فوائد الريحان

الريحان من النباتات العطرية التي محبب الينا رائحتها و له الوان طبعية خلابة مختلفة و لكن الكثير منا لا يعرف ما هي فوائد الريحان , للريحان فوائد عظيمة منها فوائد الريحان للشعر و فوائد زيت الريحان و فوائد عديدة و في هذا المقال سوف نتعرف علي كل فوائد الريحان بالتفصيل.

يحتوي الريحان علي العديد من المعالجات الطبيعية للعديد من الامراض فهو علاج جيد لحالات كثيرة صحية منها انه يساعد علي علاج غزارة العرق و يقوي المعده و علاج فعال لعلاج الالتهابات و علاج الشعب الهوائية للتخلص من البلغم , و الريحان يستخدم في اوقات الضرورة للتطهير حيث تمزج اوراق الريحان مع زيت جوز الهند لتطهير الجروح و يساعد ايضا علي تقليل الالآم المصاحبة لامراض الجدري المائي و الحصبة و الجديري و ايضا معالج جيد للقرح.

يعتبر الريحان علاج للحمي لانه يحتوي علي العديد من الزيوت الشفائية و المغذيات النباتية فان اوراقه تساعد بفعالية علي علاج الملاريا و ايضا تعمل علي خفض الحرارة المرتفعة في حالات حمي الضنك عن طريق وضع اوراق الريحان مع الشاي المغلي و اعطائها للمريض لخفض الحرارة و ايضا يمكن خلط اوراق الريحان مع مسحوق الهيل في نصف لتر ماء و يمزج بالحليب و السكر و يغلي علي الماء و يوضع ككمدات للمريض لمدة 3 ساعات علي الاقل لخفض درجة حرارة المريض و لانه يحتوي علي الزيوت الشفائية و خصائص تطهير فانه مطهر قوي للجراثيم و يساعد علي حماية الجسم من البكتريا و الالتهابات الفيروسية.

كما يمكن استخدام الريحان لعلاج التهابات الحلق و السعال و نزلات البرد حيث يمكن علاج الام و التهابات الحلق عن طريق غلي بعض اوراق الريحان مع الماء ثم يستخدم هذا المغلي كغرغرة للحلق للتخلص من الالتهابات و ايضا مفيد جدا في علاج السعال و نزلات البرد و ذلك عن طريق غلي اوراق الريحان الطازجة مع الشاي و يقوم المريض بتناوله و ذلك يخفف من نزلات البرد و السعال فمن خواص الريحان انه طارد للبلغم و يساعد علي علاج الربو ايضا.

فوائد الريحان للاطفال

يساعد الريحان علي علاج العديد من الامراض لدي الاطفال منها الاسهال و البرد و السعال و القيء و ايضا بخلط الزعفران مع اوراق الريحان لعلاج بثور الجدري المائي و لتخفيف الالام الاسنان ايضا نقوم بخلط الاوراق مع عصير الرمان لتخفيف الآم الاسنان عند الاطفال.

و من فوائدة ايضا تقليل الاجهاد و تطهير الدم فعند مضغ بعض اوراق الريحان 12 مرة تقريبا بصورة منتظمة طوا اليوم يعمل ذلك من خلال خواصة المطهرة علي تطهير الدم و يعطي العقل تركيز اقوي و يقلل الاجهاد.
و يستخدم الريحان في عديد من علاجات الامراض مثل اللدغات و العضات فعند عمل عصير الريحان و وضعه علي مكان الجرح او اللدغة يقوم بتخفيف الالم وتخليص الجسم من السموم في حالة كانت الحشرة سامة.

و يساعد ايضا الريحان علي راحة العيون لاحتوائة علي فيتامين ا فيمكن نقع اوراق الريحان في الماء و تركة لمدة ساعتين و غسل العيون بها عند الصباح و المساء و يعمل ذلك علي راحة العيون وتقليل الاصابة بها بالعديد من الامراض مثل الدمامل و الالتهابات و تساعد علي منع تكون الجذور الحرة التي قد تسبب اعتام في عدشة العين و ضمور في الرؤية و يعمل الريحان كمرخي للعين و تخليصها من الاجهاد.

و يعطي الريحان من فوائدة للانسان ايضا فائدة مهمه و هي الحصول علي اسنان صحية و قوية حيث انه عند القيام بتجفيف اوراق الريحان و سحقها و يستخدم هذا المسحوق لتنظيف الاسنان و عند خلط هذا المسحوق المكون من اوراق الريحان المجففة مع زيت الخردل و تكون منه معجون يستخدم كبديل لمعجون الاسنان الطبية المعروفة ويكون مفيد جدا لانه يساعد الاسنان علي تقويتها و يساعد ايضا علي الحصول علي لثه جيده و صحية و يعمل ايضا كمضاد للطفيليات و البكتيريا و يساعد ايضا علي عدم تكون الطبقات الجيرية التتي تتكون علي الاسنان.

فوائد الريحان للشعر

و للريحان فوائد عظيمة بالنسبة للشعر حيث ان من ضمن مشتقات الريحان زيت الريحان. و من فوائد زيت الريحان للشعر انه يساعد علي تقوية الشعر ويضفي علي الشعر لمعان و صحة من جذورة حتي اطرافة. و يساعد الريحان او زيت الريحان علي علاج تساقط الشعر حيث يمكن تدليك الشعر بزيت الريحان او يمكن عمل عجينة من اوراق الريحان ايضا و تضاف للزيت و يتم تدليك الشعر بها لتقوم بتقوية جذور الشعر لانها تعمل علي تقوية الدورة الدموية و تقوية جذور الشعر لفروة الرأس.

و يساعد ايضا علي نمو الشعر لما يحتوية من فيتامينات و معادن هامة مفيدة لصحة و جمال الشعر , و ايضا من فوائد الريحان للشعر انه معالج جيد لشيب الشعر حيث يمكن عمل خليط من مسحوق اوراق الريحان المجفف مع الماء و تركة لفترة و غسل الشعر به و تركة للصباح ثم شطفة بالماء ويقوم هذا بتقوية الشعر و تخليصة من الاجهاد و يقلل من مخاطر اصابة الشعر بالشيب في فترات مبكرة.

فوائد الريحان للبشرة

و من فوائد الريحان الاخضر للبشرة انه يساعد البشرة علي علاج و تقليل و منع حب الشباب حيث يعمل الريحان علي تخليص الدم من السموم و بذلك يساعد البشرة و الوجه علي التخلص من البثور و حب الشباب و يمكن خلط اوراق الريحان مع ماء الورد و خشب الصندل و يوضع علي البشرة فيساعد البشرة علي التخلص من حب الشباب و الالتهابات.

و عند فرك الوجه باوراق الريحان بعد تجفيفها و طحنها يعطي البشرة صحة جيدة و نضارة و ايضا معالج جيد لمرض البهاق و امراض التهابات الجلد حيث تمنع اوراق الريحان من الاصابة بامراض الجمرة الخبيثة و البكتيريا القولونية.

شاركها مع اصدقائك