من اطباء التجميل والمهتمين بعناية الشعر باستخدام زيت الزعتر لعلاج تقصفات الشعر وتساقطة.

فوائد الزعتر للحامل

اثناء فترة الحمل تحتاج السيدات الي الكثير من المواد الصحية التي تفيد صحة حملها وصحة الجنين ومن من تلك المواد التي ينصح بتناولها اثناء فترة الحمل هي نبات الزعتر حيث يساعد الزعتر في تعزيز المناعة والوقاية من الامراض مثل البرد وذلك لانة غني بفيتامين (ج) ونظرا لكثرة اصابة الحامل بنزلات البرد اثناء الحمل نتيجة ضعف مناعة الام فينصح بتناولها للزعتر ، ويفضل تجنب زيت الزعتر للحامل اثناء فترة الحمل لانة منشط للرحم مما قد يؤدي الي فقد الجنين او تشوهه.

فوائد الزعتر للأطفال

يتعرض الاطفال في مراحل نموهم المختلفة الي الكثير من الامراض نظرا لقلة مناعتهم ولذلك ينصح بشرب الزعتر المغلي للاطفال حيث يساعد علي تلين الحلق وطرد المخاط وتهدئة الجهاز التنفسي ، وايضا يعمل علي تقوية الجهاز المناعي لدي الاطفال وينصح باستخدامة مع الزنجبيل والعسل وحبة البركة ، ويساعد علي تسكين الآم اللثة والاسنان ،واكدت الابحاث ان تناول الزعتر مع زيت الزيتون يساعد علي سهولة الاستيعاب وسرعة استرجاع المعلومات المخزنة.

فوائد الزعتر للبشرة

لا شك ان العناية بالبشرة هي عنوان الجمال لذلك تبحث معظم السيدات عن كل ما هو صحي ومفيد للبشرة لذلك تجد اغلب النساء يبحثون عن كافة الوصفات الطبيعية والماسكات التي تعطي بشرة صحية ونضرة. ومن ضمن تلك المواد الطبيعية التي تساعد في جمال البشرة هي نبات الزعتر حيث انه قادر علي تفتيح البشرة وتوحيد لونها ،والجدير بالذكر انه يساعد علي نضارة البشرة والقضاء علي حب الشباب عن طريق القضاء علي بكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الالتهابات في الجروح.

ما هي فوائد الزعتر الاخضر للمعدة

تكثر مشاكل الجهاز الهضمي عند معظم الاشخاص وتتفاوت شدة خطورتها علي حسب مدي تقدم الحالة وقد يهمل البعض اعراض مشاكل المعدة علي امل ان تعالج لوحدها ولكن هناك بعض الاعشاب الطبيعية سهلة التحضير التي يمكن ان تستخدم في علاج مشاكل المعدة , حيث يعمل الزعتر الاخضر علي تنبية المعدة وطرد الغازات ويساعد ايضا في عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية ، كما ان يحتوي الزعتر علي مادة الثيمول التي تعمل علي قتل الميكروبات وطرد الطفيليات من المعده ، كما ايضا يحتوي علي مادة الكارفكرول التي تقوم بتسكين الالم وطاردة للبلغم ، كما انه طارد للديدان في فتره قصيرة ، ايضا يعتبر عامل من عوامل فتح الشهية.

فوائد الزعتر للجهاز المناعي

الجهاز المناعي للانسان هو جدار الحماية الاول والاخير الذي يقوم بمواجهة ومقاومة شتي الامراض والفيروسات التي يتعرض لها الجسم. ونبات الزعتر يساعد علي تقوية الجهاز المناعي ، حيث يحتوي علي بعض المواد شديدة الفعالية ، كما يمكن استخدامة بجانب مكونات اخري مثل حبة البركة وغذاء الملكات والزنجبيل ، حيث انه يحتوي علي خاصية مطهرة ومنشطة للدورة الدموية.

شاركها مع اصدقائك