فوائد الريحان الاخضر

يعتبر الريحان الاخضر من ضمن النباتات التى اشتهرت برائحتها العطره واوراقها التى تستخدم كأحد التوابل التى تضاف الى الطعام لاكسابه الطعم والرائحه الشهيه , ويستخدمه البعض باضافته الى السلطه لما يحتويه من مواد مفيده للجسم.

بالاضافه الى ذلك للريحان خصائص مفيده للعنايه بالبشره فهو ليس مجرد توابل توضع على الطعام بل انه يعتبر احدى الاعشاب الطبيعيه التى لها فوئد صحيه وفوائد تجميليه ايضا وسنتحدث عن ذلك في السطور القادمة بشكل مفصلً.

ومن ضمن فوائد الريحان الاخضر الصحيه انه يحتوى على المواد التى تساعد على معالجة المشاكل الهضميه مثل الانتفاخ الناتج عن عسر الهضم , كما انه يعالج مشكلة الزياده فى التعرق وله قدره فائقه فى علاج التهابات الحلق حيث انه يعمل على تخليص الشعب الهوائيه من البلغم.

كما ان للريحان خصائص علاجيه تفيد فى معالجة الجروح والقروح ويعمل على تقليل الآلم الذى ينتج عن الاصابه بالجدرى أو الحصبه , ومن الممكن استخدام الريحان فى معالجة الجروح عن طريق اضافة زيت جوز الهند الى عصير الريحان وتنظيف الجروح به.

ويفيد الريحان الاخضر فى علاج الحمى وذلك عن طريق غلى الريحان مع الشاى وتناوله حيث ان اوراق الريحان لديها القدره على طرد الجراثيم من الجسم ومن ثم شفاء الجسم من الالتهابات البكتيريه أو الفيروسيه.

ايضاً من فوائد الريحان الاخضر استخدامة في علاج السعال والبرد حيث انه يخفف من الاعراض الناجمه عن الاصابه بالانفلونزا وينصح الاطباء بتناوله طازج أو غليه مع الشاى فهو افضل من الادويه الطبيه المخصصه لعلاج نزلات البرد.

بالاضافه الى ذلك فان غلى الريحان وتناول مائه يساعد على علاج التهاب الحلق ومن الممكن استخدام هذه الماء كغرغره أو بلعها , كما ان اوراق الريحان الاخضر لها تأثير فعال فى العلاج من لدغات الحشرات حيث انها تخلص الجسم من السم.

وينصح الاطباء باسخدام الريحان لعلاج الاطفال من بعض الامراض منها السعال والاسعال والعلاج من القئ والبرد , كما انه مفيد لصحة الاطفال فى حالة اصابتهم بالجدرى المائى , ومن الممكن اعطاء الطفل عصير الرمان الممزوج باوراق الريحان للحد من آلام الاسنان.

لم تنتهى بعد فوائد الريحان الاخضر حيث انه يستخدم فى علاج القئ عن طريق عصره واضافة العسل والزنجبيل اليه , كما انه يحد من الاصابه بالاجهاد والتعب ويساعد على زيادة القدره على التركيز , كما انه يحد من الاصابه بالامراض القلبيه , ويحسن من أداء الجهاز التنفسى.

شاركها مع اصدقائك