فوائد الروب

الروب او كما يطلق عليه الزبادي هو منجم من الفوائد للإنسان نظرا لما يحتوية من مواد طبيعية وبكتيريا نافعة للجسم. فبجانب مذاقة الجيد فهو له فوائد علاجية وصحية كبيرة فهو يحتوي علي الكالسيوم الهام لبناء عظام قوية وهو يساعد في سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم إضافة الي احتوائه علي مواد بروتينية سهلة الامتصاص والهضم, كما يحتوي علي بعض المواد الهامة للجسم مقل الريبوفلافين و فيتامين B وحامض الفوليك وحمض اللبنيك و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك. وسوف نقوم فيما يلي بحصر اهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الزبادي.

من فوائد الروب انه يعمل علي تسريع وسهولة عملية الهضم نظرا لاحتوائه علي مادة البروبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم. كما انه ينصح بتناول الزبادي لكل من يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي كالامساك و الاسهال او اضطرابات المعدة حيث ان تناول كوب من اللبن الزبادي يساعد في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.

إضافة الي ذلك فان تناول الروب يعمل علي رفع كفائة الجهاز المناعي فهناك دراسه اثبتت ان الأشخاص الذين يتناولون الزبادي يوميا لمدة ثلاث شهور لديهم مناعه اكبر من الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي, كما ان الزبادي يساعد الأمعاء بسهولة امتصاص المواد الغذائية الهامة وبالتالي رفع كفائة الجهاز المناعي.

فوائد الروب للرجيم

كثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد وجدوا ان الزبادي من احد انجح الطرق في انقاص الوزن ذلك لان البكتيريا الموجود في الزبادي تعمل علي سرعة عملية الهضم كما ان تناول الزبادي يعطي الشعور بالشبع وبالتاي تناولهم للاكل كان بكميات اقل مما يساعد في فقدان الوزن بكل سهولة. إضافة الي ذلك فان الكالسيوم الموجود بالزبادي يعمل علي تقليل ضخ مادة الكورتيزول في الجسم مما يساعد في خسارة الوزن كما ان وجود بعض الاحماض الامينية في الروب تسرع من عملية حرق الدهون.

فوائد الروب للشعر

من طبيعة السيدات انهم يهتموا كثير بالعناية بشعرهم فهو يعتبر عنوان الجمال لديهم لذلك يبحثون عن كل ما هو جديد ومفيد للعناية بالشعر. ويعد تناول الزبادي احد الوسائل للحصول علي شعر قوي وصحي حيث ان الزبادي تحتوي علي مادة الزنك وحامص اللبنيك إضافة الي احتوائه علي البروتين والكالسيوم الذي يفيد في نمو الشعر.
كما ان الزبادي تساعد في نمو الشعر و علاج القشرة التي تسبب الكثير من الازعاج. فالزبادي تعد مرطب طبيعي للشعر وذلك عن طريق وضع كمية من الزبادي علي الشعر لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو وسوف تلاحظين الفرق.

فوائد الروب للبشرة

كثير من شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تدخل مركبات الزبادي في معظم مستحضراتها لما فيه من مواد هامة جدا للحفاظ علي البشرة. حيث ان حمض الاكتيك الموجود بالزبادي مع بعض الانزيمات الأخرى يعمل علي ترطيب البشرة بشكل فعال, كما يساعد في علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس.

اما عن فوائد الروب للوجه فيمكننا استخدام الزبادي كقناع للوجه فذلك يساعد علي ترطيب البشرة ونضارتها. كما ان تناول الزبادي يعمل علي الحد من الفطريات التي تصيب الجسم إضافة الي انه يطهر الجلد ويفتح المسام وذك من خلال وضع كمية من الزبادي علي الجلد وتدليكها.

واستكمالا لفوائد الروب الصحية فهو يعد علاج فعال في محاربة عدوي الخميرة المهبلية حيث ان السيدات المصابة بمرض السكري معرضين بشكل اكبر للإصابة بعدوي الخميرة المهبلية, ولكن نظرا لاحتواء الزبادي علي حمص البروبيوتيك فهي تعمل علي قتل الخميرة وتسعاد علي حفظ درجة الحموضة في المهبل.

ليس ذلك فقط فان تناول الزبادي أيضا يعمل علي خفض ارتفاع الدم الناتج عن تناول الاملاح لان احتواء الزبادي علي البوتاسيوم يعمل علي امتصاص و طرد الصوديوم في الجسم. وعلي ذلك فان تناول كوب من الزبادي يوميا يقي من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

إضافة الي ما سبق فان تناول الروب يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم فكما ذكرنا مسبقا ان البكتيريا النافعة في الزبادي تسرع من عملية الهضم وتقلل انتاج الكوليسترول في الكبد.

اما عن فوائد الروب اليوناني فيحتوي الروب اليوناني علي فوائد اكبر من الزبادي العادي فهو يحتوي علي كمية اكبر من البروتين و نسبة اقل من السكر والكربوهيدرات. إضافة الي ان مادة البروبيوتيك الموجود في الروب اليوناني تعمل علي تعزيز وظائف الجهاز المناعي وتساعد في عملية الهضم.

شاركها مع اصدقائك