فوائد الريحان للشعر

اشتهر الريحان باستخدامه فى اضافته الى الطعام كاحد البهارات التى تضيف الطعم والرائحه وهذا يرجع الى ما يمتلكه الريحان من مزايا عطريه , ومن الممكن اضافتها الى السلطه , وتعتبر كلمة ريحان ذات اصل يونانى وتعنى الملكى , وللريحان فوائد عديده للشعر والبشره وللصحه العامه ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص العلاجيه.

وقد أشار بعض المتخصصين فى مجال التجميل الى فوائد الريحان للشعر حيث انه يحتوى على المكونات الطبيعيه التى تعالج مشكلة تساقط الشعر , ويعالج مشاكل فروة الرأس مثل الحكه المستمره , حتى ان ينصح البعض باضافة أوراق الريحان الى زيت الشعر وتدليك فروة الرأس به لجعل الشعر اكثر قوه ومساعدته على النمو حيث انه يحسن من الدوره الدمويه بفروة الرأس.

ايضاً من ضمن فوائد الريحان للشعر انه يعمل على تجديد بصيلات الشعر وزيادة معدلات النمو كما انه يكون طبقه تعمل على حماية الشعر من الاشعه الضاره , بالاضافه الى ذلك احتوائه على المواد المضاده للاكسده والتى تعمل على حماية الخلايا من تضررها من اشعة الشمس. وللريحان دور هام فى تأخير ظهر الشعر الابيض وذلك بغسل الشعر بالماء المنقوع به الريحان بالاضافه الى ذلك يزيد من كثافة الشعر ويمنع تساقطه وتقصفه. وينصح باستخدام زيت الريحان للشعر الذى يعانى من التلف لانه يساعد على ترميم الشعر ومعالجة التقصف من الجذور حتى الاطراف ويعالج مشكلة نمو الشعر.

كما ان الريحان يعتبر علاج طبيعى لن يعانى من الصلع أو جود تساقط غزير للشعر بأماكن معينه فروة الرأس وذلك عن طريق اضافة القليل من مطحون اوراق الريحان الي القليل من زيت الزيتون وبعد ذلك توضع علي الشعر مع تدليك فروة الرأس جيدا, فهذه الخلطة تساعد علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفز نمو الشعر وتمنع تساقطة. كما يمكن الاستعانه بالريحان للقضاء علي قشرة الرأس المزعجة, وذلك عن طريق طحن القليل من ورق الريحان واضافة عصير ليمونة اليه وقليل من مغلي ورق النعناع, ثم تخلط المكونات جيدا وتدلك بها فروة الررأس نصف ساعة وبعد ذلك يغسل الشعر بماء فاتر وستلاحظين اختفاء قشرة الشعر.

ومن ضمن فوائد الريحان الصحيه انه يخلص المعده من الترسبات ويقلل من افراز العرق , كما انه يحد من الاصابه بالالتهابات ويدخل فى علاج بعض الامراض منها الحصبه وجدرى , وللريحان خصائص علاجيه اخرى حيث انه يساعد على تقليل الاعراض الناتجه عن الاصابه بالبرد منها السعال ويحد ايضاً من تراكم السائل المخاطى على القصبه الهوائيه. وللريحان قدره على علاج الجروح كما انه يساعد على خفض درجة الحراره ويساعد على الجسم على التخلص من البكتريا والجراثيم , لذلك يدخل ضمن وسائل علاج الحمى والملاريا , ومن الممكن غلى اوراق الريحان وتناولها لعلاج التهاب الحلق.

شاركها مع اصدقائك