فوائد الزعتر البري للشعر

الزعتر من النباتات العشبية التي تنمو في دول البحر المتوسط، سواء علي الجبال او السهول، وهو من النباتات التي تتميز برائحه قوية وعطرة، وترجع اصولة الي قارة اسيا واوربا وشمال افريقيا، وكثير ما يدخل في اعداد اطباق شهية في المطاعم كالفول والجبنة والبيض وكذلك السلاطة.

ولا تقتصر فوائد الزعتر علي كونه احد توابل الطعام فهو يحتوي علي خواص جمالية وعلاجية كبيرة تجعله يدخل في اغلب الوصفات الطبيعية والجمالية لما له من تاثير رائع خاصة لصحة الشعر، فهو يحتوي علي كثير من الزيوت الطيارة كالثيمول والجيرانيول والكارفاكولو والبورينول.

فوائد الزعتر البري للشعر

يساعد استخدام زيت الزعتر علي الشعر علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد علي تحفيز وصول العناصر المحمولة بالدم الي بصيلات الشعر مما يضمن نمو صحي وقوي لشعرك، كما ان لزيت الزعتر البري خواص مضادة لقشرة الشعر المزعجة.

ايضا من فوائد الزعتر البري للشعر انه يساعد علي زيادة نمو الشعر بشكل سريع ويعالج اغلب مشاكل الشعر كالتقصف، والجدير بالذكر ان هناك نوعان من زيت الزعتر وهما الزيت الاحمر والزيت الابيض، ويعتبر زيت الزعتر الاحمر اكثر احتواء علي مضادات الاكسدة، ولكن لا ينصح الافراط في استخدامه لانه قد يسبب تهيج في جلد.

يمكن نقع قليل من الزعتر في الماء والناتج يستخدم في غسل فروة الراس فهو يحتوي علي خواص مضادة للقشرة ومطهرة لفروة الراس وتساعد علي التخلص من الحكة في الراس.

ايضا من فوائد ماء الزعتر للشعر انه مناسب للشعر الدهني وغسل الشعر به يقلل من نسبة دهون الشعر خاصة اذا اضفنا قليل من عصير الليمون والخل الي ماء الزعتر.

وبجانب فوائد الزعتر البري للشعر فهو له استخدامات طبية وعلاجية اخري كاستخدامة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والرئه والشعب الهوائية وامراض الصدر، كما انه يمكن الاستعانة به في تخفيف اثار الجروح وتسكين الالام.

كما يمكن استخدام زيت الزعتر البري في تخفيف الام الاسنان والضروس خاصة اذا تم اضافتة الي القرنفل، وتناول ماء الزعتر يساعد علي علاج التهابات العصب السابع اذا ما تم تناول كوب منه يوميا.

طريقة استخدام الزعتر البري للشعر

  • ضع قليل من زيت الزعتر في راحة اليد ثم قم بفرك يديك الاثنين حتي ندفيء الزيت قليلا.
  • بعد ذلك دلك الزيت علي فروة راسك مع الحرص علي توزيعه علي كافة مناطق فروة الراس.
  • بدلا من هذه الطريقة يمكن وضع مشط الشعر او الفرشاة في زيت الزعتر ثم تمشيط الشعر بها برفق.

اما عن طريقة تحضير منقوع الزعتر فهي كالاتي:

  • ضع نصف كوب من الزعتر الجاف الي مقدار كوبين من الماء المغلي، ويترك حتي يصبح الماء لونه يميل الي الاخضر، بعد ذلك يصفي الماء ويحفظ في زجاجه بخاخ تستخدم في رش ماء الزعتر علي الشعر قبل النوم يوميا.
  • وللحصول علي فائدة اكبر يمكن اضافة قليل من الحلبة المطحونة الي منقوع الزعتر وهي ساخنة ونتركها لمده ربع ساعة ثم نضيف اليها قليل من عشبة الدميانة المطحونة وتترك حتي يبرد الخليط قليلا ثم يصفي، ويستخدم الماء الناتج في وضعها علي الشعر لمدة ساعتين وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر وشامبو مناسب مع تكرار الوصفة مرة كل اسبوع.

مكونات الزعتر البري

  • يتكون الزعتر البري من مجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات الهامة لصحة الجسم بشكل عام فهو يحتوي علي المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم بجانب الممنجنيز والسيلينيوم.
  • كما يعتبر الزعتر هام لفيتامين ب بمركباتة، وكذلك فيتامين أ، ج، هـ وفيتامين ك، بالاضافة للزيوت الطيارة السابق ذكرها.
  • يحتوي زيت الزعتر ايضا علي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والتي تتمثل في مركبات الفلافونويد علي سبيل المثال اللوتيولين ومركب الابجينين والثيومونين والناريجينين.
شاركها مع اصدقائك