فوائد الرطب

الرطب هي ثمرة شجر النخل و تعرف ايضا باسم التمر او البلح و هي احد الثمار ذات الفائده العاليه التي تزرع في موسم الصيف و التي نشأت و انتشرت زراعتها في الوطن العربي و تعرف الرطب بشكلها البيضاوي الذي لا يتعدى الـ 60 مم طولا و الـ 30 مم قطرا و تتكون الثمره الناضجه من الرطب من نواه محاطه بغلاف ورقي يفصل النواه عن اللحم.

يحتوي الرطب علي كثير من المواد الغذائيه و المركبات و العناصر المفيده التي تجعل منه وجبه متكامله و قوت يومي للانسان حيث تحتوي ثمرة الرطب علي نسب عاليه من السكريات التي تعرف بسرعة امتصاصها و انتقالها للدم مباشرة بالاضافه الي احتوائها علي كميات عاليه من الكربوهيدرات و الالياف الغذائيه بجانب الدهون و البروتينات التي توجد فيها بكثره كما تحتوي علي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج و بعض المعادن مثل معدن المنجنيز.

يعمل الرطب علي تعزيز قوة العضلات و الاعصاب و تقضي علي الظهور المبكر لعلامات الشيخوخه و عند اضافته الي الحليب يعد وجبه غذائيه متكامله و يعود بالنفع و الفائده خاصة علي من كان جهازه الهضمي ضعيف كما يحتوي الرطب علي العديد من العناصر و المعادن كالحديد و الفوسفور و الكبريت و النحاس و الكالسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم مما جعله مكتظ بالكثير من الفوائد و المنافع التي تعود علي الانسان.

كما يعمل تناول الرطب علي زيادة وزن الطفل و حماية العين و الحفاظ علي رطوبتها و تقوية النظر كما يعمل كملين للاوعيه الدمويه و مرطب للامعاء بالاضافه الي تقوية العصب السمعي و البصري و يحارب التوتر و القلق و يزيد نشاط الغده الدرقيه بالاضافه الي تقوية القدره الجنسيه و نشاط الرغبه الجنسيه.

ايضا من فوائد البلح الرطب انه يحتوي علي جليسي وثريونين 3 الذي يعمل علي زيادة افراز الهرمونات التي تعمل علي ادرار اللبن للمرضعه كما يحتوي علي الياف سيليولوزيه مما جعله يستخدم لعلاج حالات الامساك المزمن و مرونة الامعاء و تنشيط حركتها بالاضافه الي ان الرطب تعمل علي علاج و مقاومة العديد من الامراض السرطانيه الخطيره نظرا لاحتوائها علي العديد من المواد المضاده للاكسده و فينولات.

كما يعمل التناول المستمر للرطب علي تنشيط و تقوية الجهاز المناعي و ذلك لاحتوائها علي مركب بيتا 1-3 دى جلوكان الذي يعمل علي الاحاطه باي كائن ضار غريب في الجسم و تدميره و يعمل ايضا علي وقاية و حماية جسم الانسان من الكثير من الاشعه الضاره التي يتعرض لها مثل اشعة اكس الطبيه و اشعة الحاسب الالي و شبكات الهاتف المحمول.

فوائد الرطب للحامل

كما نعلم ان الحامل تحتاج الي كل المكونات الغذائية التي تفيدها وتفيد جنينها في المقام الاول لذلك ينصح السيدات اثناة فترة الحمل بتناول الرطب حيث يحتوي الرطب علي هرمون البيتوسين الذي يعمل علي تنظيم عملية الطلق عند المرأه الحامل بالاضافه الي انه يمنع حدوث اي نزيف اثناء و عقب الولاده كما يحتوي الرطب علي جليسي وثريونين 3 الذي يعمل علي زيادة افراز الهرمونات التي تعمل علي ادرار اللبن للمرضعه و يعمل الرطب علي تقوية الرحم عند الولاده و تنظيم عملية انقباضه.

اما عند الحديث عن فوائد الرطب للرجال فيحتوي الرطب علي نسب عاليه من عنصر الفوسفور المسؤول عن بناء خلايا المخ و الاعصاب و خاصة الخلايا المسؤوله عن حدوث عملية التناسل كما يحتوى علي بعض الفيتامينات التي تعمل علي تجديد الخلايا الجنسيه عند الرجل.

فوائد الرطب للرجيم

مع كثرة التساؤلات والبحث عن اسهل طرق للرجيم وفقدان الوزن فاليوم سوف نشرح لكم احد الطرق المتبعة في انقاص الوزن وهي رجيم الرطب و الحليب فهو رجيم فعال وسهل ويساعد في التخلص من الوزن الزائد ويكون برنامج الرجيم عبارة عن تناول 21 حبه من الرطب يوميا بمقدار 7 تمرات عند كل وجبه بالإضافة الي شرب كاس من الحليب معه. فعند تناول الرطب مع الحليب فذلك يساعد في الشعور بالشبع وبالتالي يقلل كمية الطعام في اليوم, كما ان السعرات الحرارية الموجود في التمر قليلة جدا حيث تحتوي كل تمرة علي 20 سعر حراري فقط. ولكن يجب الحذر من اتباع برنامج رجيم الرطب و الحليب لمدة تزيد عن ستة أسابيع لانه سوف يؤدي الي نقص البروتينات والاملاح في الجسم.

شاركها مع اصدقائك