فوائد الروبيان

الروبيان هو النوع الصغير من الجمبري و يعرف ايضا باسم القريدس او القمرون و هو حيوان مائي ينتمي الي فصيلة القشريات اللافقاريه يعيش في المياه العذبه و المالحه و يتواجد في اغلب مناطق العالم. يرجع موطنه الاصلي الي الكاميرون لونه ازرق يميل الي الاسود يصل طوله الي 18 سم و يعتبر من اشهر المأكولات المعروفه علي مستوي العالم.

تكمن الفوائد العديد للروبيان في قيمته الغذائيه فهو من اغني المصادر بكثير من المعادن مثل الفوسفور و الحديد و النحاس و الماغنسيوم و الزنك و كميات لا بأس بها من المنجنيز و الكالسيوم و الصوديوم بالاضافه الي احتوائه علي كميات هائله من بعض الفيتامينات المتنوعه مثل فيتامين د و هـ و ب12 و ب6 و الكولين و النياسين و الثيامين و حامض الفوليك.

يعمل الروبيان علي الوقايه من امراض السرطان لاحتوائه علي السيلينيوم الذي يعمل علي مقاومة الشقوق الحره و منع تكونها التي تسبب السرطان و نظرا لاحتوائه علي كميات كبيره من عنصر الفوسفور و الكالسيوم جعله مفيد جدا في تكوين العظام و تقويتها كما يقوي الاسنان و يساعد في نموها.

يعتبر الروبيان عامل اساسي في عملية انقاص الوزن و التخسيس و ذلك لاحتوائه علي كميات قليله من الدسم و البروتين و عدد قليل من السعرات الحراريه و نسبة دهون صغيره تكاد تكون منعدمه مما يساعد في انقاص الوزن و التخلص من الدهون الزائده. كما اثبتت بعض الدراسات العلميه الحديثه ان للروبيان تاثير واضح و فعال علي تخفيف حدة الاكتئاب و تحسين الحاله النفسيه و ذلك لاحتوائه علي احماض اوميجا3 الدهنيه التي تعمل كعلاج للتخلص من مشكلة الاكتئاب و التوتر.

يعمل الروبيان علي مد الغده الدرقيه بعنصر النحاس الذي يعمل علي تنشيطها و الحفاظ علي صحتها كما يدخل الروبيان في علاج مرض السكر لاحتوئه علي عنصر الماغنسيوم بكميات جيده الذي يقاوم مرض السكر و يمنع تطوره.

فوائد الروبيان للجنس

يعد الروبيان احد اغني القشريات بعناصر الزنك و الفسفور مما يجعله منشط قوى لرغبة الجنس لدى الانسان بالاضافه الي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي علي تنشيط الحاله الجنسيه لدي الرجل و المرأه حيث توصل العلماء الي ان البوتاسيوم يضاعف من قدرة الرجال الجنسيه و يعمل علي تحفيز الرغبه الجنسيه لهم و ذلك لانه يساعد على الاسترخاء البدني و المعوي مما يزيد من تركيز الرجال عند ممارسة الجنس.

كما يعمل علي زيادة الحيوانات المنويه للرجل و يقوم البوتاسيوم بدور الفياغرا و لكن هنا تكون الفياغرا من صنع الطبيعه كما يعمل ايضا علي تقوية العاطفه و مشاعر الحب و نظرا لما يحمله البوتاسيوم من فائده للجنس جعله من افضل العناصر التي تحارب العجز الجنسي و ضعف القوه عند الرجل.

فوائد الروبيان للحامل

يحتوي الروبيان علي نسبه وفيره من فيتامين ج الذي يعمل علي زيادة المناعه للمرأه الحامل و حمايتها من النزلات و الامراض كما يساعد تناول الروبيان المطهي جيدا علي التخلص من الشعور بالغثيان الذي يصاحب الحمل. و نظرا لاحتواء الروبيان علي عده عناصر تعمل علي بناء و تقوية الجسم مثل عنصر الكالسيوم و الفسفور و البوتاسيوم الذي يحمي المرأه الحامل من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم كما يعمل علي الحفاظ علي التوازن المائي في الجسم و الحد من احتباس السوائل و يساعد علي النمو الطبيعي و السريع للجنين و تقوية عظامه و اكسابه المناعه اللازمه لمقاومة الامراض.

شاركها مع اصدقائك